إلى ماذا تُشير ألوان العلامات التجارية؟


يُفترض أن 80% من المعلومات التي نتلقاها من أي شعار تأتي من الألوان الواردة فيه، ذلك لأن الألوان المختلفة تثير مشاعر وعواطف مختلفة. فعلى سبيل المثال، تُفضل بعض الصناعات ألوان مُعنية، مثل شركات التكنولوجيا التي تستخدم في الغالب اللون الأزرق، أو مطاعم الوجبات السريعة التي تفضل استخدام الأحمر.

إلى ماذا تُشير ألوان العلامات التجارية؟

SubWay

ألوان العلامات التجارية

اللون الأخضر في شعار SubWay يُستخدم للإشارة إلى الصحة والشفاء. الأصفر هو أيضاً لون يمكن تمييزه بسهولة من بعيد ويجذب المستهلكين إلى مطاعمها.

ماكدونالدز

ألوان العلامات التجارية

يستخدم ماكدونالدز الأحمر لأنه يظهر بسهولة، ويعتقد البعض أنه يحفز الجوع، والذي قد يكون السبب في استخدام اللون الأحمر في عدد من العلامات التجارية الأخرى للوجبات السريعة.

كما أن اللون الأحمر كثيراً ما يستخدم للإشارة للتخفيضات، لذلك العديد من العلامات التجارية تقوم باستخدامه في تركيبة مع ألوان أكثر خفوتاً مثل الأبيض أو الأصفر للتعبير عن خصائص الأحمر دون المخاطرة بإدراك أن العلامة التجارية يمكن لها أن توقف نشاطها.

باسكن روبنز

ألوان العلامات التجارية

غالباً ما يتم الجمع بين الأزرق والوردي للترويج للمنتجات السكرية إذ يشير الوردي للحلاوة والمرح. ويُشير كارول أوستن، نائب رئيس الشركة للتسويق لهذه العلامة التجارية، “إن الشعار من المُفترض أن يشيع المتعة والطاقة لعلامة باسكن روبنز التجارية”.

وللشعار أيضاً رسالة خفية: رقم 31 الوردي في الشعار يرمز لكل يوم من أيام الشهر التي يمكن أن يكتشف فيها المستهلكون نكهة جديدة.

خطوط الطيران المتحدة

علامات تجارية

يستخدم اللون الأزرق للإشارة إلى الثقة، التي كثيراً ما يطلبها المستهلكون من شركات الطيران. وهو لون يرتبط أيضاً بالموثوقية والولاء، وهذا هو سبب إستخدام الأزرق في زي قوات إنفاذ القانون.

نوكيا

علامات تجارية

كثيراً ما يستخدم اللون الأزرق من قبل شركات الاتصالات لأنه يعكس الوضوح والأمان. وأُستخدم شعار نوكيا الحالي منذ أن انتقلت إلى معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكانت قبل ذلك شركة لتصنيع الورق.

Chanel

علامات تجارية

كانت شانيل رائدة في تصميم “الفستان الأسود القصير”، لذلك فمن الطبيعي أن يكون اللون الأسود جزءاً أساسياً من هوية العلامة التجارية. ويعتبر الأسود لوناً أنيقاً جداُ ويعكس التطور في عالم البيع بالتجزئة.

Hermes

علامات تجارية

يُعتقد أن البرتقالي يُشعر بالانبساط والثقة، والذى لدى Hermes كل الحق فيه باعتبارها ثاني أكثر علامة تجارية فاخرة من حيث القيمة في العالم.

سبق وأن ورد أن العلامة التجارية اختارت اللون البرتقالي بدافع الضرورة إذ كان لون الورق المقوى الوحيد المتاح للشركة خلال الحرب العالمية الثانية.

تويوتا

علامات تجارية

غالباً ما تستخدم الدرجات المختلفة من الفضة في صناعة السيارات للدلالة على الجودة والاتقان. واستغرق تصميم شعار تويوتا ثلاث سنوات ومن المفترض أن يتم التعرف عليه سواء رأيته وجهاً لوجه أو في مرآة الرؤية الخلفية.

تمثل الدائرتان الداخليتان العلاقة بين العميل والعلامة التجارية واللذان يعيشان معاً في العالم، والذي تمثله الدائرة الأكبر من حولهما.

آودي

علامات تجارية

تعكس كلمة أودي باللون الأحمر في الشعار ذكورة هذه العلامة التجارية وحب للقيادة. في حين هناك الكثير مما يمكن قراءته في شعار الأربع حلقات، والسبب وراء ذلك عملياً يرجع إلى أن أودي كانت واحدة من أربع شركات صناعة السيارات التي اندمجت في العام 1932. وأصبح شعار الشركة الجديدة كل الشعارات الأربعة في دوائر مرتبطة معاً، ثم أُسقطت شعارات العلامات التجارية الفردية في نهاية المطاف، ولم يتبق سوى الأربع حلقات.

فولكس فاجن

علامات تجارية

تريد فولكس فاجن باستخدام الأزرق في شعارها أن تنقل قيم أن السيارات الألمانية أصبحت معروفة بالموثوقية. ويتناسب اللون الأزرق أيضاً مع اسم العلامة التجارية، والتي تترجم إلى “سيارة الشعب”.

فايزر

علامات تجارية

تميل الشركات الطبية في كثير من الأحيان إلى اللون الأزرق لأنه يمثل النظافة والصحة. من المفترض أن يكون الشكل البيضاوي لشعار شركة فايزر، التي أنشئت في العام 1987، مماثلاً لشكل الحبوب الطبية.

TNT

علامات تجارية

الشركة الهولندية هي واحدة من أكبر شركات تسليم الطرود في العالم، مع تواجد في 61 دولة وحجم مبيعات يتعدى سبعة مليار دولار في العام 2015. وقد استحوذت عليها شركة فيديكس في العام 2016، وقد كانت تستخدم اللون البرتقالي للإشارة إلى قدرة العملاء على تحمل تكاليفها.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إلى ماذا تُشير ألوان العلامات التجارية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول