ابداعات بصرية

فنان يُحول قرية تونسية مُهلكة لمنطقة جذب سياحيّة!

لم تكن تُعتبر قرية إرياد الصغيرة التي تقع في جزيرة جِرْبَة في تونس – المعروفة باسم “جزيرة الأحلام”- جزءاً من الدائرة السياحية في تونس، إذ إنها لا تشتمل على الشركات الكبيرة والفنادق، بل كل ما تحتويه هو بعض المنازل الصغيرة ذات العمارة التقليدية المُتهالكة. لكن على مدى السنوات القليلة الماضية حدث التغيير، حيث أصبحت إرياد منطقة جذب سياحية بفضل فن الشارع.

فنان يُحول قرية تونسية

فنان يُحول قرية تونسية مُهلكة لمنطقة جذب سياحيّة!

بدأ كل شيء في عام 2014، عندما أقدم الفنان التونسي مهدي بن الشيخ، وهو صاحب معرض فنون في باريس، بدعوة أكثر من مائة فنان من ثلاثين بلدًا لإطلاق مشروعه الطموح “Djerbahood”.

فنان يُحول قرية تونسية

يُذكر بأن الفنان بن الشيخ يُدير حركة الفن في الشوارع منذ أكثر من عقد من الزمان. في عام 2013، دعا أكثر من مائة فنان للرسم على مبنى مهجوم مكون من 10 طوابق سكنيّة، وهو الذي من المقرر أن يتم هدمه، لكن بعد فترة وجيزة تحول ليصبح أكبر معرض فن الشارع الجماعي في أوروبا.

فنان يُحول قرية تونسية

حصل بن الشيخ أولًا على إذن من وزارة السياحة التونسية ورئيس بلدية جِرْبَة، فضلًا عن أصحاب المنازل. رغم أن الأمر لم يكن سهلًا في إقناع الكثير من التونسيّين، إذ إنهم يعتبرون الكتابة على الجدران نوع من التخريب، لكن استطاع في النهاية الحصول على موافقتهم.

أجمل الجداريات

وعلى مدى الأشهر القليلة القادمة، قام الفنانون برسم أكثر من ثلاثمائة عمل على جدران القرية، وحوّلوا القرية إلى متحف كبير في الهواء الطلق.

أجمل الجداريات أجمل الجداريات أجمل الجداريات أجمل الجداريات فن الشارع فن الشارع فن الشارع فن الشارع فن الشارع فن الشارع فن الشارع فن الشارع

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى