كيف اختارت أشهر الشركات ألوان شعاراتها؟


تهتم أشهر الشركات العالمية بأدق التفاصيل، وتولي عناية خاصة بالطريقة التي يراها فيها المستهلكون حول العالم؛ فتسعى لأن تكون الأفضل. فتقدم تصاميم فريدة لعلاماتها التجارية كطريقة جذب، كما أنها تختار ألوانها بشكل مميز وفريد أيضًا يساعدها على الانتشار. فكيف اختارت هذه الشركات ألوان شعاراتها؟

شعار جوجل

ألوان شعار جوجل

يقول مصمم الجرافيكس “روث كيدار” والذي طوّر الشعار، بأنه تم اختيار هذه الألوان لترمز إلى المرح، مع اختيار لون ثانوي للحرف “L”، لتوصل فكرة أن جوجل لا تلتزم بقواعد معينة.

شعار بي إم دبليو

بي إم دبليو

دائمًا ما تتم قراءته خطأ على أنه شفرة مروحة تقطع السماء الزرقاء. لكن اللونين الأبيض والأزرق في الشعار يمثلان ألوان ولاية بافاريا الحرة في ألمانيا. لكن أصبح من غير القانوني استخدام الرموز الوطنية في العلامات التجارية. لذلك جاءت فكرة المروحة من إعلان تجاري عام 1929م والتي ظهرت فيه طائرة في صورة دائرية الشكل مع مراوح دوارة.

شعار كوكا كولا

أشهر الشركات

في منتصف 1890م كانت تعمل كوكا كولا على طلاء براميل نقل الشراب الخاص بها باللون الأحمر لتمييزها من قبل وكلاء الضرائب خلال النقل. وأول مجلة أطلقتها كوكا كولا كان اسمها “The Red Barrel”.

فيسبوك

فيسبوك

فقد اختار مارك زوكربيرج اللون الأزرق لأنه مصاب بعمى الألوان “الأخضر والأحمر”، وقد أخبر صحيفة “نيويوركر” بأن الأزرق هو اللون الأكثر ثراء، حيث يستطيع أن يراه جيدًا.

كادبوري

كادبوري

فقد تم تقديم الشعار كتكريم للملكة فيكتوريا، حيث كان اللون البنفسجي هو لونها المفضل.

تيفاني آند كومباني

أشهر الشركات

وقد تم اختيار اللون الأزرق من قبل مؤسس الشركة “تشارلز لويس تيفاني” ليكون لون غلاف كتاب الشركة الأول والذي يعرض المجموعة السنوية للمجوهرات، وقد تم نشره لأول مر عام 1845م. وتقول الشركة بأنه تم اختيار اللون الأزرق نظرًا لشعبية اللون التركوازي للأحجار الكريمة في القرن التاسع عشر.

ستاربكس

ستاربكس

كان شعار ستاربكس بني اللون، وذلك قبل أن يصبح “هوارد شولتز” الرئيس التنفيذي لها، والذي افتتح مقهى إل جيورنال، حيث أخفق في إقناع ستاربكس بتقديم الإسبريسو في قائمتها. وفي عام 1987م قام مالكا الشركة ببيعها إلى شولتز، والذي قدم فيها الإسبريسو، كما قدم شعار ستاربكس ذي اللون البني ممزوجًا بلون شعار مقهاه ذي اللون الأخضر.

ياهو

ياهو

وهناك عدة أقوال عن اختيار اللون البنفسجي في شعار ياهو. ومنها أن “ديفيد فيلو” وهو المشارك المؤسس للموقع ذهب لشراء طلاء لجدران المكتب المتهالك عام 1995م. وحين كان في طريقه للشراء رأى متجرًا يعرض كمية كبيرة من طلاء الخزامى البنفسجي بأسعار منخفضة. وهناك رأي آخر وهو أن لون طلاء المكتب كان رماديًا، لكن تحت أضواء الفلورسنت الشديدة ظهر اللون بنفسجيًا.

المصدر

تعليقات 1

  1. موضوع ممتع بوسعكم إثراءه بمعلومات عن افكار اشهر شعارات الشركات العالمية ومراحل تغييرها وتطورها ، انا مصمم كرافيك ولدي بعض تلك المعلومات ان احببتم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف اختارت أشهر الشركات ألوان شعاراتها؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول