سعودية تبتكر تطبيقاً لمساعدة أطفال التوحّد في التواصل بشكل أفضل


ابتكرت السعودية نوف الحماد تطبيق يطلق عليه اسم “واحِدون” لخدمة أطفال التوحّد وتحسين التواصل وزيادة المهارات المكتسبة لديهم. وقد فاز التطبيق بالمرتبة الأولى في مسابقة “ستارت آب ويكند 2016″، التي نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ضمن فعاليات مهرجان سوق عكاظ بمدينة الطائف غرب السعودية.

أطفال التوحّد

تطبيق واحِدون لمساعدة أطفال التوحّد في التواصل بشكل أفضل

تقول نوف لصحيفة هافينغتون بوست: “إنه عبارة عن تطبيق إلكتروني تفاعلي، يحتوي على مجموعة من الأيقونات منها أيقونة الانفعالات والمشاعر بالصوت والصورة التي تساعد طفل التوحّد على التعرف عليها وتعلمها”.

ويحتوي التطبيق أيضاً على أيقونة الألوان بالصوت والصورة، التي تساعد طفل التوحّد على تمييز الألوان، وأيقونة التعرف على أجزاء الوجه، والتي تساعد على التحسين من إدراك طفل التوحّد، وتمكنه من استعمال المفردات الصحيحة. وفكرت نوف بابتكار تطبيق “واحدون” عندما طُرح عليها سؤال أثناء دراستها، عن كيفية إيجادها حلولاً للمشاكل الاجتماعية من خلال التقنية الحديثة.

أطفال التوحّد

وجدت المبتكرة أن العالم العربي يعاني من شُح في التطبيقات الموجهة لخدمة هؤلاء الأطفال، وانخفاض جودة هذه التطبيقات حال توافرها، وغالباً لا تعتمد على استشارة أخصائيين في التوحّد عند تصميمها. تقول حماد إن تطبيق “واحدون” تم تصميمه باستشارة مختصين بالتوحد، وهو قابل للتطوير والتحسين، كما يدعم اللغة السهلة البسيطة بالنسبة لطفل التوحد.

انتهت نوف الحماد من النموذج الأولي للتطبيق وأجرت تجربة لقياس فعاليته، وأوضحت لـ”هافينغتون بوست عربي”، أنها لازالت في طور البحث عن مبرمجين ومصممين لتنفيذ النسخة الكاملة من التطبيق الإلكتروني. وسيكون التطبيق متوافراً على نظام الأندرويد ونظام “iOS”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعودية تبتكر تطبيقاً لمساعدة أطفال التوحّد في التواصل بشكل أفضل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول