ما هي أهمية ملصقات الأغذية وكيفية قراءتها؟


تظهر على مختلف أنواع الأطعمة ملصقات الأغذية التي تحتوي على معلومات وحقائق”nutrition facts”، البعض قد يتجاهلها، لكنها تحمل أهمية وفوائد كبيرة. أحيانًا نحاول قراءة هذه الملصقات لكننا نجد صعوبة في ذلك، لكن مع القراءة الجيدة لها، ستجعلك قادرًا على تحقيق الرشاقة والأهداف الغذائية.

تحديد نوع الطعام، والهرم الغذائي

الهرم الغذائي

تحديد إن كان الطعام من الكربوهيدرات، أو البروتين، أو الدهون. والهرم الغذائي يقسم المواد الغذائية إلى مجموعات، وهي الحبوب النشوية، والخضار، والفواكه، ومنتجات الألبان، واللحوم، والدهون، والدواجن.

قراءة محتويات قائمة المعلومات في الملصقات الغذائية

معلومات التغذية

قد تبدو القائمة طويلة، فتحتوي الأطعمة المصنّعة على إضافات، والتي يصعب قراءتها. ولجعلها أكثر تعقيدًا، تحدد القوانين ما على المصنّعين وضعه من معلومات في القائمة والتي تختلف من دولة لأخرى. ويجب الاهتمام بقراءة المكونات “Ingredients”. وبشكل عام فإن المكوّن الأول هو أهم ما في القائمة، فمثلًا إن رأيت كلمة “دقيق” أول المكونات، فهذا يعني أن الدقيق يشكل الكمية الأكبر من باقي المكونات في صنف معين من الطعام. ويُنصح بالاهتمام للمكونات الثلاثة الأولى.

قراءة قائمة المكونات تعرّفك بنوعية الطعام وجودته. فعلى سبيل المثال، الزبدة يمكن أن تكون من الأبقار التي تتغذى على الحبوب، أو تلك التي تتغذى على العشب، وهو الخيار الأكثر صحة.

ملصقات الأغذية والحساسية

ملصقات الأغذية

فالكثير من الأطعمة غالبًا ما تنبّه بأنها غير مناسبة لمن يعاني من حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام. الأصناف الأكثر شيوعًا في تسببها بالحساسية، هي الجلوتين، الكازين، فول الصويا، المُحلّيات الصناعية، الفركتوز. وهناك كذلك بعض السكريات التي لا تُذكر على أنها سكريات مثل: مالتوديكسترين، سكر العنب، وعصير الذرة عالي الفركتوز (شراب الذرة).

تحديد حجم الحصة، وعدد الوجبات

ملصقات الأغذية

فتُعرّفك هذه الملصقات بحصتك الغذائية، كما أنها تساعدك على معرفة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها وكذلك العناصر الغذائية بالجرام. فعلى كل شخص أن يحدد عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال اليوم.

الحذر من هذه الأطعمة، مع تقليل كميتها

ملصقات الأغذية

الدهون المشبعة: أقل من 15 جرامًا لليوم الواحد.

الصوديوم: أقل من 2.4 جرام لليوم الواحد.

غالبًا احرص على الأطعمة الطبيعية، وتجنّب المصنّعة منها.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هي أهمية ملصقات الأغذية وكيفية قراءتها؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول