لماذا يظهر نهر النيل باللون الأحمر في صور الأقمار الصناعية؟


يعتبر نهر النيل موطنًا لسلالة شديدة العدوانية من التماسيح التي يبلغ طولها ستة أمتار ويصل وزنها حتى 750 كلغم، حيث تُسبب تماسيح نهر النيل مقتل 200 شخص كل عام. كما أن النهر موطن لأفراس النهر البالغ وزن الواحد منها أكثر من 3500 كلغم، وهي أكثر خطورة من التماسيح! عدا عن أنواع الثعابين السامة المختلفة. ما يعني أن يتحول لون نهر النيل إلى اللون الأحمر واردٌ بسبب كثرة الدماء فيه! لكن مهلًا، هل لهذا السبب يبدو نهر النيل أحمر اللون في صور الأقمار الصناعية؟

نهر النيل

السبب بظهور نهر النيل باللون الأحمر في صور الأقمار الصناعية..

بالتأكيد لا! فليس الدم السبب بظهور صور النهر التي تلتقطها وكالة ناسا الفضائية باللون الأحمر. أما الجواب الصحيح والذي أجابت عنه وكالة ناسا الفضائية، هو أن الأقمار الصناعية التابعة للوكالة والتي تستعملها في التقاط صور للنهر، مثل القمر الصناعي Sentinel-3A، تقيس أنواع مختلفة من الإشعاعات الكهرومغناطيسية خارج نطاق ضيق كما تشاهد العين البشرية الضوء المرئي.




واحدة من تلك الأنواع من الإشعاع هي الأشعة تحت الحمراء، وكما اتضح فإن الكلوروفيل في النباتات والأشجار يعمل على عكس طاقة الأشعة تحت الحمراء بقوة، ما يجعل الصورة تظهر بظلال حمراء عند التقاطها من قبل عدسات الأقمار الصناعية.

صورة أقمار صناعية

بعبارة أكثر وضوحًا، فإن الغطاء النباتي الكثيف داخل وحول نهر النيل يتسبب بزيادة ظلال اللون الأحمر المنعكسة، ما يجعل النهر يبدو أحمر اللون بصور الأقمار الصناعية.

وتعتبر مهمة القمر الصناعي Sentinel-3A خلال رحلته حول الكرة الأرضية مهمة للغاية في تزويد وكالة الفضاء ناسا بمعلومات ليس فقط عن حجم الغطاء النباتي والمساحات الخضراء، بل أيضًا رصد مستويات المياه والاحتباس الحراري ومقدار ارتفاع منسوب مياه البحار التي بدأت تُشير إلى مستويات مقلقة بحسب ما أعربت الوكالة الفضائية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

شاهد كيف ظهر الحرم المكي من الأقمار الصناعية

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يظهر نهر النيل باللون الأحمر في صور الأقمار الصناعية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول