سفر و سياحة

ما هي الجنسية التي تُمنح للمولود الذي يولد في الطائرة؟

حصلت حالة ولادة على متن أحد خطوط الطيران، لكن قصة الولادة كانت معقدة بما يتعلق بالجنسية التي سيحصل عليها هذا المولود. فقد شعرت سيدة بآلام المخاض على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية في رحلتها من لندن إلى بوسطن، وقد تم السماح لقبطان الطائرة بالهبوط الاضطراري في نوفا سكوتيا وهي إحدى مقاطعات كندا.

الجنسية

لكن تمت ولادة الطفل قبل الهبوط، أي أنه وُلد في الجو، فالسؤال هو: ما هي الجنسية التي ستُمنح للطفل؟ ما هو مكان الميلاد؟ ولأي دولة يتبع لها هذا الطفل فيما يتعلق بالمواطَنة؟

في هذه الحالة كانت السيدة مصرية تسافر بجواز سفر أمريكي، وكان السفر على متن طائرة بريطانية إلى الولايات المتحدة، وتم الهبوط الاضطراري على الأراضي الكندية، فما هي الجنسية التي سيحصل عليها الطفل؟!

يوجد في كل دولة في العالم إجراءاتها الخاصة، وللأمم المتحدة توصياتها فيما يتعلق بالاعتبارات الجغرافية التي يتم مراعاتها في الولادة على متن الرحلات الجوية. فتعتبر الأمم المتحدة الطفل الذي يولد على متن الطائرة يتبع للدولة المسجلة فيها شركة الطيران. وتعتبر بعض الدول المدينة التي نزل إليها الطفل كأول محطة هو مكان الولادة، و الدولة التي تتبع لها شركة الطيران يكون الطفل مواطنًا لها.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

    1. شكرا على مرورك الكريم، يحصل المولود الذي يولد في الطائرة على جنسية الدولة التي تتبع لها شركة الطيران، أما مكان الميلاد فهو أول مدينة ينزل إليها بعد السفر.

  1. من خلال وقائع عايشتها فإن شركات الطيران ترفض سفر الحوامل في الشهر الأخير على متنها لأسباب صحية

    1. شكرًا أخي على مرورك الكريم، لا تمنع شركات الطيران سفر المرأة الحامل في شهرها الأخير، فهي تسمح بالسفر لها من الشهر الأول إلى الثامن، وكذلك التاسع لكن بشروط وقيود. فعلى سبيل المثال تسمح الخطوط الجوية المتحدة “يونايتد إيرلاينز” بسفر الحامل بشهرها الأخير لكن بشرط أن تقدم وثيقة طبيبة من طبيب التوليد يُقر فيها بقدرتها الجسدية على تحمل مشقة السفر، مع الموعد المتوقع لولادة الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى