كم يبلغ عدد الأشجار على كوكب الأرض ؟


عملية إتلاف الأشجار بمعدل مخيف تجعل مهمة معرفة العدد الصحيح للأشجار على سطح كوكب الأرض أكثر صعوبة. ولكن باستخدام صور الأقمار الصناعية، فقد قدر العلماء في وقت سابق أن عدد الأشجار وصل إلى 400.25 مليار شجرة، إلا أن هناك إحصائية جديدة لعدد أكثر بسبع مرات.

عدد الأشجار في العالم

وفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة نيتشر، فإنه يوجد هناك 3.04 تريليون شجرة على كوكب الأرض. تم جمع البيانات عن طريق توماس كراوثر، الذي هو الآن خبير في شؤون البيئة في معهد هولندا لعلم البيئة، وفريقه من الباحثين عندما كان يعمل في جامعة ييل. وكان مصدر إلهامه هو صديقه الذي كان جزءاً من مجموعة تهدف إلى زرع مليار شجرة لمكافحة ظاهرة الإحتباس الحراري، والمشكلة أنه لا أحد يعرف ما إذا كانت هذه الكمية كبيرة أو أنها مجرد قطر ماء في دلو.

عدد الأشجار في العالم

عندما ذهب كراوثر لمعرفة العدد الحقيقي للأشجار على وجه الأرض، تفاجئ بأنه لا أحد يعلم الجواب الدقيق. وكل ما يمكن تقديره أنه يوجد أكثر من 400 مليار شجرة على أساس الأقمار الصناعية، ولكن هذا الرقم مشكوك فيه، لأن تعداد آخر بناء على بيانات من مصادر الأرض أظهر أنه يوجد 390 مليار شجرة في حوض الأمازن لوحده.

عدد أشجار الأرض

وخلال السعي للحصول على أرقام أكثر دقة، جمع كراوثر وفريقه معلومات مستمدة من المسح الأرضي، للغابات الوطنية التي تتواجد في دول العالم المختلفة. وبعد النظر في المعلومات وُجد ما يقرب من 400,000 غابة. وكانت المناطق التي تتمتع بأعلى كثافة من الأشجار هي روسيا والدول الاسكندنافية، والغابات الشمالية من أمريكا الشمالية. وكانت الصنوبريات الرقيقة التي تنمو هناك تمثل حوالي 24% من إجمالي عدد الأشجار.

 أشجار الصنوبر

على الرغم من أن ثلاثة تريليونات من الأشجار هو عدد كثير جداً للاستيعاب، إلا أن كراوثر يؤكد أن هذا ليس عذراً لمواصلة هلاك الغابات في العالم. قبل بدء الزراعة منذ 12 ألف عام، كان هناك ما يقرب من ضعف عدد الأشجار التي هي عليه اليوم. في كل عام، فإن إجمالي عدد الأشجار يقل بسبب النشاط البشري حيث يقدر بحوالي 15 مليار شجرة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كم يبلغ عدد الأشجار على كوكب الأرض ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول