محليات سعودية

صور: ما لا تعرفه عن متحف النماص ؟

يُعد متحف النماص التراثي التابع لهيئة السياحة والتراث الوطني من المتاحف الرئيسية في السعودية. ويضم المتحف قرابة 1500 قطعة أثرية متنوعة تحكي طبيعة إنسان النماص، ويتكون من 4 أدوار تم تقسيمها إلى قاعات، تضم أدوات الزراعة وأدوات الطبخ وقاعة للمصنوعات الجلدية وقاعة أخرى للنساء والحلي والملابس النسائية، وكذلك للملبوسات الرجالية والأسلحة والبنادق، إضافةً لقاعتين تمثل المجلس القديم.

متحف النماص

صور: ما لا تعرفه عن متحف النماص ؟

وفقاً لما جاء في العربية.نت، يضم المتحف بعض النقوش الصخرية التي يعود تاريخها للعصور القديمة، منها نقوش ثمودية وأخرى إسلامية تعود إلى القرن الثالث الهجري. وأوضح مدير المتحف ظافر العمري أن المتحف يقع ضمن مبنى تراثي يمثل أحد القصور السبعة، التي يضمها الحي التاريخي، ليعكس تصميم المبنى وطريقة بنائه متحفاً بحد ذاته.

متحف النماص

يُعتبر مقر وموقع المتحف منطلقاً لزائر النماص من خارج المنطقة، حيث يتم توجيهه عبر المطبوعات والخرائط لبقية المواقع السياحية في محافظة النماص والمواقع التراثية والخدمية، باعتباره مقراً للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وأشار العمري إلى أن المتحف يقوم طوال العام بأداء رسالة ثقافية باحتضانه للفعاليات والمناسبات الرسمية والأعياد الوطنية واستقبالات وفود المحافظة والضيوف الرسميين، إضافةً لاحتضانه فعاليات الصيف التي تجد فيها العائلة والطفل والمثقف متنفساً.

يقضي الزائر بين جنبات المتحف وساحته الملحقة وفي الخيمة والعريش التراثي استراحة يلتقط فيها أنفاسه.

متحف النماص

تراث السعودية

تراث السعودية

تراث السعودية

تراث السعودية
مدير مكتب السياحة والتراث الوطني بالنماص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى