منوعات

أفضل 10 شركات سمعة في العالم

أعدّت شركة Reputation Institute قائمة لأفضل 10 شركات في العالم من حيث السُمّعة، إذ إنها صنّفت تلك الشركات بناءً على تصوّر الجمهور حول نجاحها في سبعة مجالات: المنتجات والخدمات والابتكار ومكان العمل والحَوكمة والمواطنة والقيادة والأداء.

وقد شمل التقييم أكثر من 240 ألف شركة من 15 بلداً.

 

أفضل 10 شركات سمعة في العالم

 

10. أديداس – 77.3 نقطة

شركات سمعة

كان عام 2016 جيداً بالنسبة للشركة الرياضية الألمانية، التي حصلت على صافي أرباح وصل لأكثر من مليار دولار. كما وتعاونت أديداس مع مشاهير كُثُر مثل كاني ويست، فاريل، وريتا أورا، لتعزيز الوعي بعلامتها التجارية.

 

9. رولز رويس أيروسبيس – 77.7 نقطة

شركات سمعة

رولز رويس أيروسبيس هي واحدة من عدد قليل من الشركات التي تواجدت ضمن هذا التقييم تعمل في مجال B2B “أعمال-لأعمال”، إذ إن الشركة تُنتج مُحركات لعدد من الطائرات التجارية، مثل طائرة ايرباص A380 وبوينغ 787.

 

8. إنتل – 77.7 نقطة

شركات سمعة

أصبحت إنتل عنصراً أساسياً في صناعة التكنولوجيا، باعتبارها الشركة الرائدة في مجال تصنيع شرائح الكمبيوتر المكتبي والحواسيب المحمولة.

 

7. سوني – 77.7 نقطة

أفضل الشركات

حظيّت سوني بنجاح كبير بعد صناعتها لحاسوب VAIO العام الماضي. كما أن عام 2016 شهد إطلاق سماعة الواقع الافتراضي لوحدّة ألعاب بلاي ستيشن، وهي الآن تمتلك أكثر من 50% من السوق. كما أن شركة سوني تُصنّع أجهزة استشعار الكاميرا لعدد من الهواتف الذكية الرائدة، بما في ذلك آيفون 7 وسامسونج غالاكسي S7.

 

6. بوش – 78.1 نقطة

أفضل الشركات

شركة هندسة الالكترونيات الألمانية بوش عززت علامتها التجارية في عام 2016 في مجال إنترنت الأشياء والبرمجيات. وفي أكتوبر 2016 عرضت الشركة برامجها وأجهزتها الخاصة بالقيادة الذاتية، كما وأعلنت أنها ستقوم ببناء نظام حوسبة سحابية خاص بها لتنافس كل من أمازون وجوجل.

 

5. جوجل – 78.2 نقطة

أفضل الشركات

تقييم جوجل انخفض قليلاً عن المركز الثالث في التصنيف العالمي لعام 2016.

كان عام 2016 حافلاً لشركة جوجل، حيث أعلنت الشركة عن هاتفها الجديد “بيكسيل” وجهاز “Home” الذي يتفاعل مع المُستخدم بواسطة الأوامر الصوتية.

 

4. كانون – 78.3 نقطة

أفضل الشركات

تم منح كانون ما يقرب من 4000 براءة اختراع في عام 2016، تأتي في المرتبة الثالثة وراء IBM وسامسونج.

نمت الشركة بشكل كبير في مجال تصنيع الكاميرات والطابعات، كما أنها استحوذت في عام 2016 على عدد من الشركات، بما في ذلك قسم توشيبا الطبي بمبلغ 6.5 مليار دولار.

 

3. شركة والت ديزني – 79.2 نقطة

أفضل الشركات

تراجعت ديزني قليلاً في التصنيف العالمي لعام 2016، لكن سُمعتها نمت بدرجة جيدة.

ففي عام 2016 جنّت الشركة ثمار الاستحواذ على فيلم “حرب النجوم”، وواصلت تمزيق شباك التذاكر في يناير الماضي بعد الإفراج عن النسخة الجديدة من الفيلم والتي حمّلت اسم Rogue One، وهو الذي حصل على أكثر من 1 مليار دولار من الإيرادات. وكشفت الشركة أن لديها ما يكفي من أفلام “حرب النجوم” للعمل عليها حتى عام 2030.

كما أنها أعلنت عن تمديد عقد رئيسها التنفيذي بوب إيجر حتى عام 2019.

 

2. ليجو – 79.5 نقطة

أفضل الشركات

ليجو هي أكبر الرابحين من تصنيف سمعة العلامات التجارية في عام 2016، حيث ارتفعت من المركز السادس في العام الماضي إلى المركز الثاني هذا العام.

في حين أنها تواجه منافسة كبيرة من شركة هاسبرو وماتل، إلا أن الشركة أبلّت بشكل حسن، فمنذ عام 2010 إلى عام 2015 زادت إيرادات الشركة أكثر من الضعف وارتفعت المبيعات بنسبة 6% في عام 2016.

 

1. رولكس – 78.4 نقطة

أفضل الشركات

رولكس تُعتبر العلامة التجارية ذات السُمعة الأفضل في العالم، ويرجع ذلك إلى سُمعة منتجاتها وخدماتها عالية الجودة. كما أنها في العام الماضي، صمّدت بنجاح أمام ساعة أبل ذات النُسخة الفاخرة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى