ثورة قادمة في سوق البطاقات الذكية. هذا كل ما تود أن تعرفه عنها


في السنوات الأخيرة، بدأت تظهر بعض التقنيات الجديدة للشراء عن الإنترنت أو حتى من بعض نقاط البيع التي تدعم هذه التقنيات، مثل Apple Pay أو Google Wallet. ولكن استخدام الهاتف لأداء عملية الدفع شكّل حاجزًا، لذلك هناك توجّه جديد لإطلاق البطاقات الذكية بدلًا من البطاقات الاعتيادية.

البطاقات الذكية

ثورة قادمة في سوق البطاقات الذكية. هذا كل ما تود أن تعرفه عنها

في البداية، البطاقات الذكية هي عبارة عن بطاقة واحدة بإمكانها أن تقوم بوظيفة كل البطاقات الممغنطة الأخرى، مثل بطاقة الفيزا أو الماستر كارد وحتى بطاقات الهدايا المنتشرة في الشركات الغربية.




وفي الوقت الحالي، هناك مجموعة من الشركات التي تعمل على إطلاق بطاقاتها الذكية للسوق، والتي ستساهم في تخفيف الحمل عن كاهل مستخدمي بطاقات الإئتمان، فبدلًا من حمل عدة بطاقات، يمكنك الاكتفاء بواحدة.

الشركات هي: Swyp و Plastc و Stratos.

طريقة عمل البطاقات الذكية

البطاقة الذكية يتم ربطها بالهاتف الشخصي الخاص بك فقط لإعدادها، ولكن يمكن استخدامها بدون الهاتف، وفقط من خلال حمل البطاقة وحدها، ولكن كيف يتم إضافة البطاقات القديمة لبطاقتك الذكية؟ تابع النقاط التالية:

قارئ البطاقات

  • عند استلام البطاقة الذكية، تكون قد استلمت جهاز صغير لقراءة البطاقات، ويتم ربطه في الهاتف.
  • بعدها يتم تمرير كل بطاقة على حدا على هذا الجهاز، وعند تمريرها يأخذ البيانات ويضيفها للبطاقة الذكية عن طريق البلوتوث.
  • أخيرًا، يمكنك بعدها ترك البطاقات في المنزل واستخدام البطاقة الذكية فقط.
  • يمكن استخدام أي بطاقة من البطاقات التي تمت إضافتها عن طريق اختيارها من شاشة البطاقة الذكية.
  • بعدها يمكنك العمل كما لو كانت البطاقة الذكية أي بطاقة أخرى.

ولكن هناك مشكلة قد تواجهها!! البطاقة الذكية تعمل على نظام يتم استخدامه من أغلب البطاقات الممغنطة حول العالم، حيث أن البطاقة تضم في شريطها الممغنط خطّين غير ظاهرين (Track 1 و Track 2) ويتم تسجيل بيانات الشخص على الخط الأول، أما بيانات البطاقة على الخط الثاني. ولكن في حالة مصادفتك لمؤسسة أو بطاقة تعمل على الخط الثاني فقط، فإن بطاقتك لن تعمل مع هذا النظام.

الفروقات الرئيسية في عمل كل بطاقة من البطاقات المتوقّع إنتاجها

بطاقة STRATOS – هذه البطاقة لا تمتلك شاشة خاصة بها حتى تتحكم بالبطاقات، ولذلك هي تعتمد أكثر على الهاتف الذكي، وعند استخدامها بشكل فردي بدون الهاتف، يمكنك الاعتماد على الأضواء الظاهرة فيها لاختيار البطاقة. أما عن طريقة تفعيلها قبل الدفع، فيتم ذلك بضربها بشكل خفيف باليد أو على سطح صلب مثل الطاولة.

Stratos Card 280416

بطاقة Coin – بالنسبة لبطاقة Coin فهي تمتلك شاشة صغيرة تعرض أسماء البطاقات التي تم تخزينها حسب الطريقة التي ذكرناها في الفقرة السابقة، ويتم التقليب بين البطاقات عن طريق الضغط على زر واحد على البطاقة.

Coin Card 280416

بطاقة Plastc – هذا البطاقة تتميز بوجود شاشة تفاعلية يمكنك من خلالها التحريك يمينًا ويسارًا، وبهذا تحصل على البطاقة التي تريدها بسهولة للدفع، كما أنه من الممكن أن تقوم بترتيب البطاقات حسب حاجتك لهم، وبهذا يمكن تصنيفها على أنها البطاقة الأكثر سهولة في التعامل بين البطاقات الأخرى.

Plastic Card 280416

بطاقة Swyp – هذه البطاقة قريبة جدًا لبطاقة Plastc، ولكن مع بعض الفروقات. فهذه البطاقة تمتلك شاشة خاصة مع أزرار للتنقل بين البطاقات، ولكنها تضيف ميّزة التعرف على المكان الذي تتواجد فيه وبناءً على المكان واستخداماتك السابقة بإمكانها أن تقترح بنفسها البطاقة التي ستستخدمها.

SWYP Card 280416

ماذا قد نستفيد من البطاقة الذكية؟

تختلف الخدمات التي تقدمها البطاقة الذكية حسب الشركة المصنّعة، ولكن بشكل عام فإن الفوائد كثيرة من حمل هذه البطاقات، وهي كالتالي:

  • أولًا وكما أسلفنا فإن البطاقة تريحك من حمل كل البطاقات.
  • البطاقة تبقى تعمل طالما أنك بجوارها، حيث أنها تعتمد على هاتفك، وإذا ما ابتعدت عنها أو أقفلت هاتفك سيتم إقفال البطاقة بشكل آلي، وذلك لضمان عدم سرقتها.
  • ولكن حتى لو خرجت بدون هاتفك، يمكن أن يتم فك قفل البطاقة عن طريق رقم سري واستعمالها بعد ذلك.
  • يمكن لبعض البطاقات أن تقوم بتذكيرك بأنك تمتلك بطاقة هدية من محلات starbucks عندما تكون في المقهى على سبيل المثال، وذلك بالاعتماد على بيانات مكانك التي يتم سحبها من هاتفك.
  • يمكن للبطاقة وبالتعاون مع التطبيق الذي يتم تنزيله على هاتفك أن تقوم بتخزين وصل الدفع وربطه مع البطاقة التي تم الدفع منها، وبهذا يسهل عليك متابعة مصاريفك المالية وربطها بكل بطاقة على حدا.
  • يمكن أيضًا أن تستخدم الهاتف لإرسال بطاقات هدية لأصدقائك ويتم خصمها من أي بطاقة تقوم باختيارها أنت.

هل تعتبر هذه البطاقات آمنة؟

بالتأكيد هي آمنة، وأكثر أمانًا من البطاقات العادية أيضًا. فكما ذكرنا في النقاط السابقة، إن البطاقة تقوم بإغلاق نفسها إذا ما ابتعدت عنها، وبعض البطاقات أيضًا تقوم بحذف كل البيانات فيها حتى يتم إدخال كود خاص.

وزيادةً على القفل الآلي وحذف البيانات، فإن بعض البطاقات مثل بطاقة Plastc تقوم بإرسال إشعار سريع لهاتفك بمجرّد ابتعادك عنها! وبهذا تعطيك شعور أكبر بالأمان.

هل صدرت هذه البطاقات؟

حتى الآن لم تصدر هذه البطاقات، ولكن هناك على موقع كل شركة طلب طلب مسبق لهذه البطاقات يمكن التقديم من خلاله.

هذا الفيديو يعرض بطاقة شركة SWYP والذي ستشاهد فيه أهم المميزات التي تمتلكها هذه البطاقات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثورة قادمة في سوق البطاقات الذكية. هذا كل ما تود أن تعرفه عنها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول