لمدمني القهوة احذروا التسمم بـ الكافيين


تعتبر القهوة المشروب الأساسي والمهم لمعظم سكان الكرة الأرضية خلال الصباح للحصول على الطاقة الكافية والنشاط الضروري للانطلاق للعمل، كما أن البعض الآخر مُدمن على شرب مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين مثل مشروب ريد بول أو الكولا دايت خلال فترة الظهيرة للتخلص من شبح النعاس خاصة بعد وجبة غداء دسمة.

قهوة

وبسبب الزيادة في استهلاك الكافيين في العالم، فقد حدد الأطباء جرعة يومية تعتبر الحد الآمن لاستهلاكه ومقدارها 400 ملغم/اليوم، وهي تعادل حوالي أربعة أكواب من القهوة أو 10 علب من الصودا. وحيث أن هذا المقدار هو الحد الآمن للاستهلاك، فإن تجاوزه يؤدي إلى حالة صحية تُعرف باسم “التسمم بالكافيين”، وهي أمر خطير قد يؤدي إلى الموت في بعض الحالات.

أعراض تسمم الكافيين وخطورة الإدمان على شرب القهوة ومشروبات الطاقة

التوتر الشديد والأرق

القلق

قد يُلاحظ المدمنون على شرب القهوة ومشروبات الطاقة وصولهم في مرحلة ما إلى درجة شديدة من التوتر والانفعال وقد يخرج الوضع عن السيطرة في بعض الحالات. ذلك لأن مادة الكافيين يُمكن أن تحفز هرمونات مثل الأدرينالين وتجعل الجسم في حالة توتر شديدة، بنفس الطريقة يُمكن أن تُحفَّز هرمونات في الدماع تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ما يُسبب خلق شعور من الأرق، كما أن الكافيين واحد من أهم أسباب تشنجات العين!

الصداع وتشتيت الأفكار

إدمان القهوة الكافيين

وحيث أن الكافيين منشط قوي، فإن الإفراط في استهلاكه يؤدي إلى تنشيط العديد من المستقبلات في الدماغ ما يسبب الصداع. وحيث أن استهلاك كمية معقولة منه ملائم تماما لترتيب الأفكار والحصول على التركيز، فإن استهلاكه أكثر من الحد المسموح يؤدي إلى سرعة التشتت والارتباك.

القلق والإدمان

إدمان القهوة

وبسبب تأثير الكافيين المباشر على هرمون الأدرينالين وزيادة إفرازه، فإن ذلك يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب ما يُسبب الشعور العميق بالقلق في كثير من الأحيان. كما أنه وعلى اعتبار الكافيين مادة منشطة، فإنه يُسبب أحد أشكال الإدمان، ما يعني أن التوقف عن أخذ جرعات منه يؤدي إلى دخول الجسم في حالة صدمة واكتئاب وخمول وصداع.

بعض الناس ممن يبالغون في شرب القهوة ومشروبات الطاقة يُصبحون في مرحلة ما غريبي الأطوار، تجتاحهم نوبات مفاجئة من العصبية وتعكر المزاج، وفي بعض الحالات القليلة، تتطور الحالة إلى هذيان ومرض نفسي معقد!

الهلوسة

هلوسة

بسبب ارتفاع مستويات الأدرينالين، فإن الجسم يُصبح بحالة توتر عالية ما يجعل احتمالية الهلوسة بسبب الضغوط الكبيرة واردة للغاية.

الغيبوبة

غيبوبة

كما أنه وفي حالات قصوى، قد يسبب التسمم بالكافيين حالات غيبوبة مفاجئة.

السكتات القلبية المفاجئة

أزمة قلبية

استهلاك كمية كبيرة من الكافيين يؤدي إلى تسريع ضربات القلب بمعدل يهدد بحصول سكتات قلبية مفاجئة قد تؤدي للموت في الكثير من الأحيان.

الموت

الموت

هذا صحيح، فقد ورد في التاريخ الطبي بعض الحالات التي تعرضت للموت بسبب التسمم بالكافيين والإفراط بشرب مشروبات الطاقة، فخلال عام 2014م، سُجلت حالة وفاة بفعل التسمم بالكافيين في مدرسة أوهايو الثانوية العليا، إذ مات (لوغان ستينر) بسبب جرعة زائدة من الكافيين المجفف ما تسبب بعدم انتظام ضربات القلب ونوبة قلبية مفاجئة تسببت بمقتله.

المصدر

اقرأ أيضا:

هل هناك نسبة معينة من الكافيين قد تقتل الإنسان؟

الكافيين وحقيقة عمله داخل أجسامنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لمدمني القهوة احذروا التسمم بـ الكافيين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول