أطعمة لا تتناولها معا أبدا لتجنب هذه الأخطار


العديد من الدراسات الطبية والعلمية بينت خطورة الجمع بين أصناف أطعمة معينة بسبب حصول مشاكل صحية إن تم دمج هذه الأصناف. وبينت الدراسات أن تناول كل صنف على حدة أفضل من تناوله مع صنف آخر من الطعام يُفاقم المشكلة. وفيما يلي نستعرض معا عددا من أصناف الطعام التي يجب الحرص على عدم تناولها معا.

أطعمة احرص على تجنب جمعها معا

الفاكهة مع وجبة رئيسية أو بعد الوجبة مباشرة

فاكهة

عادة ما يتم امتصاص الفاكهة بسرعة في الأمعاء بعد مرورها من المعدة، لكن عندما تتحد الفاكهة مع الحبوب واللحوم أو المنتجات المجففة، فإنها تبقى في القناة الهضمية لفترة طويلة نسبيا ما يسبب تخمرها ويُسبب ضررا في جدران الأمعاء ومشاكل أخرى.

البروتين الحيواني والنشا

نشا وكربوهيدرات

وفقا لتارا ألدار، (إحدى كبار مدربي الصحة الطبيعية وخبيرة التطهير الداخلي)، فإن الجمع بين البروتينات الحيوانية والنشويات في نفس الوقت يُلغي الفائدة لكل منهما. فالإنزيمات الهضمية المخصصة لكل نوع تتشابك معا ما يُسبب مشاكل منها تكون الغازات وانتفاخ البطن خاصة لمن يعانون من مشاكل في القولون أو مشاكل هضمية مختلفة.

الليمون الحامض ودواء السعال

ليمون حامض

وفقا لمجلة صحة الرجل، فإن الليمون يحتوي على مركبات الستاتين المخفضة للكوليسترول، أما دواء السعال فيحتوي على مركبات “ديكستروميثورفان”، وعند الجمع بين كلا المادتين، فإن واحدة منهما لن تعمل بفعل تثبيطها من الآخر ما يُفاقم الآثار الجانبية الغير مرغوب بها وقد يتطور الأمر إلى الشعور بالأرق والهلوسة.

الكربوهيدرات النشوية والطماطم

طماطم وكربوهيدرات

تعتبر الطماطم من الأطعمة الحامضية التي يُسبب تناولها مع كربوهيدرات مثل الأرز أو البطاطس عسر الهضم وانتفاخ البطن وارتجاع حامضية المعدة ومشاكل أخرى، لذلك عادة ما ينصح الأطباء بضرورة عدم الجمع بين الطماطم والكربوهيدرات الدسمة خاصة.

الفاكهة ومنتجات الألبان

أطعمة

العديد من الدراسات أشارت إلى أن الجمع بين الفاكهة واللبن يؤدي إلى مضاعفة أعراض البرد والإنفلونزا. فمن المعروف أن منتجات الألبان بحد ذاتها تضاعف من أعراض نزلات البرد وحساسية الجيوب الأنفية بسبب احتوائها على مركبات تسبب الاحتقان، وتزيد المشكلة عند تناول الفاكهة مع الألبان.

الحليب والحبوب

حبوب مع الحليب

لعل خلط الحبوب خاصة حبوب الإفطار مع الحليب من المسلمات وأمر متعارف عليه تقريبا بين الكبار والصغار، لكن ما يجهله الكثيرون أن خلط الحليب مع الحبوب يزيد من نسبة السكر في الدم، حيث أن كلا الصنفين من المواد الغذائية سهلة الهضم ويتم امتصاصهما بسرعة ما يسبب زيادة سريعة في مستوى السكر بالدم.

البرجر والبطاطس المقلية

البرجر والبطاطا

نادرا ما تبتاع شطيرة هامبرجر بدون أن تطلب بطاطس مقلية، لكن الخطورة في جمع كليهما أن كمية الدهون المشبعة التي تحتوي عليها شطيرة البرجر والبطاطس المقلية معا كافية لتسبيب مشاكل صحية عديدة كارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وخطورة تسبيب جلطات وسكتات قلبية على المدى الطويل.

عصير الفاكهة وكيك المافن

العصير والكيك

الجمع بين صنفين غنيين بالسعرات الحرارية في بداية النهار يؤدي إلى انهيار للطاقة والشعور بالخمول والتوتر في منتصف النهار. فاستهلاك كمية كبيرة من الألياف والسكر في بداية النهار يؤدي إلى تغيير مستويات سكر الدم ويزيد من الحاجة لتناول المزيد منتصف النهار.

المصدر

اقرأ أيضا:

10 أطعمة قادمة من الصين.. احذرها!

لماذا تجعلك الأطعمة المالحة تشعر بالعطش الشديد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة لا تتناولها معا أبدا لتجنب هذه الأخطار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول