هل تعرف ما هو الـ “SPF” في كريم واقي الشمس ؟


هل حزمتم أمتعتكم لقضاء وقت جميل أمام الشواطئ الذهبية الجميلة؟ بالطبع أنكم لم تنسوا كريم واقي الشمس لكن مهلًا هل تأكدتم من عامل الـ SPF ؟

واقي الشمس

ما هو عامل الـ “SPF”؟

“SPF” هي الحروف الأولى من “Sun Protection Factor ” أي عامل الوقاية من الشمس، وهو ما يشير إلى قدرة الكريم الواقي على حجب الأشعة فوق البنفسجية. وقد تم تبني هذا المفهوم من قِبل مركز أبحاث كوبرتون عام 1972.

ماذا تعني الأرقام التي تقرأها على كريم واقي الشمس؟

واقي الشمس

تشير هذه الأرقام للمدة التقريبية من الوقت الذي يكون باستطاعة الشخص الذي استخدم الكريم الواقي قضاءه تحت الشمس بدون التعرض للحروق المؤذية، والتصبغات الجلدية.

فعلى افتراض أنك أُصبت بحروق بعد 20 دقيقة من تعرضك للشمس، فهذا يعني أن عامل الحماية رقم 30 سيسمح لك بالبقاء في الشمس أطول بـ 30 مرة مما لو لم تكن تستخدم أي شيء لحماية بشرتك. لذا، نظريًا، فستتمتع بحماية من الشمس مدتها 600 ساعة أو 10 ساعات.

لكن يبقى ذلك غير دقيق تمامًا، والسبب أن كمية الأشعة فوق البنفسجية الواصلة تعتمد على عدد من العوامل، من بينها: الغطاء السحابي، والوقت، وانعكاس تلك الأشعة على الأرض. لذلك يُنصح بإعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين أو حتى أقل.

وما يلعب دورًا في منح واقي الشمس كمية أعلى من الحماية هي مكوناته ذاتها، وبغض النظر عن إن كان عامل الحماية SPF 30 أو 50، فالأكثر أهمية هي طريقة وضعه على البشرة والتي ستساهم في حمايتها من حروق الشمس.

الطريقة الصحيحة لوضع واقي الشمس

واقي الشمس

1) في البداية، تأكد أن واقي الشمس مقاوم للماء، كما أنه مقاومته واسعة الطيف، بمعنى أنه يوفر حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة وكذلك المتوسطة، بعامل حماية من الشمس على الأقل SPF 30. فطالما أنك لا تعاني من بشرة حساسة تتهيج سريعًا بعد وقت قصير من التعرض للشمس، فأنت لست بحاجة لأكثر من 30.

2) يجب وضعه قبل 20 دقيقة من الخروج من المنزل، أو الذهاب إلى الشاطئ أو حوض السباحة، كما يجب تغطية أجزاء الجسم بالكريم بشكل جيد، وليس مجرد دهنه، لأن ذلك غير مجدٍ، ويعرض للخطر.

3) وبغض النظر عن نوع واقي الشمس الذي تستخدمه سواء كان كريم أو بخاخ، ابدأ بوضعه على فروة الرأس، ثم الوجه، حتى لو كنت ترتدي قبعة، وكذلك الأذنين، والأنف، وتحت العينين، ثم الكتفين، ثم الأجزاء السفلية.

4) ولا بد من التذكير أن هناك بعض الأجزاء التي نهملها، لكن يجب عدم إغفال تغطيتها بالكريم، وهي ظهر القدمين واليدين، والصدر.

5) وأخيرًا، يجب إعادة وضع الكريم مرة أخرى كل عدة ساعات وأنت في الأماكن المفتوحة، وكذلك تجديد وضعه بعد خروجك من الماء وتعرضك للتعرق.

تحذير أخير

واقي الشمس

على الرغم من أن كريمات الشمس تمنحك حماية، لكن هذا لا يعني أن تقضي ساعات أطول تحت الشمس. فبعد انتهاء الـ 600 دقيقة ستكون قد تعرضت لكمية كافية من الأشعة فوق البنفسجية، وهو ما قد يسبب أضرارًا لخلايا الجلد وبنيته من الكولاجين والإيلاستين.

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف ما هو الـ “SPF” في كريم واقي الشمس ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول