طرق مفيدة لتحسين أداء دماغك الوظيفي


هنا مجموعة من الطرق المفيدة لتحسين أداء دماغك الوظيفي، والتي من شأنها مساعدتك في تأدية بعض المهام والأنشطة بكل تركيز.

طرق مفيدة لتحسين أداء دماغك الوظيفي

تناول الكافيين

 طرق مفيدة لتحسين أداء دماغك

ربما تلاحظ أن التركيز الخاص بك يزداد بعد الحصول على كوب من القهوة في الصباح. إذ أن الكافيين يساعد في تحسين الأداء والانتباه للمهام البسيطة وأيضاً المعقدة. ووفقاً للبحوث، فإن الكافيين يعيق المستقبلات لناقل عصبي يسمى الأدينوزين، والذي بدوره ينظم دورات النوم لدينا. وهذا يمنع الأدينوزين من الاشارة للانسان بأنه متعب، وبالتالي يشعر بالمرح والاستيقاظ بعد شرب كوب القهوة.

ممارسة التمارين الرياضية

 طرق مفيدة لتحسين أداء دماغك

بالتأكيد إن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للعضلات، وهي أيضاً جيدة لعقلك. فقد أظهرت دراسة حديثة أن المشي لمدة ساعة واحدة فقط لمرتين في الأسبوع تزيد من حجم المنطقة المخصصة في الذاكرة اللفظية والتعلم. كما وتساعد الرياضة على التخلص من التوتر والإجهاد، والذي يؤثر على الذاكرة والوظائف الإدراكية.

الخربشة (الشخبطة)

 الخربشة أثناء الدراسة

قد يبدو هذا الأمر غير محبب عند البعض، ولكن الخربشة بعيداً في الهوامش على دفترك فإنها تحسن بالفعل الذاكرة الخاصة بك، وتساعدك على استيعاب الأفكار الجديدة. في دراسة نشرت بمجلة علم النفس المعرفي التطبيقية، فإن الأشخاص الذين يقومون بالخربشة يتذكرون المزيد من المعلومات أثناء تجربة لعبة “رسالة جهاز الرد” أكثر من الأشخاص الأخرين.

النظر إلى الصور الطبيعية

 النظر إلى الطبيعة

إذا كان لديك مشكلة في اتخاذ قرارات متهورة، أو المعاناة في تناول الكثير من الوجبات السريعة أو حتى عدم القيام بالواجبات المنزلية، فإنك تستطيع الآن كبح جماح هذه السلوكيات السلبية ببساطة عن طريق التحديق في مشاهد من الطبيعة. أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة “بلس ون” أن الناس الذين ينظرون إلى الصور الطبيعية مثل البحيرات والغابات والجبال والأنهار يستطيعون اتخاذ قرارات أقل عفوية من الأفراد الذين ينظرون إلى صور المباني والأشكال الهندسية.

يقول مؤلف الدراسة “ميريديث بيري” :” إن عملية النظر بالفعل إلى صور البيئات (مثل المباني والمدن) تدفع الأشخاص إلى التطلع للمستقبل بشكل أكبر، وتقديم قرارات موجهة نحو المستقبل، بدلاً من التفكير بالمدى القصير، لذلك ينتج عنهم قرارات متهورة، مقارنة بالذين ينظرون لصور الطبيعة (مثل، الأشجار والجبال والبحيرات)”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طرق مفيدة لتحسين أداء دماغك الوظيفي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول