لماذا تبدأ لوحة المفاتيح بحروف “QWERTY” كويرتي؟


اختصار QWERTY

هل سمعت من قبل بمصطلح QWERTY ؟ أو على الأقل هل لاحظتها على لوحة مفاتيحك؟ يمكنك أن تنظر الآن إلى الحروف كيف تشكّل هذه الكلمة، سبب هذا الترتيب و غيره سنتحدث عنه في هذه المقالة.

سبب بداية لوحة المفاتيح بحروف “QWERTY” كويرتي

طريقة الإدخال أو آلية الإدخال هي المصطلح التي يتم إطلاقه على لوحة المفاتيح وترتيب أزراراها، والترتيب الذي عهدناه جميعًا يُطلق عليه اسم طريقة إدخال QWERTY أو QWERTY Method، وهي لم تكن من باب الصدفة، بل تم التخطيط لها.

سبب اختيار تركيبة الحروف

في ستينات القرن التاسع عشر، قام المخترع الأمريكي كريستوفر لاثام بالبدء على مشروع آلة طباعة، وقد أنهاها في عام 1874م “تاريخ إنتاج أول آلة طباعة”، وقد كانت هذه السنة أيضًا سنة ميلاد طريقة الكتابة QWERTY.

وقد تم ترتيب هذه الحروف تبعًا لهذه الطريقة بناءً على دراسة أجراها كريستوفر لاثام على أكثر الحروف استخدامًا والحروف الأقل، وجعل الأكثر استخدامًا مركّزة في السطر الأوسط للحروف، وكذلك في الوسط من الناحية العمودية.

هل هي الطريقة الوحيدة؟

QWERTY ليست الطريقة الوحيدة للإدخال، ولكنها الطريقة المستعملة بشكل عالمي منذ اختراعها، حيث أنه تم إنتاج آليات إدخال أخرى، وكانت أقوى محاولة للبروفيسور الأمريكي August Dvorak، حيث أطلق آلية Dvorak في 1932م، ولكن الناس في ذلك الحين لم يكونوا مستعدين لتغيير طريقة الإدخال التي اعتادوا عليها، وبهذا لم تستغرق آلية Dvorak كثيرًا قبل أن تنتهي.

المصدر

تعليقات 1

  1. ولاتنسىAZERTY طريقة الادخال الخاصة بالفرنسيين ولازالت مستخدمة الى اليوم في لوحات الادخال الخاصة بالفرنسيين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تبدأ لوحة المفاتيح بحروف “QWERTY” كويرتي؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول