أهم الحقائق عن الكويت


الكويت ، هي دولة خليجية عربية إسلامية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي. وتحتل البلاد المرتبة العالية في المقارنات الإقليمية لحماية الحريات المدنية وحرية الصحافة والتمسك بالمبادئ الدستورية. هنا مجموعة من الحقائق المثيرة للاهتمام حول احتياطي النفط في الـ كويت، والعملة، والاقتصاد، والتاريخ، والنظام القانوني، والحرب مع العراق وأكثر من ذلك.

أهم الحقائق عن الكويت

1. تم اكتشاف احتياطي النفط في الـ كويت في عام 1934، وهو سادس أكبر احتياطي نفط في العالم.

2. الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت، وهي العملة الأعلى قيمة في العالم. وينقسم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس.

3. أصبحت الـ كويت دولة مزدهرة خلال الفترة بين عامي 1946 و 1982 والمعروفة باسم “العصر الذهبي” للكويت. وأصبحت مستقلة في عام 1961.

4. أصبح الشيخ عبد الله السالم الصباح أول أمير للبلاد بعد استقلالها.

5. الكويت هي أول دولة في الخليج وضعت الدستور والبرلمان.

6. صدر دستور الكويت في عام 1962.

7. النظام القانوني الكويتي ديموقراطي.

8. الـ كويت لديها البرج الـ 15 على مستوى العالم من حيث أطول برج منحوت “برج الحمراء”، وهو أطول برج في البلاد. استغرق ما يقرب من 6 سنوات لإنجازه. ويبلغ ارتفاعه 414 متراً في الطول، ويحتوي على 80 طابقاً.

حقائق عن الكويت

9. الاقتصاد الكويتي هو في الغالب بترولي. إذ إن الأسمدة والبترول هي المنتجات التصديرية الرئيسية للبلاد.

10. في أغسطس 1990، تعرضت الكويت لغز من قِبل العراق، من أجل ضمها للعراق.

11. هيئة الاستثمار الكويتية KIA هي أقدم صندوق ثروة سيادية في العالم. والكويت هي أيضا أكبر مستثمر في العالم العربي. تقدر 8.4 مليار دولار، تم استثمارها من قبل الكويت في الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2013.

12. قبل عام 1716 لم تكن الكويت سُميت بعد، عندما هاجرت عدة عشائر من قبيلة عنيزة من المناطق الداخلية من الصحراء العربية. تم تسميتها لاحقاً الـ كويت ، وهي تصغير “الكوت” أي بمعنى “الحصن”. داهمت القراصنة المنطقة من البحر والأرض، وهو ما تسبب في تدهور الأوضاع الاقتصادية في المنطقة. تعهد البريطانيون على القرصنة في المنطقة، وبعد ذلك شهدت الكويت الازدهار في شكل تطوير فرص التجارة وبناء السفن.

13. تصدر الكويت حوالي 60% من نفطها لدول آسيا. تكلفة إنتاج النفط في الـ كويت هي الأكثر انخفاضا في العالم، يرجع ذلك إلى حقيقة أن النفط يقع بالقرب من سطح الأرض في هذه المنطقة، مما يجعل من السهل رفعه لأعلى.

14. تم العثور على الصقور في أماكن مختلفة في الـ كويت . الطوابع والعملات من هذا البلد تحتوي دائماً على صور الصقور. مما لا شك فيه، فإن الصقر هو الطائر الوطني، وهذا هو السبب في أنه هو المهيمن في البلاد.

صقر كويتي

15. اعتماد النظام المتري وفقا لمعايير قانونية من الأوزان والمقاييس.

16. الكويت هي أصغر قليلاً في الحجم من ولاية نيو جيرسي من حيث مساحة الأرض.

17. يبلغ طول حدود الكويت 685 كم، الجزء الأكبر منها حوالي 495 كم وهي حدود برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعودية والعراق والباقي وهو 195 كم (121 ميلاً) حدود بحرية على الخليج العربي شرقاً.

18. أغلب مواطنين الكويت يعملون إلى حد كبير في القطاع العام والحكومة، في حين يشكل الوافدين حوالي 80% من القوى العاملة في البلاد.

19. أغلب سكان الكويت يتواجدون على طول المنطقة الساحلية.

20. هناك 150 ذكر لكل 100 أنثى في البلاد.

حقائق عن كويت

21. هناك أكثر من مليون شخص من غير المواطنين يعيشون في البلاد، وذلك بسبب تحسين فرص التجارة والعمل في الكويت. غالبية هذه الفئة من السكان هاجروا إلى هذه المنطقة الساحلية بعد اكتشاف النفط. اعتبارا من عام 2013، كان هناك أكثر من 60% من المهاجرين من بين مجموع سكانها.

22. لا توجد خطوط سكك حديدية في الكويت.

23. الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة إلى جانب البحرين التي يوجد بها عدد من السكان المسيحيين المحليين الذين يحملون الجنسية.

24. في أبريل 2006، صوتت النساء للمرة الأولى في الكويت بعد إلغاء الحظر المفروض على المرأة في حق الاقتراع.

25. الكويت لديها 10% من جميع احتياطيات النفط في العالم.

26. بسبب الظروف المناخية الصعبة في البلاد، فإن الزراعة غير ممكنة.

27. الكويت هي أيضاً أحد الأعضاء الذين وقعوا على معاهدة حظر التجارب النووية، والتي تحظر إجراء تجارب الأسلحة النووية والمواد في المنطقة.

28. على الرغم من أن الكويت قد شهدت صعوبات بسبب الحرب مع العراق. إلا أن البلاد لديها مستوى عالٍ من المعيشة.

حقائق عن كويت

29. الكويت خالية من الأنهار والبحيرات الدائمة، وأي مصادر للمياه العذبة فوق سطح الأرض. وتستخدم الآبار وتقوم بتحلية مياه البحر للشرب والأغراض الأخرى، حيث تمتلك أكبر وأحدث محطات تحلية المياه في العالم لإنتاج المياه لاستهلاكها.

30. تستخدم الكويت 1% من إجمالي مساحة الأراضي المتاحة لزراعة المحاصيل.

31. الحكومة تدعم نشاط الزراعة، وتمنح المزارعين قروض ومساعدات أخرى لمتابعة الزراعة في المنطقة.

32. لا توجد غابات طبيعية في الكويت.

34. الكويت أيضاً ضمن قائمة البلدان ال10 في العالم في “البدانة”.

35. 90% من مجلدات مكتبة الكويت الوطنية، التي تحتوي على أكثر من 150,000 مجلداً، هي في اللغة العربية.

36. لا يوجد مستعمرات في الكويت.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم الحقائق عن الكويت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول