سعودي درس الطب ليعالج نفسه من هذا المرض الغامض!


بعدما أصيب بمرض التصلب المتعدد ووجد نفسه محاطاً بمرض مزمن، قرر السعودي عبدالله المقبل أن يجعل من مرضه دافعاً يحقق به طموحاته ورغبته في دراسة الطب، ليعالج نفسه.

قال الشاب عبدالله المقبل إنه أُصيب بالمرض في عام 2004، إذ شكا في أحد الأيام من صداع فوق الحاجب الأيمن، وتوجه إلى المركز الصحي وأعطاه الطبيب قطرة معقمة للعين، لكنها لم توقف حدة الألم، بعدها توجه إلى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وتم تشخيصه بالتصلب المتعدد، ومن ثم أُحيل لمستشفى الملك فيصل التخصصي. وفقاً لما جاء في هافينغتون بوست عربي.

درس الطب لعلاج التصلب المتعدد

سعودي درس الطب ليعالج نفسه من هذا المرض الغامض!

التصلب المتعدد، هو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للخلايا العصبية في كل من الدماغ والحبل الشوكي، مما يتسبب في تعطيل قدرةَ أجزاء من الجهاز العصبي على التواصل.

وقال المقبل لهافينغتون بوست عربي، إنه حينما أخبره الطبيب عن مرضه تبادرت إليه العديد من الأسئلة عن هذا الضيف الثقيل، أبسطها: هل سيعطل حياتي ويحد من انطلاقي وتحقيق طموحاتي؟ فهذا المرض يعد مرضاً غامضاً عند الأطباء، وهم لا يملكون الوقت الكافي للإجابة على كامل أسئلته.

العلاج الشعبي

وأوضح المقبل بأنه لجأ لأساليب علاجية شعبية لا تعتمد على براهين أو أبحاث طبية، من باب “الغريق يتعلق بقشة”، حسب وصفه. وأضاف “للأسف هناك من يتاجر بآلام المرضى ومعاناتهم، مدعياً بأن رهطاً من الناس قد عالجهم وشفوا. وعلى الرغم من التعليم الجيد والثقافة العالية لدى والديّ، لم نجد حرجاً في الذهاب لهم، متأملاً أن يكون لديهم طوق النجاة، وللأسف لم أجد لديهم ما يشفي مرضي”.

درس الطب لعلاج التصلب المتعدد

دراسة الطب طموح قديم

قال المقبل بأن الطب كان طموحه منذ الصغر، وإصراره عليه تزايد بعد فترة تعايش بسيط مع المرض، مبيناً لهافنغتون بوست عربي، أنه التحق بكلية الطب بالفعل في عام 2008، وبدأ رحلة الموازنة بين كلية الطب التي تتطلب جهداً دراسياً كبيراً، ومرض التصلب المتعدد الذي يحتاج إلى الكثير من الراحة.

وفي عام 2014 تخرج عبدالله المقبل من كلية الطب، وهو حالياً يعمل كطبيب مقيم في طب الأسرة بوزارة الصحة.

درس الطب لعلاج التصلب المتعدد

بعض الأطباء لا يعرفون

ولفت إلى أن عدم التوعية الصحية عن مرض التصلب المتعدد ساهمت في تفاقم معاناة المصابين به، مشيراً في هذا الصدد إلى أن أغلب أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب لم يكونوا يعرفون عن المرض سوى اسمه وبعض المعلومات السطحية الأخرى، وداعياً إلى ضرورة التوعية الطبية الصحيحة بالمرض وسن قانون يحمي المصابين به.

الأسباب عديدة والعلاج بتقوية المناعة

استشارية المخ والأعصاب ومديرة المجموعة السعودية الاستشارية للتصلب المتعدد الدكتورة ريم بنيان، أوضحت أسباب مرض التصلب المتعدد، إذ إن بعضها عوامل جينية تزيد قابلية المرض عند الأشخاص كما هو ملحوظ في عوائل يكون فيها أكثر من شخص أو شخصين مصابين بالمرض، وبعضها عوامل بيئية أكثرها التعرض للفيروسات في البيئة.

وعن طرق علاجه تقول البنيان لـ “هافينغتون بوست عربي”، إن للتصلب المتعدد علاج مناعي، وهي عقارات تقلل من عدد الهجمات وتمنع ظهور نقاط جديدة ونشيطة في الرنين المغناطيسي، وعلاج الهجمة وهو عادة عقار الكورتيزون الذي يخفف تهيج الأنسجة ويسرع التحسن من أعراض الهجمة، بالإضافة إلى علاجات خاصة للأعراض مثل أدوية لشد العضلات، الألم، الاكتئاب، القلق، وغيرها.

تعليقات 1

  1. للأسف المرض هاد منتشر عنا بالأردن و أغلب الناس ما بتسمع فيه، والبصدفة اكتشفناه عند اخني ولكن للأسف بعد فقدان جزء من بصرها بأحدى العينين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعودي درس الطب ليعالج نفسه من هذا المرض الغامض!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول