منوعات

كيف يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح؟

يُعتبر موقع ويكيبيديا بأنه سادس أكثر موقع زيارة في العالم، وهو مصدر هام لعدد كبير من الناس الذين يبحثون عن المعلومات. وبشكل يثير الدهشة، كل ما تجده على صفحات الموقع هو جهد جيش جبار من الكتّاب والمحررين والذين يعملون بشكل تطوعي. لكن كيف يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح إذا كان يعمل على عرض محتواه وخدماته على العالم بشكل مجاني؟

يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح

كيف يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح؟

مع نهاية كل عام تبدأ حملات التبرع لويكيبيديا، وهي التي يتم من خلالها طلب المال من زوار ويكيبيديا من أجل حفاظ الموقع على سير عمله. وهذا ما يُقلق الصحفيون وكذلك الطلاب وغيرهم من الأشخاص الذين يستفيدوا من ويكيبيديا كثيراً، لذلك فإنهم يسارعون في تمويل تكاليف التشغيل الخاص بالموقع.

يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح

لكن كم من المال يحتاج ويكيبيديا للحفاظ على سير عمله؟

يُذكر بإن إجمالي الميزانيّة التشغيلية لخطة فترة من عام 2012 – 2013 تحتاج إلى 58.7 مليون دولار. ودعونا نعرض هذا المبلغ على أساس شهري، وذلك من خلال تقسيمه على 12، وهو ما يساوي 4.89 مليون دولار شهرياً.

يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح

وقد عرضت بطاقة تقرير ويكيميديا أن هناك ما يقرب من 483 مليون زائر فريد (شهرياً) على الموقع.

بالتالي فإن التكلفة في الشهر هي 0.01 دولار لكل مستخدم فريد شهرياً. هذا على الأرجح أفضل قيمة للجمعيات الخيرية في أي مكان في العالم لأنه أقل من فلساً في الشهر لكل مستخدم، أو 12 سنتاً في السنة. وهذا يعني أيضاً أنه إذا كنت قد تبرعت ب20 دولار لويكيبيديا، فإنك تكون قد دفعت عن ما يقرب من 250 شخصاً من الذين لا يدفعون على الإطلاق.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى