أهم الاختراعات التقنية في القرن الحادي والعشرين


أندرويد

شهد القرن الحادي والعشرين ثورة تقنية هائلة شكلت طفرة غيّرت مفاهيم المعلوماتية والتواصل والاتصالات والهواتف، ويستعرض موقع التليجراف قائمة بأهم الاختراعات التقنية في القرن الحادي والعشرين.

16) أبل آيبود عام 2001
آيبود

كانت مشغلات الـ MP3 موجودة منذ أعوام قبل أن تطلق أبل جهاز الآيبود عام 2001 والذي يعمل مع آي تيونز والذي لعب دورًا في تغيير طريقة استماع الأشخاص إلى الموسيقى. وكانت من مميزاته سعة التخزين الداخلية، بمعنى أنك لست بحاجة إلى أقراص مدمجة أو كاسيت.

15) موزيلا فايرفوكس عام 2002

موزيلا

كان موزيلا فايرفوكس أول متصفح يتحدى هيمنة متصفح مايكروسوفت “إنترنت إكسبلورر” بعد معركة انتهى فيها وجود متصفح “نيتسكيت نافيجيتور”. فكان فايرفوكس متصفحًا مفتوحًا ومجانيًا خاصة لمستخدمي ويندوز الذين لا يريدون البقاء قيد بيئة مايكروسوفت فقط، لكن بعد ذلك سيطر متصفح جوجل كروم ليحل مكانه!

14) سكايب عام 2003

سكايب

ساهم سكايب في تغيير طريقة تواصل الناس مع بعضهم في مختلف الدول، وهو غير مكلف، كان متوفرًا في البداية لسطح المكتب، ومع مرور الوقت تم إطلاق نسخة الموبايل.

13) فيسبوك عام 2004

فيسبوك

لم يكن فيسبوك الشبكة الاجتماعية الأولى، فقد تم إنشاؤه بناء على نجاح مواقع سبقته بالفكرة مثل بيبو وماي سبيس. لكنه سرعان ما تفوق عليها لبساطته وسهولة استخدامه وخصوصيته. واليوم وصل عدد مستخدميه 1.3 مليار مستخدم حول العالم من خلفيات وجنسيات وأعمار مختلفة.

12) يوتيوب عام 2005

يوتيوب

ابتكره ثلاثة موظفين سابقين في باي بال عام 2005، وقد نما الموقع ليصبح أكبر موقع في العالم لمشاركة مقاطع الفيديو. وكان أحد أهم أسباب نجاحه قدرة أي شخص البث لنفسه مجانًا. وكنتيجة فإن يوتيوب أصبح بوتقة تنصهر فيها الأحداث الإخبارية، والرسائل السياسية، وكليبات الموسيقى، والإعلانات.

11) نينتندو وي عام 2006

نينتندو وي

في ظل المنافسة في ألعاب الفيديو قدمت سوني بلاي ستيشن بينما قدمت مايكروسوفت الإكس بوكس في وقت مبكر من 2000. لكن نينتندو ابتكرت وحدة تحكم للاعبين تسمح لهم بالتجربة الجسدية للألعاب الافتراضية. فيسمح جهاز تحكم وي بالكشف عن الحركة في ثلاثة أبعاد، كما يمكن استخدامه كجهاز لياقة بدنية. فقد ألهم وجوده ابتكار وحدات تحكم بالألعاب مثل مايكروسوفت كينيكت.

10) آيفون عام 2007

آيفون

كان آيفون أول هاتف ذكي بشاشة لمس يسيطر على الأسواق. وقد كان التحكم به عن طريق الإصبع بدلًا من القلم سببًا لنجاحه. وقد قادت الشركة عالم الهواتف، مع مصنعي الإلكترونيات في العالم والذين بدأوا يطورون إصداراتهم من الأجهزة. وقد باعت الشركة حوالي 700 مليون هاتف حول العالم.

9) بي بي سي آي بلاير عام 2007

بي بي سي آيبلاير

وصلت خدمة بي بي سي تلفاز الإنترنت في الوقت الذي كان فيه تدفق الأفلام الطويلة، وبرامج التلفاز هواية. وقد لاقت هذه الخدمة نجاحًا على الأقل في المملكة المتحدة، حيث يتمكن المستخدمون من مشاهدة العروض التلفزيونية في الوقت الذي يريدونه. وبعدها حققت خدمات نتفليكس وأمازون فيديو شعبية كبيرة.

8) أمازون كيندل عام 2007

كيندل

لم يكن كيندل أول قارئ إلكتروني في السوق، أو حتى الأكثر أناقة عند إطلاقه عام 2007 لكن أمازون تفوقت على سوني في أنها قدمت أجهزتها بأسعار رخيصة، وتوفير التكامل السلس مع متجر الكتب الإلكترونية. وقد انتهى الأمر بخروج سوني من سوق الكتاب الإلكتروني في وقت مبكر من هذا العام.

7) جوجل أندوريد عام 2008

الاختراعات التقنية

وكردة فعل على نجاح هواتف آيفون عام 2007 بحث المصنعون على ما هو منافس، وكان ذلك بحاجة إلى نظام تشغيل ينافس آي أو إس. وكان أندوريد في الأساس مصدرًا مفتوحًا للكاميرات، لكن تم بيعه إلى جوجل عام 2005 وأطلقته كنظام تشغيل للهواتف عام 2008، وهو نظام التشغيل الأساسي لسامسونح، وإل جي، وإتش تي سي، ويسيطر على أكثر من 80 من سوق الهواتف. كما أنه ساهم ببروز شركات جديدة تقدم هواتف رخيصة مثل شيومي ومايكروماكس في الصين والهند.

6) سوبتفاي عام 2008

سبوتيفاي

وصلت خدمة الموسيقى في الوقت الذي كان يشهد قرصنة موسيقية كبيرة، ليتم تقديم خدمة بديلة مجانية وقانونية. وقد يختار المستخدمون بين الموسيقى المجانية مع الإعلانات أو خدمات مقابل اشتراك بدون إعلانات. وقد ازداد عدد المستخدمين بعد إطلاق خدمة سوبتفاي عبر الموبايل، وهو ما يسمح للمستخدمين بالاستماع إلى الموسيقى أينما كانوا. ويصل عدد المستخدمين 75 مليون مستخدم، و20 مليون مشترك.

5) الجيل الرابع عام 2008

4 جي

في عام 2008  حدد اتحاد الاتصالات الدولية معايير الجيل الرابع، وهو ما سمح بتقديم خدمات دخول الإنترنت إلى الهواتف بشكل أسرع من الجيل الثالث، وبسعة بيانات أعلى. ويدعم الاتصال عبر بروتوكول الإنترنت، وخدمات الألعاب، وتقنية مشاهدة التلفاز إتش دي، ومؤتمرات الفيديو، والحوسبة السحابية.

4) آيباد عام 2010

آيباد

عادت أبل مرة أخرى عام 2010 بإطلاق الحاسوب اللوحي الشخصي “الآيباد”، لم يكن الجهاز الأول من نوعه لكنه نجح في جذب انتباه الناس له. ولا يزال أكثر الأجهزة اللوحية شعبية إلى الآن، لكن نظام أندرويد تفوّق على أي أو إس ليصبح نظام تشغيل الأجهزة اللوحية من حيث عدد مسخدميه في وقت مبكر من هذا العام..

3) نيسان ليف عام 2010

نيسان ليف

لا تزال تعتبر السيارات الكهربائية ضربًا من البدعة، مع عدم وجود بنية تحتية كافية مناسبة لتشغيلها لكنها قد تكون خيارًا مناسبًا من الناحية البيئية. وقد سيطرت نيسان ليف على سوق السيارات الكهربائية للطرق السريعة، حيث بيعت 170 ألف قطعة منها في 35 دولة.

2) آي بي إم واتسون عام 2011

آي بي إم واتسون

وهو نظام حاسوب بذكاء اصطناعي قادر على إجابة الأسئلة في اللغة العادية. في عام 2011 دخل في المنافسة الأمريكية “جيوباردي”، وتفوق على أعظم منافسين.

1) سيارة جوجل بدون سائق عام 2014

سيارة جوجل

لم يتم إطلاق السيارة رسميًا، لكن جوجل قامت باختبارها في كاليفورنيا في وقت مبكر من هذا العام، وتقول بأنها ستكون جاهزة للقيادة في 2017. وتتميز السيارة بأنها ذات سرعة 25 ميلًا في الساعة، وإن كُتب النجاح لها، فيعتقد بأن السيارات بدون سائق ستغير مفهوم التنقلفي المدن حول العالم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم الاختراعات التقنية في القرن الحادي والعشرين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول