3 فناجين من القهوة تعزِّز صحة الكبد


قال علماء بأن القهوة قد تكون جيدة للكبد. فوجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يشربون 3 فناجين قهوة يوميًا، قلَّت لديهم مستويات إنزيمات الكبد غير الطبيعية، والتي تكون علامة على تلف خلايا الكبد. لا يختلف اثنان على أن كمية كبيرة من الكافيين تضر بالصحة، لكن العلماء يرون بأن القهوة منزوعة الكافيين قد تكون الحل؛ فهي تحتوي على مركب كيميائي غير الكافيين يحمي الكبد؛ وهذا الذي يجعل القهوة منزوعة الكافيين لها صفات وقائية.

القهوة و الكبد 

وترجع هذه النتائج إلى دراسات سابقة والتي وجدت أن استهلاك الكافيين يقلل خطورة الإصابة بمرض السكري، والسكتات، وأمراض الكبد، وتليف الكبد. لكن الباحثين ربطوا استهلاك كمية كبيرة من الكافيين بفقدان الذاكرة، وزيادة مخاطر أمراض القلب، والسرطان. وقد شملت الدراسة 27793 مشاركًا، 20 عامًا وأكثر، والذين سجلوا استهلاكهم اليومي للقهوة. وقد استخدم الباحثون بيانات من المسح الوطني للتغذية والصحة في الولايات المتحدة. وقد فحص الفريق مستويات إنزيمات الكبد لتحديد وظائف الكبد لكل مشارك.

فنجان قهوة 

وتبين بأن المشاركين الذين اعتادوا على شرب 3 فناجين وأكثر من القهوة يوميًا كان لديهم مستويات أقل من إنزيمات الكبد غير الطبيعية. وقد وجد الباحثون هذه النسبة القليلة من الإنزيمات للمشاركين الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين فقط. وتَخلُص نتائج الدراسة إلى أن مكونات في القهوة غير الكافيين تعمل على تعزيز صحة الكبد. وتحتاج الدراسات القادمة أن تحدد ماهية هذه المكونات.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 فناجين من القهوة تعزِّز صحة الكبد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول