ماذا تعرف عن الجيش التركي ؟


الجيش التركي

تم كتابة هذا الموضوع بناء على طلب احد متابعي شبكة ابو نواف الاعزاء وهو الاخ عبدالعزيز السهلي ، ونسعد بأي طلب لاي موضوع يشرفنا الكتابة عنه لاثراء المحتوى .

هناك قاعدة تقول اقتصاد قوي يساوي جيش قوي، والجيش التركي نموذج مثالي لصحة هذه القاعدة، فمنذ استلام حزب العدالة والتنمية الحكم في تركيا في سنة 2001، واقتصاد البلاد يشهد ازدهارا غير مسبوق في كافة المجالات، وهذا انعكس ايجابا على الموارد المالية المخصصة لتطوير وتحديث وتجهيز الجيش التركي .

يحتل الجيش التركي المرتبة العاشرة على مستوي العالم، ويبلغ عدد جنوده أكثر من 423 ألف جندي، وتقدر ميزانية الدفاع السنوية بحوالي 19.1 مليارد دولار وهي تساوي 2.3% من إجمالي الناتج المحلي في تركيا .

منذ سنوات ومؤسسات الصناعات الدفاعية التركية تحرص زيادة نسبة الأسلحة المصنعة بأيدي تركية، والأن تركيا تصنع طائرات بدون طيار ودبابات وسفن حربية وأنظمة باتريوت للدفاع الجوي وأجزاء من الطائرة الأمريكية اف 35، في سنة 2003 كانت نسبة المعدات العسكرية التي يستخدمها الجيش التركي وتم صناعتها في تركيا لا تتجاوز 25%، لكن هذه النسبة ارتفعت إلى 60% في سنة 2012، ولم يكتفي صانعو الاسلحة الأتراك بالسوق الداخلية بل صاروا يستهدفون السوق العالمية بأسلحتهم التركية ذات الكفاءة العالية والصنع المتقن، وتفخر تركيا بنمو صادرات الأسلحة التركية عام بعد عام، ولقد وصلت قيمة الصادرات العسكرية في سنة 2014 إلى 1.5 مليار دولار بزيادة 10% عن السنة السابقة .

القوات البرية

تعد القوات البرية هي العمود الفقري لأي جيش حديث، والقوات البرية التركية تعتبر من أضخم القوات البرية حول العالم ويقدر تعدادها بزهاء 402 الف جندي نظامي .

يمتلك الجيش التركي دبابات ثقيلة ودبابات خفيفة ودبابات مضادة للدبابات يصل مجموعها إلى 3778 دبابة، بالإضافة إلى أنواع متعددة من المدرعات القتالية تقدر بحوالي 7550 مدرعة، وتمتلك القوات البرية التركية تشكيلة واسعة من المدافع الحديثة ويصل تعدادها إلى 1710 مدفع، ناهيك عن عدد كبير من راجمات الصواريخ التي تزيد عن 800 راجمة .

الدبابة ألطاي فخر تركيا

Altay

ألطاي هى أول دبابة ثقيلة مصنعة بالكامل في تركيا على يد مجموعة من شركات الصناعات العسكرية التركية العريقة، استغرق تصميها أربع سنوات، ودخلت الخدمة في سنة 2015، وتصل تكلفة الدبابة الواحدة إلى 6 مليون دولار أمريكي، ويخطط الجيش التركي لشراء 1000 دبابة خلال المستقبل القريب .

المدرعة أرما

Arma

أرما هي مدرعة برمائية متعددة الاستخدامات تصنعها شركة اوتوكار التركية، وهي مزودة بحماية ضد الالغام والأنفجارات، ويمكن تزويدها بأسلحة متوسطة او ثقيلة، وتصلح للمهمات الحربية ولبعثات حفظ السلام وكذلك لأغراض الإغاثة والإنقاذ .

 العربة كيربى

BMC kirbi

هي ناقلة جنود مصفحة مضادة للألغام تصنعها شركة بي أم سي التركية .

القوات الجوية

يخدم قرابة الستين الف شخص في القوات الجوية التركية، ويمتلك سلاح الجو 668 طائرة منها 240 طائرة اف 16، بالإضافة إلى طائرات أواكس للإنذار المبكر، وطائرات شحن عملاقة لنقل المعدات والجنود، وطائرات للتزود بالوقود، وطائرات بدون طيار .

الشركة التركية لصناعات الفضاء لها انجازات متعددة، فهي شريك مع عدة شركات أوروبية في تصنيع طائرة الشحن العملاقة إيرباص إيه 400 إم، وهي المسئولة عن تصنيع طائرة التدريب هركش، وهي شريك مع مؤسسات تركية أخرى في تصنيع القمر الصناعي العسكري جوكتورك 2 الذي أطلق إلى الفضاء في ديسمبر 2012 .

العنقاء

anka

طائرة من دون طيار تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء، بدأ تطويرها في مطلع الالفية، وأول تحليق لها كان في ديسمبر 2010، دخلت الخدمة في سلاح الجو في ابريل 2013، من المتوقع أن يتم تطويرها في المستقبل القريب لتتمكن من حمل الصواريخ الهجومية .

القوات البحرية

يخدم فيها حوالي 48 ألف شخص، وتضم 212 سفينة منها 16 فرقاطة و8 فرقيطة و13 غواصة و23 زورق صواريخ و28 زورق دورية و32 كاسحة الغام و29 سفينة إنزال، بالإضافة إلى 51 طائرة .

مشروع ملجم

TCG Heybeliada

هو مشروع لبناء سفن حربية حديثة متخفية عن الرادار، ملجم هو جمع لكلمتين تركيتان وتعنيان السفينة الوطنية، يشمل المشروع تصنيع عدة سفن بواسطة الصناعات العسكرية التركية، أول هذه السفن كانت السفينة الحربية هلبيلادا التي دخلت الخدمة في سنة 2011 .

القوات الخاصة التركية

Turkish Special Forces

أنشأت في سنة 1992 وهي مستقلة في ذاتها وتتبع مباشرة لقائد الأركان العامة للجيش التركي، وتضم نخبة الجنود ورجال العمليات الخاصة، يتم الإلتحاق بالقوات الخاصة عن طريق التطوع ويشترط في المتطوع أن يجيد لغة أجنبية واحدة على الأقل، يخضع المتطوع لامتحان كتابي وأخر بدني، من ينجح في الإمتحانين يصبح مرشحا للدخول، يدخل المرشحون إلى دورة تدريبية مكثفة وصعبة جدا تستمر لمدة ثلاث سنوات ونصف، ينسحب الكثير من المرشحين أثناء الدورة نظرا لصعوبة التدريبات، في الشهر الأخير من الدورة يخضع المرشحين لتدريب رصاصة الثقة وهو تدريب قلة من القوات الخاصة حول العالم تنفذه، وهو قائم على أن يقف المرشح إلى جوار شاخص ورقي ويقوم مرشح أخر على بعد 15 متر بإطلاق النار باستخدام مسدس على الشاخص الورقي، من يصمد إلى أخر الدورة يصبح من رجال القوات الخاصة الأشداء .

المصدر 123

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا تعرف عن الجيش التركي ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول