حيوانات مائية بارعة في التمويه والتخفي


المحيط مليء بالأسماك والكائنات البحرية الصغيرة والكبيرة، حَبى الله سبحانه وتعالى كل تلك الكائنات بوسائل شتى للنجاة وللحفاظ على التنوع البيئي، واحدة من تلك الوسائل هي التمويه والتخفي، فنجد حيوانات مائية بارعة في التخفي لدرجة أن العلماء احتاجوا لسنين طويلة من البحث حتى اكتشفوها.

حيوانات مائية بارعة في التمويه والتخفي

سمكة فانجبليني ذات الخطوط الزرقاء

سمكة فانجبليني

تستطيع هذه السمكة الصغيرة تغيير ألوانها بما يتناسب مع بيئتها الاستوائية، فهي قادرة على تحويل لونها إلى الأسود أو البرتقالي أو الأزرق البراق.

الإخطبوط المقلد

الأخطبوط المقلد

هو إخطبوط لديه قدرة على تقليد مخلوقات بحرية أخرى في الشكل واللون والحركة، فهو قادر على أن يبدو كثعبان البحر أو السمكة المفلطحة أو سمكة الراي اللاسعة أو قنديل البحر، وغير ذلك من الكائنات البحرية.

 سمكة الدبور

سمكة الدبور

سمكة الدبور سمكة كسولة، لكنها تمتلك القدرة على التظاهر بأنها ورقة يجرفها تيار الماء كيفما يشاء، مما يبعد عنها المفترسات البحرية.

سمكة الأنبوب الشبح

سمكة الأنبوب الشبحية

لهذه السمكة صلة قرابة بحصان البحر، وجسدها يبدو مثل أعشاب البحر فهو نحيف ويشبه الأنبوب، وهي تعوم في المعتاد بالقرب من قاع المحيط، هذه الأمور تصعب رصدها على أعداءها الطبيعيين.

 تنين البحر المورِق

تنين البحر المورق

سمكة تبدو كمجرد أعشاب بحرية هائمة في الماء، وهي قادرة على جعل جسمها شفاف وهو الأمر الذي يجعل مهمة رصدها من قبل أعداءها شبه مستحيلة.

كراسين سوردتيل

كراسين سوردتيل

سمكة تتواجد في المنطقة الواقعة بين شمال أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي، هذه السمكة تتنكر في موسم التزاوج، فالذكر تبرز منه ساق تبدو وكأنها طعام، فإذا رغبت الأنثى في الذكر عَضت على هذا الطعام، وعندها يبدأ التزاوج.

سمكة اللؤلؤة

سمكة اللؤلؤة

هذه سمكة غريبة بكل المقاييس، فمن أجل أن تختبئ من المفترسات فإنها تبحث عن خيار بحر كبير الحجم، ومن ثم تدس نفسها في دبره، ولا يبقى منها ظاهراً إلا رأسها لتستطلع ما حولها، حتى إذا شاهدت أحد المفترسات ادخلت رأسها.

 روبيان كولمان

روبيان كولمان

يختبئ هذا الروبيان بين شقائق نعمان البحر، وهو يمتلك نفس ألوان قنفذ البحر الناري، وهو ما يخيف المفترسات ويبعدها عنه.

بلاك ماربل جوفيش

حيوانات مائية

تعيش هذه السمكة جنباً إلى جنب مع الإخطبوط المقلد، وتتغذى مع الإخطبوط على نفس الطعام الذي يأكله، وهي تستفيد من قدرة الإخطبوط على التقليد لتختفي هي بدورها عن الأعداء.

سمكة أبو الشص المزينة

سمكة أبو الشص المزينة

تمتلك هذه السمكة زائدة تبرز من رأسها وتتدلى أمام فمها، فتعمل كما الطُعم الذي يوضع في شص السنارة، حيث تجذب هذه الزائدة الأسماك الصغيرة نحوها لتنقض عليهم بفمها الكبير، ألوان جسم سمكة أبو الشص تساعدها على التخفي في محيطها فلا تراها الكائنات البحرية الأخرى.

المصدر

اقرأ أيضا:

حيوانات بارعة في افتعال الموت

سلالات مرعبة من أسماك القرش لم تسمع عنها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات مائية بارعة في التمويه والتخفي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول