أجمل عشر قصور ملكية في العالم


مجموعة قصور ملكية هي الأجمل في العالم، سكنها الأباطرة والملوك والامراء لسنين طويلة، في زمننا الحاضر تحولت أغلب هذه القصور إلى مزارات سياحية تجذب اعدادا لا تحصى من السياح كل عام، اذا رغبت في الاستزادة يمكنك قراءة الجزء الأول من اجمل عشر قصور ملكية .

قصر بينا الوطني

قصر بينا الوطني

هو قصر رومانسي يقع في منطقة ساو بيدرو دي بينافيريم في في البرتغال، بُني القصر فوق تلة في هذه المدينة ويمكن رؤية هذا القصر بسهولة عن بُعد من العاصمة لشبونة , بُني هذا القصر في سنة 1842 من قبل الملك فرديناند الثاني فوق أنقاض دير متهدم، ضع هذا القصر مع لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو وهو واحد من عجائب البرتغال السبع، وأُستخدم هذا القصر من قبل بعض رؤساء جمهورية البرتغال كمقر للرئاسة في البرتغال.

قصر مايسور

قصر مايسور

هو قصر موجود في مدينة مايسور في جنوب الهند، كان المقر الرسمي للعائلة المالكة في مايسور، تعرف مدينة مايسور بأنها مدينة القصور لكثرة ما فيها من قصور وأماكن آثرية، يعد قصر مايسور من أهم الوجهات السياحية في الهند بعد تاج محل ويزوره سنويا 2.7 مليون سائح .

قصر شونبرون

قصر شونبرون

هو القصر الامبراطوري السابق والمؤلف من 1441 غرفة، ويرجع تاريخ تشييده إلى سنة 1696 تنفيذا لأوامر الامبراطور ليوبولد الأول، وهو مصيف صيفي في فيينا عاصمة النمسا، القصر من المعالم الأثرية والثقافية الأكثر أهمية في البلاد، يعتبر منذ الستينات واحد من أشهر المعالم السياحية في فيينا وأجملها، يضم القصر اقدم حديقة حيوان ما زالت قائمة منذ انشاءها .

القصر الصيفي

القصر الصيفي

هو قصر واقع بين مجموعة من البُحَيرات الشاسعة والحدائق والقصور في مدينة بكين عاصمة الصين، بني القصر على تلة تطل على بحيرة كونمنج, يغطي القصر وحدائقه مساحة تصل إلى 3 كيلومتر مربع، في سنة 1998 تم تسجيل هذا الموقع في اليونسكو كواحد من مواقع التراث العالمي , هذا القصر بني أيام حكم أسرة جين بواسطة الإمبراطور هايلنج الجيني .

قصر فيرساي

قصر فيرساي

هو أهم القصور الملكية في فرنسا ويقع في فيرساي التي تبعد 25 كيلومترا غرب وسط مدينة باريس، أمر لويس الثالث عشر سنة 1624 ببناء منزل صغير للصيد على تل قريب من قرية فيرساي الصغيرة كون الأدغال القريبة وافرة الصيد، وفي سنة1632 أمر بتوسيع المنزل.

وفي فترة حكم لويس الرابع عشر شيد القصر محل المنزل في فيرساي في سنة 1682، وانتقل الملك لويس الرابع عشر في نفس العام من باريس إلى القصر، كان القصر رمزا للحكم الملكي المطلق من قبل لويس الرابع عشر المسمى بملك الشمس، وبعد 100 سنة سكنه ملك أخر وهو الملك لويس السادس عشر وزوجته الملكة ماري انطوانيت اللذان أجبرتهما الثورة الفرنسية في سنة 1789 على مغادرة القصر، ومن ثم تم إعدامهما بالمقصلة .

قصر شامبور

قصر شامبور

أحد قصور فرنسا الفخمة التي بنيت أثناء عصر النهضة بأمر من الملك فرانسوا الأول في شامبور، ويعد من أكثر قصور فرنسا تميزا، بني القصر على نمط قلعة من القرون الوسطى، وله شكل رباعي الأضلاع فسيح ويبلغ طوله 156 مترا وعرضه 117 مترا وتحيط به أربعة أبراج مستديرة، يتميز القصر بنوافذه الكثيرة وبالسقوف الحادة الرقيقة التي تعلو الأبراج وبالمداخن الخفيفة التي تعلو هذه السقوف.

قصر باكنجهام

قصور ملكية

في سنة 1703 قرر دوق باكنجهام ونورماندي إنشاء منزل كبير على في مدينة ويسمنستر, وفي سنة 1761 بيع منزل باكنجهام للملك جورج الثالث مقابل 21000 جنيه إسترليني، في سنة 1840 تزوجت الملكة فيكتوريا الأمير ألبرت وأصبح قصر باكنجهام المقر الرئيسي للاسرة المالكة .

يبلغ طول واجهة القصر 108 مترا ويبلغ عمقه 120 مترا وارتفاعه 24 مترا, يوجد بالقصر 775 غرفة منها 52 غرفة ملكية، زين قصر باكنجهام بالعديد من التحف الفنية التي لا تقدر بثمن، أكثر من 50000 شخص يزورون القصر سنويا كمدعوين إلى ولائم أو وجبات الغداء أو حفلات الاستقبال أو احتفالات الحديقة الملكية .

قصر الحمرا

قصر الحمرا

قصر الحمراء هو قصر أثري وحصن شيده الملك أبو عبد الله محمد الأول الأحمر في مملكة غرناطة خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي وترجع بعض أجزائه للقرن الثالث عشر الميلادي، وهو من أهم المعالم السياحية بأسبانيا ويقع على بعد 430 كيلومتر جنوب مدريد، تعود بداية تشييد قصر الحمراء إلى القرن الرابع الهجري .

من سمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر، استخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، وبلاطات القيشاني الملون ذات النقوش الهندسية، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران، في سنة 2007 اختير قصر الحمراء ضمن قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر في استفتاء صوت فيه أكثر من تسعة آلاف شخص .

قصر بوتالا

قصر بوتالا

هو مجموعة مشهورة من القصور علي شكل القلعة تقع علي قمة جبل هوانجشان بمدينة لاسا في التبت الصينية، يعود تاريخ القصر إلى أكثر من 1300 سنة، ويرتفع قصر بوتالا أكثر من 3700 متر عن سطح البحر .

يتكيء قصر بوتالا على الجبل، وتبدو القصور المتراكبة عظيمة و فخمة، أسلوبه المعماري الأسلوب التبتي التقليدي المتمثل في القلعة الصخرية والخشبية وخصائص أسلوب قومية هان وهي العوارض وقمة السقف الخارجي الذهبية والسقف الداخلي المربع، كان القصر يعد المقر الرسمي للدالاي لاما حتى الغزو الصيني لهضبة التبت في سنة 1959 .

القصر الإمبراطوري

القصر الإمبراطوري

بدأ تشييده في سنة 1604 ويحتل مساحة تصل إلى 720 ألف متر مريع ومحاط بنهر صناعي، يشتهر باسم المدينة المحرمة ويعد من المعالم التاريخية للعاصمة الصينية بكين، ويقع القصر في قلب العاصمة وإلى الشمال من ميدان تيانانمن الشهير (بوابة السلام السماوية)، كان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي مينج وتشينج، يوجد في القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة، وأصبح اليوم متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة .

إقرأ أيضا :

عشرة من أفخم المنازل في العالم

شاهد قصر الرئيس الأوكراني بعد أن أطاحت به الثورة

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجمل عشر قصور ملكية في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول