لماذا عجلات السيارات والدراجات دائرية فقط؟


منذ الصغر ونحن نعلم بأن عجلات السيارات والدرّاجات والشاحنات وغيرها مدوّرة فقط، وغالبًا فإن السبب واضح للجميع، ولكن من باب الطرافة سيناقش هذا المقال الأسباب الرئيسية لتكون العجلات مدوّرة.

عجلات السيارات

لماذا عجلات السيارات والدراجات دائرية فقط؟

من أجل أن تقود بسرعة

السبب المنطقي الأول هو القيادة بسرعة، فسبب تحرك السيارة هو ملامسة العجلات للأرض ودفع المركبة باتجاه حركة العجل، وفي حالة الشكل الدائري، فإن المركبة ستستمر بالحركة دون أي لحظة انقطاع مع حركة العجل، ولكن لو كانت مربعة مثلًا ستكون نقاط التحرك متفرّقة.

من أجل التوفير

لمن يمتلك سيارة، فبالغالب هو يعرف أن العجلات مرتبطة بكمية الوقود التي يستهلكها، وذلك بسبب قوة احتكاك العجلات بالأرض، فلو كانت العجلات غير دائرية، ستزيد القوة المطلوبة من السيارة لتحريك العجلات وبهذا تزيد كمية حرق الوقود، أما العجلات الدائرية فاحتكاكها أقل بكثير مع الأرض.

من أجل قيادة أكثر راحة

في حالة القيادة مع عجلات دائرية، فإن السيارة تتحرك بسلاسة بسبب تساوي المسافة بين طرف العجل ومنتصفه “نصف القطر”، ولكن لو كانت العجلات مربعة، فذلك يعني بأن المسافة عند الزوايا أكبر من الأطراف، وبهذا سيكون هناك شعور يشابه التعرض للمطبات.

سبب اللون الأسود للإطارات

أمر آخر أراد المصدر أن يناقشه وهو لون الإطارات، والسبب الذي يجعلها سوداء هو بودرة تسمى ب “أسود الكربون”، والتي تساهم بشكل كبير في تحمل الإطارات لدرجات الحرارة العالية.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا عجلات السيارات والدراجات دائرية فقط؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول