هل تعلم أن الكعب العالي بدأ للرجال قبل النساء؟!


الكعب العالي في عصرنا الحالي أصبح منتشرًا كثيرًا بين أحذية النساء بشكل خاص، ودائمًا ما يتم ربط الكعب العالي بأحذية النساء فقط وهذا مخالف لما كان عليه الأمر في بداية لبس الكعب العالي من الأساس، حيث كان مخصصًا للرجال، وهنا سنذكر القصة من بدايتها.

الكعب العالي
صورة للحذاء الفارسي ذو الكعب من القرن السابع عشر.

هل تعلم أن الكعب العالي بدأ للرجال قبل النساء؟!

يعود اختراع الكعب العالي وبدء لبسه للقرن التاسع، حيث قام بلبسه لأول مرة الخيّالة في الجيش الفارسي، وذلك لتثبيت أقدامهم في سرج الحصان عند ركوبه وعدم وقوعهم، كما أنه كان مهمًا في تثبيتهم أثناء الرمي.

انتقال لبس الكعب لأوروبا

لويس الرابع عشر
الملك الفرنسي لويس الرابع عشر في الكعب.

ظلّت عادة لبس الكعب المرتفع متواجدة في الأوساط الفارسية لفترات طويلة، حتى جاء اليوم الذي زار فيه مجموعة من الدبلوماسيين لأوروبا لمناقشة بعض الشؤون العسكرية، وخلال هذه الزيارة لوحظ لبس الدبلوماسيين للكعب المرتفع وبدأ حينها لبسه في الوسط الأوروبي، ومع الوقت انتشر لبسه بسبب الراحة التي شعر بها من يرتدي كعبًا مرتفعًا قليلًا، حيث ساعده في تجنب أن تعلق الأشجار به وأن تتسخ قدمي من يلبسه.

ولكن بعد أن لاحظ النبلاء في أوروبا بأن العامّة بدأوا يلبسون كعبًا مرتفعًا قليلًا كما يفعل النبلاء، قرّروا أن يزيدوا من ارتفاع كعوبهم، ومن هنا جاء السبب الآخر الذي دفع الرجال للبس الكعب، وهو للدلالة على النبل.

وفي أحد القصص التي لبس فيها النبلاء والملوك للكعب العالي، هناك الملك الفرنسي “لويس الرابع عشر” والذي قام بتصميم كعب وصل طوله إلى 10 سم من أجل أن يبدو طويلًا في مجتمعه.

بدء لبس النساء للكعب العالي أجبر الرجال على ترك الكعوب

بالنسبة للتحول الذي نلحظه في وقتنا الحالي عمّا ذكرناه في الفقرات الماضية، فهو بسبب بدء النساء بلبس الكعوب العالية في القرن السابع عشر (1600s) وذلك في محاولة منهم للمساواة بين الرجل والمرأة، وبدأت حركة التنوير التي جعلت المرأة في ذلك الحين تقص شعرها وتدخن التبغ وتقوم ببعض النشاطات التي يقوم بها الرجال.

وما أن جاء القرن الثامن عشر (1700s) حتى بدأ الرجال يتركون فكرة لبس الكعب بسبب انتشارها الكبير بين النساء، وذلك في محاولة من الذكور في التميّز عن النساء، وقد بدأوا يلبسون ملابس أكثر عملية لتناسب عملهم اليومي. وبعد فترة من الزمن بدأت بعض النساء بترك فكرة الكعب العالي لعدم راحتهم للمشي به لمسافات طويلة، وقد بدأت حركة لبس الكعوب المرتفعة تزيد وتقل حتى ثمانينات القرن الماضي، حيث عادت فكرة لبس الكعوب المرتفعة للنساء وتم اعتبارها جزء من الموضة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعلم أن الكعب العالي بدأ للرجال قبل النساء؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول