هل هي حقيقة علمية أن الجزر يقوي النظر ؟


كثير منا سمع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة يكرر هذه المقولة “الجزر يقوي النظر”، ولكن هل هذه المقولة حقيقة أم أنها مجرد خدعة؟

يقول بعض الناس، إنظر إلى الأرنب فهو يحب الجزر لذلك فإنه يتمتع بنظر حاد وقوي. هذا المنطلق لا يعني بالضرورة أن الجزر سيجعلك ذو بصر حاد مثل الأرنب، لذلك علينا النظر قليلاً لمعرفة القصة الحقيقة للجزر.

الجزر يقوي النظر

هل هي حقيقة علمية أن الجزر يقوي النظر ؟

هناك بالفعل علاقة قوية بين تناول الجزر والحفاظ على بصر جيد.

إن الميزة في ذلك، ليست للجزر وحدة. فقد عرّف العلماء أن فيتامين A ضروري للحفاظ على صحة العين، فإذا مضت فترة طويلة دون تناولك لفيتامين A فمن الممكن أن تصبح رؤيتك بحالة سيئة.

النظر والجزر

إذاً ما علاقة الجزر هنا؟ الجزر غني بمادة البيتا كاروتين beta –carotene، وهي صبغة برتقالية اللون، تتحول في الكبد إلى فيتامين A. لكن ليس الجزر وحدة من يحتوي على مادة البيتا كاروتين، إذ إنها تتواجد في الأطعمة البرتقالية اللون، بما في ذلك البطاط الحلوة، والمانجو، والقرع، والمشمش، والشمام. ويمكن إيجاد البيتا كاروتين أيضاً في منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، وكذلك متواجدة في البيض.

قبل أن تتجه إلى تناول كمية كبيرة من الجزر للحصول على هذه المادة، تذكر بأنها لن تعطيك رؤية فائقة مثلما تتخيل، لأن الجزر يحتوي على كمية محدودة من فيتامين A. وإنه من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازم من الفواكه والخضورات للحصول على فيتامين A بشكل كامل.

كيف يرى الأرنب

إذا كنت تريد أن تحافظ على صحة عينيك، فإن الأطباء يوصون عماماً بالبقاء بصحة جيدة، وأخذ قسط كافي من النوم كل ليلة، والتقليل من الضغط على عينيك من خلال عدم القراءة في الظلام أو الإفراط في مشاهد التلفاز واللعب في الهواتف الذكية ليلاً.

الجزر يقوي النظر

ولكن ماذا عن الأرنب الذي يأكل الكثير من الجزر، وبصره بحالة جيدة؟ الجواب هنا هو أن الأرنب يتحلى ببعد النظر، مما يعني أن بإمكانه الرؤية بشكل جيد لمسافات طويلة. مع ذلك، فإن رؤيته للأشياء القريبة ليست دائماً جيدة.

عند النظر إلى عيون الأرنب، فإننا نجد أنها تقع في الجزء العلوي من جانبي الجمجمة، وهذا ما يساعد الأرنب للكشف بسرعة عن الحيوانات المفترسة البعيدة من أي إتجاه تقريباً، لكن رؤيتها تكون غير جيدة للأشياء القريبة منها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل هي حقيقة علمية أن الجزر يقوي النظر ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول