هل شاهدت ذرة قوس قزح من قبل؟!


الذرة من الأطعمة المحببة للصغار والكبار، فمذاقها الحلو سر شعبيتها، لكن هل سبق وشاهدت ذرة قوس قزح ؟!  “Glass Gem” أو الذرة الزجاجية نوع فريد من الذرة، أحدثت ضجة كبيرة منذ عام 2012.

ذرة قوس قزح

وقد شهدت بذور الذرة الملونة إقبالًا كبيرًا من قبل زبائن منظمة “Native Seeds/SEARCH” ومقرها في أريزونا، حيث تبيع منتجاتها من بذور الذرة عبر موقعها الإلكتروني. كما أن المنظمة قامت بتخصيص صفحة على موقع فيسبوك حتى يتسنى لمزارعي هذه الذرة بمشاركة صور نموها.

ذرة قوس قزح

أما عن بدايات هذه الذرة فكانت على يد “كارل بارنز” والذي كان يحاول استكشاف جذوره الأمريكية الأصلية، فتقصّى المعلومات حول الزراعة والبذور، حيث عمل في الزراعة في مزرعته في أوكلاهوما. وعمل على زراعة أنواع الذرة القديمة التي تعود لأسلافه، وكان قادرًا على عزل الأنواع التي تعود للقبائل الأمريكية المندثرة في أوكلاهوما. هذا أدى لتبادل كبير لبذور الذرة القديمة. وفي ذات الوقت بدأ بارنز بتخزين واستزراع بذور من كيزان الذرة الملونة بشكل خاص، وكانت النتيجة بمرور الوقت ذرة قوس قزح.

ذرة قوس قزح

وفي عام 1994 قابل المزارع “جريج شوين” بارنز، وذُهل من هذا النوع من الذرة، فقدّم إليه بارنز مجموعة من البذور، وقام بزراعتها. واستمرت الصداقة بين المزارعين وتلقى شوين المزيد من البذور الملونة.

في البداية زرع شوين كميات صغيرة من الذرة الملونة في نيو مكسيكو حيث انتقل إليها عام 1999. وفي عام 2005 بدأ بزراعة كميات أكبر في “سانتا في” حيث زرعها إلى جانب أصناف أكثر تقليدية. وحين اختلطت الذرة الملونة بهذه الأصناف تشكّلت سلالة جديدة. وفي كل عام كانت تنمو ذرة بأنماط نابضة بالألوان.

ذرة قوس قزح

وفي عام 2009 قام شوين ببيع “بيل ماكدورمان” صاحب شركة “Seed Trust” مجموعة من البذور، كما أن ماكدورمان المدير التنفيذي لـ “Native Seeds/SEARCH” وهي منظمة غير ربحية تُعنى بالحفاظ على البذور الأصلية، حيث يمكن شراؤها إلكترونيًا. يبلغ ثمن كيس البذور 7.95 دولار، يحتوي على 50 بذرة، وتوجد إرشادات الزراعة عليه.

ذرة قوس قزح

تنمو الذرة في بيئة دافئة مشمسة، حيث تزرع البذور غالبًا في أواخر فصل الربيع. وعلى خلاف الذرة الحلوة، لا تؤكل هذه الذرة مباشرة، فهي قاسية، لذلك يتم طحنها واستخدامها في رقائق التورتيلا مثلًا. كما يمكن تحضير الفشار منها، لكنها لن تظهر ملونة. ويتم استخدام هذه الذرة لأغراض الزينة بشكل كبير. وللحصول على لون معين، يمكن حفظ أنواع معينة من بذور الذرة التي تحمل السمات المرغوبة.

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

ذرة قوس قزح

المصدر

اقرأ أيضًا:

الذرة وفوائدها لصحة جسمك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل شاهدت ذرة قوس قزح من قبل؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول