في ضوء ندرة الماء كيف تحصل العائلات في الدول المختلفة عليه


ندرة الماء تؤثر على 40% من سكان الأرض، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة في المستقبل بسبب الحروب والأنظمة الفاسدة التي تحكم في العالم الثالث، في ضوء ذلك كلفت منظمة اليونيسيف المصور المحترف أشلي جيلبرتون بتوثيق تأثير شح المياه على عائلات من دول مختلفة .

النيجر

النيجر

النيجر هي أكبر دولة في غرب أفريقيا، ويبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، عند النظر إلى نسبة السكان الذين لديهم امدادات مياه نقية فإن هذه النسبة لا تتجاوز 58%، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه النسبة تشير إلى تقدم حدث في وضع البلاد خلال الخمسة والعشرين سنة الماضية .

في سنة 1990 كان 61% من سكان المدن و29% من سكان الريف لديهم امدادات مياه نقية، أما الآن فإن هذه النسبة ارتفعت إلى 100% من سكان المدن و 49% من سكان الريف .

عائلة محمد موسى تضم زوجته مريم وابناءه علي وخديجة وزينب، تسكن هذه العائلة بالقرب من نهر النيجر وهذا جيد من ناحية أن مصدر المياه قريب منهم، لكن المشكلة أنها مياه غير مفلترة، والعائلة تضطر لفلترة المياه بطريقة بدائية باستخدام الحصى، وهو الأمر الذي لا يحميهم من الإصابة بالأمراض مثلما حدث قبل عامين عندما اصيبت مريم بالكوليرا .

تحتاج عائلة محمد موسى إلى 60 لتر من الماء يوميا من أجل الشرب والطبخ، تقوم الزوجة مريم بجلبهم من النهر وعن ذلك تقول مريم “أنا سعيدة لأننا قريبون من النهر، وإلا لأضعت الكثير من الوقت في جلب الماء” قبل أن تضيف “الذهاب للنهر له جوانب ايجابية فهو يشكل فرصة للحديث مع باقي النساء عن أحوال الزواج والحياة والمجتمع” .

الأردن

ندرة الماء

الغالبية العظمى من سكان الأردن لديهم امدادات مياه نقية، مشكلة الأردن تكمن في كونه من البلدان التي تعاني من فقر مائي حاد وبنية تحتية متداعية وأعداد كبيرة من اللاجئين .

عائلة أبو ابراهيم المساعيد عائلة بدوية تمتهن رعي الماشية، تتكون العائلة من الأب والزوجة والأولاد خالد وعبد الرحمن وعلي، تحتاج العائلة إلى 8000 لتر من الماء يوميا، 200 لتر من أجل الشرب والطبخ والغسيل، و7800 لتر من أجل شرب 700 خروف تمتلكها العائلة .

كما قلنا يضم الأردن اعدادا كبيرة من اللاجئين سواء من فلسطين أو العراق أو سوريا، ويعتبر مخيم الزعتري في شمال الأردن أكبر مخيم للاجئين السوريين، حيث يضم أكثر من 81 ألف لاجئ من أصل 620 ألف لاجئ سوري موجودون في الأردن، ووفقا لليونيسيف فإن 58% من سكان المخيم يستخدمون المياه العامة كمصدر رئيسي للشرب .

لاجئ سوري

عائلة أبو نقطة هي عائلة سورية لجئت إلى الأردن منذ سنة 2012، وتقيم العائلة في مخيم الزعتري، تتكون العائلة من الأب عبد الرحمن والأم سماح والأولاد دانيا وتسنيم ومحمد ورهف .

تستهلك العائلة 380 لتر من الماء في اليوم، تقول الأم سماح لليونيسيف “نحن نقتصد في استهلاك المياه لأنها تأتي بكميات محدودة، وحتى هذه الكميات المحدودة أحيانا تنقطع بسبب اضراب أصحاب الشاحنات التي تنقل المياه للمخيم”، ملاحظة عندما التقطت الصورة للعائلة كانت درجة الحرارة في الأردن 46 درجة مئوية .

الهند

الهند

خلال الخمسة وعشرين سنة الماضية أنجزت الهند الكثير من التقدم في مجال إيصال المياه الصالحة للشرب لمواطنيها، حتى أصبحت الغالبية العظمى من الهنود لديها مصدر دائم للمياه الصالحة للشرب، من جانب أخر الهند تعاني من نقص متزايد في مخزون المياه الجوفية بسبب الاستهلاك الكبير من قبل المزارعين والشركات الضخمة، ناهيك عن استفحال مشكلة تلوث مياه الأنهار، التقديرات تشير إلى أن أقل من نصف السكان لديهم مصدر مياه نقية وفق المواصفات العالمية .

عائلة نابين تشاندرا (83 سنة) عائلة هندية تعيش في ولاية البنغال الغربي، تتكون العائلة من الأب نابين والأم بهولجهارا والابنين مونوديش وكريشنا والبنتين بيشاكشا وبيوتي، وزوجة الابن سوارجا .

تستخدم العائلة 220 لتر من الماء في اليوم، بواقع 30 لتر للطبخ، 60 لتر للاستحمام، 20 لتر لتنظيف المنزل، 70 لتر لغسل الملابس والأواني، و40 لتر من أجل بقرة العائلة والتي يسمونها كانجالي .

تحصل العائلة على حاجتها من المياه من بئر حفرت قبل ثلاث سنوات، لكن مياه البئر تحتوي على تركيز عالي من عنصر الحديد مما يجعل المياه ذات رائحة نفاذة ولون معتم، يقول الأب نابين لليونيسيف “مياهنا ليست نقية، فهي تحتوي على الحديد الذي يسبب لنا مشاكل في الجهاز الهضمي” .

الولايات المتحدة الأمريكية

عائلة أمريكية

كل الأمريكيين لديهم امكانية الوصول إلى امدادات مياه نقية وفق المواصفات العالمية، المشكلة التي تقلق وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة هي الاسراف الشديد في استخدام المياه، وتقدر الوكالة أن فاقد الماء بسبب الاسراف في استخدامها يزيد عن 3700 مليار لتر كل سنة .

والآن مع نهاية هذا التقرير دعونا نتعرف على عائلة المصور الأمريكي أشلي جيلبرتون معد هذا التقرير كنموذج للعائلة الأمريكية، تعيش العائلة في حي مانهاتن في مدينة نيويورك، وتتكون العائلة من المصور جيلبرتون وزوجته جوانا وابنهما الصغير هيوجو .

تستهلك العائلة 1000 لتر من المياه كل يوم، تصل هذه المياه إلى العائلة عن طريق شبكة المياه العامة التي تغطي كل حي مانهاتن، كيف يتم استخدام الألف لتر ؟، يستخدم 300 لتر من الماء من أجل الاستحمام، و100 لتر من أجل دافق المياه في كرسي الحمام، و200 لتر من أجل غسل الأيدي والوجوه والأطباق، و80 لتر من أجل آلة غسل الأطباق، و100 لتر من أجل غسل الملابس، و150 لتر من أجل ري نباتات الحديقة وتنظيف المنزل .

يقول المصور جيلبرتون “لقد سافرت حول العالم من أجل اعداد هذا التقرير، وأنا مندهش من كمية المياه التي تستخدمها عائلتي بالمقارنة مع الكميات التي تستخدمها عائلات أخرى حول العالم” .

إقرأ أيضا :

الإكثار من شرب الماء مضر بالصحة

حقائق مدهشة عن الهند

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

في ضوء ندرة الماء كيف تحصل العائلات في الدول المختلفة عليه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول