تعرف على الألوان التي تكرهها حشرات السرير


وأخيرًا، توصل العلماء إلى طريقة جديدة وسهلة للغاية لمحاربة حشرات السرير وبق الفراش وذلك عبر اختيار ألوان معينة لملاءات السرير والتي تنفر منها هذه الحشرات المزعجة. فقد تبين عبر أبحاث مطولة أن حشرات السرير تفضل ألوانًا معينة وتنفر من ألوانٍ أخرى.

بق الفراش

ألوان ملاءات سريرك تُبعد عنك حشرات السرير المزعجة!

وفقا لمجلة علم الحشرات الطبية، فإن الحشرات الماصة للدماء والتي تتخذ من أسرتنا ملاذًا لها تحب اللونين الأسود والأحمر، لكنها تكره الأصفر والأخضر. هذه المعلومة البسيطة يُمكنها أن تساعدك في نصب مصيدة لبق الفراش المزعج والتخلص منه تمامًا. لكن كما يقول الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه من السابق لأوانه القول أن الأغطية الصفراء تُبعد حشرات السرير عن فراشك.

ألوان

بق الفراش حشرات صغيرة وضئيلة الحجم تُفضِّل العيش على مقربة من وجبتها المفضلة، وهي دمك طبعًا. ويُمكن أن تختفي بسهولة داخل فراشك الخاص أو إطار سريرك، وهي تُفضل العيش في الأنسجة القماشية والخشب على البلاستيك والمعادن.

لكن الدكتور كورين ماكنيل وزملاؤه درسوا تأثير الألوان على بق الفراش. وبعد سلسلة تجارب طويلة في مختبرات خاصة عبر وضع بق الفراش في أطباق ذات ملاجئ مختلفة الألوان. بدلًا من أن يتشتت البق عشوائيا في الطبق، تبين أن هذه الحشرات اختيارية، حيث اختارت ملاجئ ذات ألوان محددة ونفرت من أخرى. وتبين أنها تُفضل الأسود والأحمر.

في البداية، اعتقد الخبراء أن تفضيل بق الفراش للون الأحمر بسبب انجذابها للدم أحمر اللون وظنها أن اللون الأحمر دمًا أرادت التغذي عليه، لكن وبعد الدراسات المكثفة، تبين أن تفضيل البق للون الأحمر بسبب أن هذه الحشرات تظهر بهذا اللون، وهي تنجذب إليه كونها تُفضل البقاء في جماعات مع حشرات بق فراش أخرى.

أما عن كُره حشرات السرير للونين الأصفر والأخضر، فربما لأن هذه الألوان زاهية ومضيئة وتعتبر أقل أمانًا للاختباء فيها. كما وجد باحثون في دراسات أخرى أن هذه الألوان لا تجذب حشرات أخرى ماصة للدماء مثل البعوض وذباب الرمل.

ولا يزال العلماء غير متيقنين تمامًا من النتائج الأخيرة وفي طور الدراسة، لكنهم ينصحون الناس باقتناء شراشف سرير صفراء اللون كمحاولة لإبعاد الحشرات المزعجة عنهم ليلًا.

كيف تكتشف بق الفراش في منزلك؟

حشرات السرير

  • تفقد الشقوق وإطار السرير والفراش، حشرات بق الفراش مسطحة على شكل بيضاوي طولها حوالي 5 ملم ولونها أحمر أو بني اعتمادًا على تغذيتها.
  • ابحث عن بقع سوداء على فراشك، فهذه البقع عبارة عن براز جاف تخلفه الحشرات.
  • حشرات بق الفراش البالغة تُنتج رائحة تعفن كريهة قد تتمكن من شمها والتعرف عليها.
  • تفقد سريرك للعثور على بقع دم ناجمة عن حشرات بق الفراش المسحوقة.
  • ابحث عن أي علامة طفح جلدي أو لدغة أو حكة بعد نومك فقد تكون ناجمة عن بق الفراش.

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من حشرات بق الفراش من منزلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على الألوان التي تكرهها حشرات السرير

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول