اتصالات و تقنية

أخطاء شركات تقنية انتهى تاريخها

بعض الابتكارات المشهورة اليوم كان يفترض أن يذهب الفضل في استخدامنا لها لشركات أخرى، لكنها رفضت لأسباب مختلفة، لينتهي المطاف بإعلان هذه الشركات إفلاسها، بينما ظل الابتكار يحقق نجاحاً ساحقاً.

 

أخطاء شركات تقنية انتهى تاريخها

 

كوداك ترفض الكاميرا الرقمية

أخطاء شركات تقنية

فكرة الكاميرا الرقمية قدمها أحد المهندسين إلى مسؤولين تنفيذيين لدى شركة كوداك في العام 1975. لكن مسؤولي كوداك سخروا من الفكرة، ورفضوها، وفي عام 2012 أعلنت الشركة عن إفلاسها، بعد فشلها في تكييف نفسها مع العالم الرقمي.

 

ياهو فوتت على نفسها فرصة شراء جوجل

أخطاء شركات تقنية

في بداية أيام شركة جوجل، أجرت شركة ياهو، التي كانت آنذاك أكبر شركات الانترنت قيمة، محادثات متكررة لشراء جوجل لكن دون أن تنجح في إتمام العملية وإبرام الصفقة. اليوم تقدر قيمة جوجل حوالي 500 مليار دولار، في حين لا تتجاوز ياهو 35 مليار دولار.

 

رون واين، مؤسس آخر لآبل

أخطاء شركات تقنية

لا شك في أننا نعرف من هو ستيف جوبز، وستيف وزنياك، لكن هناك شريكاً مؤسساً ثالثاً لآبل لا يعرفه الكثير، إنه رون واين الذي باع حصته من الشركة التي كانت تقدر بـ10%، بمبلغ 1500 دولار في العام 1976، بينما تقدر قيمتها اليوم بـ50 مليار دولار.

 

مايكروسوفت زون

أخطاء الشركات

عدد قليل من الناس سمعوا عن جهاز زون، بعد طرحه من قِبل شركة مايكروسوفت ليكون نسختها الخاصة التي تقابل iPod، لكن خروجه للسوق جاء متأخراً جداً في العام 2006، وبعد بضعة أشهر ظهر الآيفون في الأسواق.

 

الشركة التي رفضت iPod

أخطاء الشركات

أول مصمم لجهاز iPod هو طوني فاضل، صاحب الابتكار، الذي تقدم إلى شركة Real Networks ليعرض عليها فكرته الخاصة بإعداد جهاز موسيقى شخصي، وبعد رفضها للاقتراح، اتجه فاضل إلى شركة آبل.

 

ستيف جوبز ترك آبل

أخطاء الشركات

دار الجدل حول ما إذا كان ستيف جوبز تم إبعاده من آبل أم استقال، لكن مغادرته شركة آبل في العام 1985 كان بمثابة بداية مشوار طويل انتهى بترنح الشركة، تحت رئاسة جون سكولي، واقترابها من حافة الانهيار في فترة التسعينات.

 

نينتندو تتخلى عن سوني وتختار فيليبس

أخطاء الشركات

في بداية التسعينات، عملت سوني ونينتندو معاً على تعديل وحدة التحكم لـSNES (نظام سوبر نينتندو إنترتينمنت)، قبل أن يتوقف تعاون الشركتين، ويتم انفصالهما. وبينما اتجهت نينتندو إلى العمل مع فيليبس لإنجاز وحدة التحكم التفاعلي CD-i التي لم يكتب لها البقاء، واصلت سوني عملها لإنشاء البلاي ستيشن.

 

ويسترن يونيون ترفض الهاتف

أخطاء الشركات

عرض ألكسندر غراهام بيل براءة اختراعه على شركة ويسترن يونيون للتلغراف في العام 1876، فرفضت الشركة العرض، هذا ما مهّد الطريق لإنشاء شركة بل للهاتف، قبل أن تشتريها في نهاية المطاف AT & T.

 

بلوكبستر ترفض شراء نيتفليكس

أخطاء الشركات

في العام 2000، عرض ريد هاستينغز (المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لنتفليكس) على شركة بلوكبستر بيع نتفليكس -كانت مختصة آنذاك في ببيع أقراص DVD عن طريق البريد- بمبلغ 50 مليون دولار، وقد رفضت بلوكبستر العرض، فواصلت نيتفليكس تطوير عملها إلى أن أصبحت أقراص الفيديو الرقمية عتيقة وجزءاً من التاريخ.

 

عملية دمج أمريكان أون لاين وتايم وارنر

أخطاء الشركات

اعتُبرت عملية دمج أمريكان أون لاين وتايم وارنر واحدة من أكبر الأخطاء التي ارتكبتها الشركات في التاريخ، هذه العملية التي قدرت بـ350 مليار دولار كانت عبارة عن فقاعة تجارة الدوت كوم، وسرعان ما تبين فشلها المدوي، قبل أن تنفصل الشركتان في 2009.

 

بيل غيتس ينقذ آبل

أخطاء الشركات

في العام 1997، قدمت مايكروسوفت التي كانت تسيّر العالم آنذاك، دعماً مالياً إلى آبل يقدر بمبلغ 150 مليون دولار، مما أنقذها من الإفلاس.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى