ماذا تقول فصيلة دمك عن صحتك؟


بإمكانك أن تغير الكثير من الأشياء من حولك، لكنك لا تستطيع تغيير فصيلة دمك والتي يتم تحديدها من مواد مجهرية موروثة من الوالدين، والتي تكون موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء. تتفاعل تلك المواد مع جهازك المناعي في طرق تغيّر من مستوى المخاطر للعديد من الأمراض الشائعة.

فصيلة دمك

وبالتالي، وبالاعتماد على فصيلة دمك إن كانت (A, B, AB, O) فقد تكون أقل أو أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل القلب، أو السرطان، أو العديد من الأمراض الأخرى.

هذا ما تقوله فصيلة دمك عن صحتك

مشاكل الذاكرة

فصيلة دمك

أظهرت الأبحاث في دورية علم الأعصاب أن فصيلة دم “AB” قد يزيد خطر ضعف الإدراك. وعلى وجه التحديد، كان كبار السن أصحاب فصيلة “AB” أكثر عرضة من ذوي فصائل الدم الأخرى لتطور مشاكل التعلم، وتذكر بنود قائمة (اختبار معياري للأداء المعرفي). وتقول المؤلفة المشاركة في الدراسة “ماري كوشمان” بأن فصيلة دم “AB” مرتبطة بمستويات من عوامل التخثر والبروتين في الدم، في حين أن هذا قد يفسر السبب الذي يجعل أصحاب فصيلة الدم هذه أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة، إلا أن الآليات الدقيقة ليست واضحة.

سرطان المعدة

فصيلة دمك

وإن كنت من أصحاب فصيلة “AB” فخطر الإصابة بسرطان المعدة 26% وهي نسبة أعلى من ذوي فصائل الدم “B” أو “O”، وذلك حسب ما جاء في دراسة للمجلة الأمريكية لعلم الأوبئة. وإن كنت من أصحاب فصيلة دم “A” فخطر الإصابة بسرطان المعدة 20% وهي نسبة أعلى من ذوي فصائل “B” أو “O”.

هناك نوع من البكتيريا تُسمى الملوية البوابية أو جرثومة المعدة قد تكون السبب! في حين أن ثلثي سكان العالم يحملون هذه البكتيريا في المعدة، إلا أن أصحاب فصيلة “A” أو “AB” قد يكون حصل لديهم زيادة في مستوى استجابة الجهاز المناعي لهذه البكتيريا، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حسب ما قاله “جوستاف إدجيرن” المؤلف المشارك في الدراسة.

 

قرحة المعدة

فصيلة دمك

نفس البكتيريا التي قد تسبب سرطان المعدة بين ذوي فصائل دم “A” أو “AB” قد تحمل خطورة الإصابة بقرحة المعدة لأصحاب فصيلة دم “O”، حيث هناك علاقة بين استجابة الجسم المناعية للبكتيريا وفصيلة الدم.

أمراض القلب

فصيلة دمك

هناك خبر سار لأصحاب فصيلة دم “O” فهم أقل عرضة لتطور أمراض القلب بنسبة 23% مقارنة بذوي فصائل الدم الأخرى، وذلك بحسب دراسة من كلية هارفارد للصحة العامة. الأشخاص أصحاب فصيلة الدم “AB” و “B” هم الأكثر عرضة لاحتمالية الإصابة بأمراض القلب بحسب ما أظهرته نتائج الدراسة. ويرى مؤلفوها أنه تم ربط أنواع معينة من فصائل الدم بارتفاع مستويات الالتهابات، وهو ما يفسر بشكل جزئي علاقتها بأمراض القلب.

سرطان البنكرياس

فصيلة دمك

المزيد من الفوائد لأصحاب فصيلة “O” فهم أقل عرضة لتطور سرطان البنكرياس بنسبة 37% مقارنة بأصحاب فصائل الدم الأخرى، حسب ما جاء في بحث في دورية مجلة المعهد الوطني للسرطان. ومرة أخرى يشير مؤلفو الدراسة لوجود بكتيريا الملوية البوابية كتفسير محتمل لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس لذوي فصائل الدم الأخرى.

ماذا يعني ما سبق؟

فصيلة دمك

في حين أن فصيلة دمك تلعب دورًا في مخاطر الإصابة بالأمراض، إلا أنه ليس من الواضح إن كان ذلك الدور كبيرًا أم صغيرًا. وتنصح كوشمان باتباع نمط حياة صحي، مثل تناول طعام صحي، والقيام بالتمارين الرياضية. وإن كنت تخشى من تطور أمراض القلب أو مشاكل الذاكرة فيُنصح بالمتابعة المستمرة مع الأطباء وإجراء الفحوصات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

فصائل الدم الأكثر ندرة في العالم

ما صفات أصحاب فصيلة الدم O؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا تقول فصيلة دمك عن صحتك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول