المكتبة الأكثر عراقة في أيرلندا. بين أرففها 200 ألف كتاب


الجامعات الراقية تزيد من رقي الدولة التي تنتمي لها، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن مكتبة تعتبر الأكثر عراقة في أيرلندا، والتي ساهمت بكل تأكيد في نقل مستوى رقي الجامعات في أيرلندا لمستوى مميز.

جامعة أيرلندا

المكتبة الأكثر عراقة في أيرلندا. بين أرففها 200 ألف كتاب

المكتبة الأكثر عراقة في أيرلندا هي مكتبة ترينتي التابعة لكلية ترينتي وجامعة دبلن في أيرلندا، والتي تعرف بالعربية “بمكتبة الثالوث”، وشيدت هذه المكتبة في العام 800 قبل الميلاد.

الأكثر عراقة

مكتبة ترينتي هي واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في أيرلندا، وتضم هذه المكتبة الآلاف من الكتب القديمة المطبوعة والمجلدات الضخمة النادرة، وفي هذه المكتبة توجد غرفة كبيرة رئيسية بنيت عام 1732م، والتي تحتوي على 200 ألف كتاب من أقدم الكتب وأندرها.

ويتميز مبنى المكتبة مثله مثل بقية مباني الجامعة بحجمه الضخم، كما ويعتبر تحفة من تصميم المهندس المعماري توماس بورغ، ويقع هذا المبنى الضخم في وسط الجامعة.

جامعة أيرلندا 2704161

تحتوي المكتبة على العديد من الكنوز الفكرية الثمينة، ومن أشهرها كتاب “كيلز” وكتاب “دورو” وهناك أيضًا كتاب “هوث” إلى جانب عدد من النصوص القديمة الأخرى، ويمثل كتاب “كيلز ” أحد أهم آثار الفن الديني في العصور الوسطى، حيث يلقى هذا الكتاب اهتمامًا نوعيًا إذ إن أكثر من نصف مليون زائر يصلون إلى دبلن في كل عام من أجله، وهذا الكتاب هو عبارة عن مخطوطة كبيرة تشتمل على الأناجيل الأربعة، من العهد الجديد، مكتوبة باللغة اللاتينية، وكما تشير التحقيقات التي أجراها خبراء عديدون في المجال إلى أن الكتاب مصدره من مكانين، الأول: جزيرة إيونا الواقعة غرب اسكوتلندا، والثاني: مدينة كيلز في مقاطعة ميث الإيرلندية.

كما وتلقت كلية ترينتي، في القرن الثامن عشر، قيثارة بريان بورو، والتي تعد واحدة من بين ثلاث قيثارات غيلية، تعود في تاريخها إلى العصور الوسطى، وتلك القيثارة لا تزال موجودة لوقتنا الحالي.

وهذا الفيديو يعرض بعض الزوايا من هذه الجامعة ومكتبتها:

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المكتبة الأكثر عراقة في أيرلندا. بين أرففها 200 ألف كتاب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول