تلال غامضة في أمريكا الجنوبية من صنع فضلات دودة الأرض !


في منطقة تعادل مساحتها مساحة إيرلندا، تنتشر السهول الفيضية العشبية الواسعة من نهر أورينوكو الكبير في أمريكا الجنوبية. الآلاف من السواتر الترابية الغريبة التي أطلق عليها السكان المحليون منذ القدم اسم “surales” في المنطقة، حيث تتوزع هذه التلال الرملية بصورة متباعدة منتظمة ويُمكن أن يصل طولها إلى مترين ويبلغ اتساعها 5 أمتار. وعلى الرغم من أن التلال وُصفت للمرة الأولى في فترة 1940s، إلا أن علماء الجيولوجيا الأرضية لم يُجروا أي دراسة عليها لاعتقادهم أنها من صنع الإنسان.

تلال غريبة
(صورة جوية للأراضي العشبية الرطبة وتُظهر التلال الرملية المكسوة بالغطاء الأخضر).

فضلات دودة الأرض تُشكِّل تلال غريبة في أمريكا الجنوبية !

أما اليوم، فقد توصل علماء الجيولوجيا من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا وجامعة ماكجيل في مونتريال، كندا، إلى اكتشاف مريب يُفيد بأن تلال أمريكا الجنوبية الغامضة ليست من تدخل الإنسان، إنما هي من صنع ديدان الأرض العملاقة التي يُمكن أن يصل طولها إلى قرابة المتر! هذه الديدان تنتمي إلى فصيلة Andiorrhinus، وهي أكبر ديدان الأرض الموجودة في المنطقة. تتغذى على المواد العضوية المتواجدة في التربة ثم تُخرج الفضلات على شكل كتلة معقدة من التربة والطين وتُعرف باسم ” casts”. حيث تتراكم هذه الفضلات حتى تُشكل هذه التلال الغريبة في النهاية.

تلال غريبة
(فضلات دودة الأرض متجمعة على شكل casts).

في العادة، فإن متوسط فضلات دودة الأرض نادرًا ما يكون أكبر من 1.5 سم في القطر. لكن فضلات دودة الأرض من فصيلة Andiorrhinus يبلغ قطرها أكثر من 5 سم، فهي كبيرة بشكل غير عادي بالنسبة لدودة أرض! فلهذه الديدان من فصيلة Andiorrhinus عادات غذائية فريدة من نوعها. فهم يعيشون ويأكلون في حفر مغمورة بالمياه، ثم يُخرجون الفضلات في نفس المكان ما يُسبب تراكمها وتشكل التلال مع الوقت.

تلال غريبة
(دودة أرض من فصيلة Andiorrhinus).

ويعتقد الباحثون أن هذه التلال ليست آثار جانبية غير متوقعة للأكل والتغوط في نفس المكان من قبل دودة الأرض Andiorrhinus، إنما تتعمد الديدان تشكيل هذه التلال لتتمكن من البقاء على قيد الحياة. حيث أن حوض نهر أورينوكو يُغمر بالفيضانات كل عام، فتضطر الديدان للهرب إلى التلال لتتمكن من التنفس والبقاء على قيد الحياة.

تلال من صنع دودة الأرض

تلال غريبة

كما أن لهذه التلال أهمية بيئية كبيرة عن طريق تغيير رطوبة التربة، والتي يُمكن أن تؤثر على أنواع من النباتات التي يُمكن أن تنمو. فعلى الرغم من أن هذه التلال تقع في مناطق متجاورة، إلا أنها تُوفر بيئات مختلفة في نفس المنطقة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور: كيف تنتج دودة القز الحرير خطوة بخطوة؟

دودة عملاقة تتغذى على ذراع صاحبها

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تلال غامضة في أمريكا الجنوبية من صنع فضلات دودة الأرض !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول