حيوانات منقرضة قد تعود للحياة


يقوم العلماء بجهود حثيثة في عدد من المراكز البحثية المرموقة من أجل اعادة حيوانات منقرضة إلى الحياة البرية من جديد، بعض هذه الحيوانات انقرض منذ آلاف السنين وبعضها انقرض منذ فترة وجيزة، أساس أبحاث العلماء قائم على مبدأ الاستنساخ، ولكي تكون هناك امكانية لاستنساخ حيوان منقرض يجب ان تتوفر عينة سليمة من الحمض النووي للحيوان وهذا يحدث في الغالب عندما تحفظ جثة الحيوان في الجليد .

وعل البرانس

وعل البرانس

هو حيوان له صلة نسب بالماعز البري الإيبيري، كان يعيش في اسبانيا حتى انقرض سنة 2000 ميلادية، في سنة 2009 نجح العلماء في استنساخ وعل البرانس، ولكن الحيوان المستنسخ لم يعش طويلا لوجود عيب خلقي في الرئة، وكانت هذه أول عملية استنساخ لحيوان منقرض .

ماموث وولي

ماموث وولي

عاش ماموث وولي في أوروبا وشمال أسيا وفي أمريكا الشمالية، يعتقد أنه انقرض قبل 4000 سنة، في السنوات الماضية عثر على بقايا كاملة للماموث محفوظة في الجليد مما مكن العلماء من الحصول على عينات سليمة من الحمض النووي للماموث وهذا يفتح الباب على مصراعيه لاستنساخ الماموث في المستقبل القريب .

موا

موا

هو طائر لا يطير يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار ونصف وكان يعيش في نيوزيلندا، عندما جاء شعب الماوري واستوطن نيوزيلندا قبل 1300 سنة قام بحملات صيد واسعة لهذا الطائر مما أدى إلى انقراضه .

الأيل الأيرلندي

الأيل الأيرلندي

واحد من أضخم حيوانات الأيل وانقرض قبل 7700 سنة، وعلى عكس ما يوحي به اسمه فهذا الأيل كان يعيش في أوروبا وآسيا وأفريقيا .

دودو

دودو

طائر لا يطير كان يعيش في جزيرة موريشيوس، انقرض سنة 1640 نتيجة الصيد المكثف بالإضافة إلى وصول الجرذان إلى الجزيرة مع سفن البضائع، حيث قامت هذه الجرذان بأكل بيض طائر الدودو، قبل وصول البشر إلى جزيرة موريشيوس لم يكن هناك أعداء طبيعيين لطائر الدودو مما جعل هذا الطائر يتصرف بسذاجة ودون خوف عند تعامله مع البشر، فاستغل الصيادون ذلك أسوأ استغلال .

عصفور دسكي سيسايد

عصفور

كان يعيش في ولاية فلوريدا الأمريكية حتى انقراضه سنة 1987 بسبب تدمير أماكن عيشه الطبيعية والاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية .

الأوك العظيم

الأوك العظيم

هو طير انقرض في منتصف القرن التاسع عشر نتيجة الصيد الجائر حيث كان يستخدم ريشه في صناعة الوسائد، الأوك العظيم وجد بأعداد عظيمة على جزر شرق كندا و جرينلند وأيسلندا والنرويج وأيرلندا و بريطانيا العظمى .

براكيت كارولينا

براكيت كارولينا

براكيت كارولينا هو الببغاء الوحيد الذي ينتمي لمنطقة شرق الولايات المتحدة، حيث كان ينتشر من وادي أوهايو إلى خليج المكسيك في الغابات القديمة حول الأنهار، وقد انقرض هذا الببغاء سنة 1918، ويعتقد أن انقراضه يعود إلى عدة عوامل منها قطع الغابات الذي مورس بكثافة في القرن الثامن عشر والتاسع عشر بالإضافة إلى الصيد الجائر، كان يستخدم الريش الملون لهذا الطائر في تزيين قبعات النساء .

النمر السيفي

النمر السيفي

كان طول النمر السيفي كطول الأسد الحالي، ووزنه أكثر من 270 كيلوجرام، وأنيابه الشبيهة بالأسياف طولها 18 سم، كان لديه صدر هائل، أرجل سميكة، وعنق واسع، ومخالب فتاكة، يعتقد العلماء بأن النمور السيفية تصطاد في مجموعات كالأسود الحالية، انقرض النمر السيفي في العصر الجليدي منذ 10000 سنة، صحيح أن النمر السيفي صياد بارع، ولكن كل هذا الصيد كان للعيش، و بمرور السنوات أثناء العصر الجليدي ماتت الفرائس ولم تجد النمور السيفية ما تصطاده فانقرضت .

بيجي

حيوانات منقرضة

هو دلفين المياه العذبة كان يعيش حصرا في نهر اليانجتسي في الصين، التطور الصناعي في الصين في العقود الأخيرة أدى إلى تلوث شديد في نهر اليانجتسي مما تسبب في انقراض هذا الحيوان الجميل سنة 2002، نظمت الحكومة الصينية حملة بحث مكثفة في سنة 2006 محاولة العثور على أى دلفين من هذا النوع ولكن لم يعثر على أى واحد .

 إقرأ أيضا :

جوارح حكمت السماء

كيف انقرضت الديناصورات

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات منقرضة قد تعود للحياة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول