ماذا يعني وجود الشعر في الأذن؟


هل تعلم أن الشعر الذي ينمو داخل الأذن قد يكون علامة تحذيرية لحدوث نوبة قلبية؟

نمو الشعر في الأذن

في عام 1973 نشر الدكتور “ساندرس تي فرانك” وفريق من الباحثين دراسة في نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين دراسة بيّنت أن تجعد قطر شحمة الأذن والتي لُقبت بـ “علامة فرانك” كانت مؤشرًا إيجابيًا لمرض الشريان التاجي، والذي يحدث نتيجة ترسبات داخل الشرايين.

ولإيجاد علاقة بين نتائج الطبيب ساندرس ومرض القلب، تعاون أطباء القلب مع أطباء الأمراض الجلدية. وفي عام 1984 نشر فريق من أطباء نيويورك دراسة في نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين يتحدثون فيها عن علاقة قوية بين شعر الأذن ومرض الشريان التاجي. وقد شملت الدراسة 43 رجلًا، و20 امرأة، 90% منهم ممن كان لديهم تجعد في شحمة الأذن، ووجود شعر في الأذن عانوا من قصور في القلب.

وقد وجد الأطباء بمن فيهم “ريتشارد إف وانجر” من كلية الطب في جامعة بوسطن أن التعرض الطويل للإندروجين ملك الهرمونات الذكرية، وهرمون التستوستيرون يسبب جلطات في الشرايين بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

نمو الشعر في الأذن

وبعد خمس سنوات لاحقة، في عام 1989 نُشرت في إنديان هارت جورنال دراسة شملت 215 مريضًا هنديًا ممن يعانون من تجعد شحمة الأذن، وشعر الأذن وتطور مرض الشريان التاجي. وقد لوحظ اختلاف كبير بين الرجال مع وبدون الشريان التاجي ووجود شعر الأذن، كما لوحظ انتشار شعر الأذن مع التقدم في السن.  

وقد نُشرت دراسة في الدورية الأمريكية للتشريح وعلم الأمراض في نسختها عام 2006، حيث تمت فيها دراسة 520 جثة وقياس مؤشر كتلة الجسم، ووزن الطحال، وشعر الأذن، وتجعد شحمة الأذن، وسبب الوفاة، والصلع، وسماكة دهون منطقة البطن، والعديد من الخصائص الأخرى. وقد وُجد أن هناك علاقة قوية بين تجعد شحمة الأذن وتطور الشريان التاجي لدى النساء والرجال.

لا أحد يعلم الرابط بين شعر الأذن، والنوبات القلبية، البعض يعزيها إلى مكملات التستوستيرون، أو إلى المرحلة العمرية، حيث يصبح فيها الناس أكثر عرضة لنمو الشعر، وزيادة الوزن، ومن ثم الوفاة، لكن لا أحد يضع اللوم على شعر الأذن! وتبقى تلك النتائج بحاجة لمزيد من البحث والدراسات.

المصدر

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا يعني وجود الشعر في الأذن؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول