أغرب أنواع الأسماك النهرية التي اصطادها الإنسان


منذ أكثر من 30 عامًا، يجوب الصياد المخضرم “جيرمي واد” العالم بحثًا عن الوحوش المائية وأغرب الأسماك النهرية. فعلى الرغم من أن البحار والمحيطات لها الحظ الأوفر بأغرب أنواع الأسماك والكائنات البحرية، لكن تبين أن الأنهار والبحيرات والمسطحات المائية العذبة تُخفي في أعماقها أغرب وأضخم الكائنات أيضًا!

الأسماك النهرية الأغرب التي تمكن الإنسان من اصطيادها!

سمك الراي اللساع

سمك الراس اللساع

السمكة البارعة في فن التمويه تم اصطيادها في نهر بارانا، الأرجنتين. غالبًا، فإن السمكة لن تُسبب الموت لمن يقترب منها. لكن إن داس أحدٌ عليها، فإنها تتخذ وسيلة دفاعية عبر طعن الضحية في القدم. تزن السمكة في الصورة حوالي 127.2 كلغم.

سمكة الكونغو النمر

سمكة كونغو النمر

تم العثور على هذه السمكة في الجزء الأوسط من نهر الكونغو، وهو المكان الذي نادرًا ما يصل إليه أحدٌ من العالم الخارجي، لذلك اتخذت سمكة النمر من المكان منزلًا لها. وتعتبر من الأسماك الضارية المفترسة ويُمكن أن تنمو إلى حجم شخص بالغ! كما يُمكن أن يصل طول أسنانها إلى 2.5 سم، وهو نفس حجم أسنان سمكة القرش الأبيض الضخمة.

ثعبان البحر المرقش العملاق

ثعبان البحر المرقش

الثعابين من الكائنات البحرية القليلة القادرة على البقاء والتكيف في المياه العذبة والمالحة. وهي من الأسماك المهاجرة، فهي تعيش في الأنهار وتذهب إلى البحار للتكاثر. وانتشرت العديد من القصص عن محاولة هذه الثعابين الاستيلاء على الناس، لكنها ليست من النوع المفترس للبشر، فقد تكون أخطات الحكم وخلطت بين قدم شخص ما وسمكة صغيرة خلال بحثها عن الطعام في بيئة ضبابية.

سمكة المنشار العملاقة

سمكة المنشار العملاقة

في الصورة، ما يظهر هو سمكة منشار المياه الحلوة، وهي بطول حوالي 2.1 مترًا، ويُعتقد أنها تنمو حتى تصل إلى 6 أمتار طولًا! لكن لم يسبق العثور على سمكة منشار بطول 6 أمتار لأنها تعيش في المحيطات. وتم الإمساك بالسمكة غربي أستراليا. حاليًا، تراجعت أعداد سمكة المنشار بشكل كبير بسبب سهولة تعلق منشارها في شباك الصيد.

سمكة طبل المياه العذبة

سمكة طبل المياه العذبة

تُعرف محليًا باسم سمكة غيانا، وتتواجد في الطرف الشمالي من أمريكا الجنوبية. اشتُهرت باسم سمكة الطبل لأنها قادرة على إحداث صوت شخير أو ضوضاء تحت الماء يُشبه صوت الطبل.

سمكة Goonch

سمكة Goonch

تُعرف أيضًا بسمكة السّلور الشريرة Devil Catfish. موطنها الأصلي الهند، في أنهار سفوح جبال الهيمالايا، بأحد روافد نهر الغانج. ومن المحتمل أن تكون هذه السمكة المتسببة باختفاء العديد من الناس في ذلك المكان بسبب خلو النهر من التماسيح وثعابين النهر وأسماك القرش، لذلك هي المرشح الأكبر خلف اختفاء هؤلاء الأشخاص.

سمك الشبوط السيامي العملاق

سمك الشبوط السيامي

تم اصطياد السمكة في الصورة في تايلاند. وعادةً ما يتدلى فم السمكة إلى الأسفل بسبب قيامها بسحب فريستها إلى القاع. ويُمكن أن تنمو هذه الأسماك حتى يصل وزنها لأكثر من 91 كلغم.

سمك الجلكي

سمك الجلكي

في بحيرة شامبلين على الحدود بين ولاية فيرمونت ونيويورك، تم اصطياد هذه السمكة البدائية التي تخلو من العمود الفقري والفكين. فهي تتغذى عبر تجويف يحتوي على لسان وبعض الأسنان البسيطة. وعادةً ما تنمو هذه الأسماك عبر الالتصاق بجلد الأسماك الأخرى وشرب سوائل جسدها.

سمكة دورادو الذهبية

سمكة دورادو الذهبية

تم اصطياد هذه السمكة في النهر بين الأرجنتين وأوروغواي. وتتميز بقوة عضلات الفك وأسنانها الحادة. وعلى الرغم بأنها ليست من الأسماك آكلة البشر، لكن العديد من الحوادث أبلغت عن تعرض أشخاص في النهر إلى لدغ أو عضة قوية من السمكة الذهبية بسبب انخفاض مستوى الرؤية تحت النهر ما يُسبب التباس الأمر على السمكة بين الأسماك الصغيرة وأقدام الناس.

سمكة غار ذات الأنف الطويل

سمكة غار

من بحيرة شامبلين، تم الإمساك بهذه السمكة الغريبة والقديمة بين الأسماك الأخرى. فهي تقوم بالارتفاع إلى سطح البحيرة ثم بلع الهواء والتوجه إلى أسفل لتتمكن من العيش تحت الماء ببيئة خالية من الأوكسجين، لكنها آلية البقاء الوحيدة لديها. ولا تعتبر السمكة خطيرة على الناس، لكن بعضها ينمو ليصل وزنها إلى 136 كلغم خاصةً في الولايات المتحدة وتُسمى بسمكة غار التمساح، وقد تتعرض إلى البشر بلدغهم أو عضهم.

سمكة الحفش كالوغا

سمكة الحفش كالوغا

في نهر آمور بأقصى شرق روسيا، تم العثور على هذه السمكة غير العادية والمفترسة. ففك سمكة الحفش العادية يتدلى من فمها لامتصاص والتقاط الأشياء المقابلة لفكها السفلي، لكن هذه السمكة النادرة فكها يُشبه فك سمكة السلور. ويتم اصطياد هذه الأسماك من أجل الحصول على الكافيار لذلك تعتبر نادرة للغاية.

السلمندر الياباني العملاق

أغرب الأسماك النهرية

عُثر على السلمندر العملاق في نهر كامو في اليابان. وهي كائنات بحرية مرنة للغاية ولديها أسنان حادة جدا.

سمكة جروبير كوينزلاند العملاقة

سمكة جروبير

في مصب نهر بريسان، تم العثور على سمكة جروبير العملاقة التي تتميز بقدرتها على التحول الجنسي! وهي من الأسماك المهيمنة التي نادرًا ما يُمكن أن تشاهدها بسبب اختفائها في قاع البحيرات والأنهار.

سمك السلور أحمر الذيل

سمك السلور

في منطقة الأمازون، تعيش هذه الأسماك عادةً. وتم إمساك السمكة في الصورة في بحيرة في تايلاند. وتتميز السمكة بفمها الضخم ورأسها المسطح الضخم القادر على ابتلاع فرائس ضخمة.

سمكة القرموط ويلس

سمكة القرموط ويلس

تعيش هذه السمكة في أوروبا، وتم الإمساك بها في أحد أنهار إسبانيا. وهي تزن حوالي 72 كلغم وبطول حوالي 2.1 مترًا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أسماك تتغذى على الجلد الميت أكثر طرق العلاج البديل رواجًا

هل الأسماك تنام بشكل مختلف عن الكائنات الأخرى؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب أنواع الأسماك النهرية التي اصطادها الإنسان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول