هل تعلم أن هناك فوائد عظيمة من التحدث إلى النفس ؟


هل أنت ممن يتحدثون إلى أنفسهم؟ هل تفعل ذلك كثيرًا، وأحيانًا تشعر بالحرج إذا ما وجدت أنك محط أنظار الآخرين؟ لا تقلق، فهناك أخبار سارة ومبشرّة، التحدث إلى النفس من علامات الذكاء!

التحدث إلى النفس

بحسب دراسة لعلماء النفس”دانيال سويجلي” و “جاري لوبيان” فالحديث إلى النفس ذو فائدة كبيرة. إن فكرت في ذلك، فقد تجد أنه صحيح، وإذا ما نظرت إلى المونولوجات “الحوارات الداخلية” لأعظم المفكرين ستجد أن ذلك حقيقيًا، ألبرت أينشتاين اعتاد على تكرار عباراته مع نفسه بهدوء.

التحدث إلى النفس يجعل عمل الدماغ أكثر كفاءة  

التحدث إلى النفس




في تجربة أعدّها العالمان “سويجلي ولوبيان” بمشاركة 20 متطوعًا، تم إعطاؤهم أسماء أغراض يجب أن يقوموا بشرائها من السوبرماركت. في المرحلة الأولى من التجربة، كان على المشاركين أن يلتزموا الصمت، في المرحلة الثانية، كان عليهم أن يكرروا أسماء الأغراض المطلوبة بصوت عالٍ خلال بحثهم في المتجر.

توّصلت النتائج إلى أنه تم إيجاد الأغراض المطلوبة بشكل أسهل حين تحدّث المشاركون إلى أنفسهم خلال مهمة البحث. فقول الأشياء بصوت مرتفع يحفّز الذاكرة، إلا أن التحدث إلى النفس يساعدك فقط حين تكون على دراية بما تحتاج.

وبحسب لوبيان، فالتحدث إلى النفس ليس دائمًا مفيدًا، إن لم تكن تعرف كيف يبدو هذا الشيء الذي تريده (مظهره)، فقول اسمه لن يكون له أي تأثير في معرفته والوصول إليه.  على سبيل المثال، إن كنت تريد موزة، فأنت تعرف أن لونها أصفر، ولها شكل محدّد، وتكرّر اسمها، فأنت هنا تحفّز الخصائص البصرية في الدماغ لمساعدتك على إيجادها.

الحديث إلى النفس يساعدك في ترتيب أفكارك

التحدث إلى النفس

بحديثك إلى نفسك، أنت تعمل على ترتيب الأفكار التي تتسارع في ذهنك، فقول الشيء الذي تفكّر به بصوت مرتفع يعمل على تهدئة الأعصاب، ويساعد الدماغ على حل المشاكل.

بحسب عالمة النفس “ليندا سابادين” التحدث إلى النفس بصوت عالٍ يساعدك على التحقّق من قراراتك الصعبة والهامة، بمعنى أنه يساعدك على توضيح أفكارك، والأهم أنه يعمل على ترسيخ أي قرار كنت تفكّر به.

التحدث إلى النفس يساعدك على تحقيق أهدافك

التحدث إلى النفس

فوضع قائمة بأهدافك، قد يكون أمرًا صعبًا ومجهدًا، لكن بالحديث إلى النفس يجعل تحقيقها أكثر سهولة. بحسب سابادين، قول الأهداف بصوت مرتفع يعمل على تركيز انتباهك، وتعزيز الرسالة، والتحكّم في العواطف والصور، ومصادر الإلهاء، أي أن ذلك يضع الأمور في نصابها الصحيح.

التحدث إلى نفسك يعني أنك إنسان تعتمد على ذاتك تمامًا مثل ألبرت أينشتاين، فالأشخاص الذين يتحدثون إلى أنفسهم هم على كفاءة عالية ويعتمدون على ذواتهم في معرفة الأشياء التي يحتاجون إليها. بعد اليوم لا تخشَ من الحديث إلى نفسك، ورتّب أفكارك، وحدّد أهدافك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعلم أن هناك فوائد عظيمة من التحدث إلى النفس ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول