أجمل عشر مكتبات في العالم


المكتبات هي منارات المعرفة، بين جنباتها تتراص كتب العلوم بشتى صنوفها، على مدار تاريخ البشرية شيدت مكتبات متفاوتة في ضخامتها وأهميتها، ولأن الإنسان يصبو دوما للتميز تبارى المصممون والمعماريون في ابداع افضل التصميمات وأشدها تميزا لجعل المكتبات تحف فنية لا نظير لها .

مكتبة سياتل المركزية

مكتبة سياتل المركزية

تتكون المكتبة من 11 طابقا مغطى بالزجاج المشبك بالحديد، قام بتصميم المكتبة المهندس المعماري الهولندي ريم كولهاس، وتم افتتاحها في سنة 2004، وصلت تكلفة مشروع بناء المكتبة إلى 195 مليون دولار، تحصلت المكتبة على جائزة البلاتين من قبل المجلس الأمريكي للشركات الهندسية لأصالة التصميم الهيكلي للمكتبة، وكذلك تحصلت سنة 2005 على جائزة الشرف الوطنية للهندسة المعمارية من قبل الجمعية الأمريكية للمعماريين .

مكتبة دلفت

مكتبة دلفت

مكتبة دلفت من الداخل

مكتبة جامعة دلفت للتكنولوجيا بنيت سنة 1997 في هولندا، وضع تصميمها قسم الهندسة المعمارية في جامعة دلفت، سقف المكتبة مغطى بالأعشاب بالإضافة إلى وجود قمع فولاذي يخترق سقف المكتبة، تضم المكتبة 867 ألف كتاب بعضها يعود إلى ما قبل سنة 1900 .

مكتبة بيلاروس الوطنية

مكتبات

تقع على ضفة نهر سليبيانكا في مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء, تم الانتهاء من تشييدها في سنة 2006، تتكون من 22 طابق وتتسع لألفي قارئ، السطح الزجاجي للمكتبة مزود بآلاف المصابيح التي يمكن التحكم بألوانها لخلق تأثيرات بصرية خلابة في الليل .

المكتبة الملكية الدنماركية

المكتبة الملكية الدنماركية

يطلق عليها اسم الماسة السوداء، تضم أكثر من 33 مليون عنصر ما بين كتاب ومخطوطة يرجع تاريخ بعضها إلى القرن السادس عشر، صممها المهندس المعماري شميدت لاسن وافتتحت في سنة 1999 .

مكتبة مدينة شتوتجارت

مكتبة شتوتجارت

مكتبة مدينة شتوتجارت

صممت المكتبة على شكل مكعب من قبل شركة واي أركيتيكتس وافتتحت في سنة 2011، تتميز المكتبة بغلبة اللون الأبيض مع لمسات من اللون الأزرق، ساحة القراءة تأتي على شكل هرم ولها سقف زجاجي .

مكتبة سينداي ميديا اتيك

مكتبة سينداي ميديا اتيك

تقع في العاصمة اليابانية طوكيو وتم افتتحاها في سنة 2001، يغطي الزجاج الشفاف والأعمدة المعدنية مبنى المكتبة، في النهار يعكس مبني المكتبة ضوء الشمس وفي الليل تتحول المكتبة إلى مصباح ضخم يضيء منطقة خليج ماتسوشيما، تعتبر المكتبة معرض للتحف الفنية .

 مكتبة الاسكندرية الجديدة

مكتبة الاسكندرية

هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات العالم القديم، تم انشاؤها بالتعاون بين مصر والأمم المتحدة، تضم المكتبة 8 مليون كتاب منها نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية، لذلك تعد مكتبة الاسكندرية سادس أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم، للمكتبة تصميم خلاب يتضمن وجود سقف على ارتفاع 32 متر من ساحة القراءة الرئيسية ويتميز السقف بميلانه ناحية البحر، جدران المكتبة مكونة من الجرانيت الأسواني الرمادي ومنحوت عليها حروف ورموز من 120 لغة .

مكتبة جيزيل

مكتبة جيزيل

حصلت جامعة كاليفورنيا على المبنى الأصلي في سنة 1970، ثم قامت بتغييرات كبيرة على المبنى تحت اشراف المصمم ويليام بيريرا، للمكتبة شكل هرم مقلوب مكون من ست طوابق مدعم بأعمدة من الخرسانة المسلحة ومغطى بالألواح الزجاجية .

مكتبة فاسكونسيلوس

مكتبة فاسكونسيلوس

هي مكتبة تقع في شمال مدينة مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك سميت بهذا الاسم تيمنا بالفيلسوف جوزيه فاسكونسيلوس، تبلغ مساحة المكتبة 38 ألف متر مربع، وصممها المعماريان ألبرتو كالاش وخوان بالومار وكانا حريصين على التأكيد على التناغم ما بين الإنسان والطبيعة، لذلك نجد أن المكتبة مبنية من الفولاذ والخرسانة والزجاج ومحاطة بحديقة رائعة الجمال، افتتحت المكتبة في سنة 2006 .

مكتبة بينيك

مكتبة بينيك

مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات هي مكتبة تابعة لجامعة ييل في ولاية كونيتيكت، تم تصميم المكتبة من قبل المهندس المعماري الأمريكي جوردون بونشافت، افتتحت المكتبة في سنة 1963، المجموعات التي في المكتبة تجعل منها أهم إحدى مكتبات التراث العالمي في العالم، في سنة 2013 احتفلت المكتبة بخمسينيتها .

مكتبة بينيك 2

تتكون المكتبة من ستة طوابق فوق الأرض مفتوحة من النواحي الأربعة في شكل مكعب يتوسط البناية من الداخل، حيث تمكننا من رؤية رفوف الكتب القديمة، جدران البناية لا تحتوي على نوافذ حيث صنعت الجدران من رخام دانبي الشفاف قليلا بحيث يسمح بمرور الضوء ولكن يمنع مرور أشعة الشمس لكي لا تتلف الكتب والمخطوطات والأثار الأدبية القديمة، تحت الأرض يوجد ثلاثة طوابق وهي أيضا مكعبة ومفتوحة ولكنها محاطة بثلاثة منحوتات للفنان الأمريكي ايسامو نوجوشي .

إقرأ أيضا :

أشهر الحكام الديكتاتوريين الذين شهدهم التاريخ

منازل مرعبة معروضة للبيع

المصدر

تعليقات 1

  1. اين مكتبة الملك فهد بالرياض ؟؟

    عدد الكتب وفقاً لآخر إحصائية : (مليون وأربعة وثمانين ألفا وخمسمائة وأربعة وعشرين كتاباً)
    يودع سنوياً قرابة الخمسمائة ألف كتاب
    عدد الرسائل الجامعية : (21000) رسالة ماجستير ودكتوراه
    يوجد أكثر من أربعة آلاف مخطوطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجمل عشر مكتبات في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول