منوعات

حقائق تاريخية عن الشطرنج

الشطرنج

الشطرنج لعبة الذكاء والدهاء، متى نشأت وأين نشأت، من هم أعظم أبطالها، وما هي أهم المحطات التاريخية التي مرت بها، تعرف معنا على إجابة كل هذه الأسئلة .

إمبراطورية جوبتا

1- ابتكر الشطرنج في الهند أثناء حكم إمبراطورية جوبتا قبل أكثر من 1400 سنة، وعن طريق الهند انتقلت لعبة الشطرنج إلى الإمبراطورية الساسانية في بلاد فارس، وبعد فتح المسلمون لبلاد فارس عرفوا الشطرنج ووصل عن طريقهم إلى الأوروبيين .

حركة البيدق

2- تغيير مقدار أول حركة للبيدق من مربع إلى مربعين حدث لأول مرة في اسبانيا في سنة 1280 .

إمبراطور

3- الامبراطور الصيني وو تي أمر بإعدام إثنين من لاعبي الشطرنج الأجانب بعد أن علم ان احدى قطع الشطرنج تسمى امبراطور، حيث شعر بالإهانة نتيجة استخدام لقب امبراطور في لعبة .

أول مسابقة شطرنج

4- أول مسابقة شطرنج في الولايات المتحدة الأمريكية أقيمت في مدينة نيويورك في سنة 1843 .

تمثال

5- أطول مدة مسجلة للقيام بحركة أثناء مباراة شطرنج كانت ساعتين وعشرين دقيقة وقام بها لاعب الشطرنج المحترف البرازيلي تروس .

رواد الفضاء

6- أقيمت أول مباراة شطرنج بين رائد في الفضاء وشخص على الأرض في التاسع من يونيو من سنة 1970، واشترك فيها رائد فضاء روسي من رحلة سيوز 9 مع شخص روسي على كوكب الأرض .

بغداد

7- أقدم مباراة شطرنج مسجلة أحداثها وقعت في القرن العاشر الميلادي في بغداد، وكانت بين مؤرخ مسلم وتلميذه .

حاسوب

8- كان عالم الرياضيات آلان تورنج أول من صمم برنامج حاسوب قادر على لعب الشطرنج .

جاري كاسباروف

9- ديب بلو هو حاسوب متخصص في لعبة الشطرنج، انتجته شركة أي بي أم ويبلغ طوله مترين ووزنه 700 كيلوجرام، وقد تمكن من هزيمة بطل العالم في الشطرنج جاري كاسباروف في مباراة وقعت في سنة 1996 .

قطعة شطرنج

10- أقدم قطعة شطرنج عثر عليها في جزيرة لويس في شمال اسكتلندا .

إيمانويل لاسكر

11- عالم الرياضيات الألماني إيمانويل لاسكر تمكن من الاحتفاظ بلقب بطل العالم في الشطرنج أكثر من أي شخص آخر، حيث أنه احتفظ باللقب لستة وعشرين سنة و 337 يوم .

لوحة شطرنج

12- اخترعت لوحة الشطرنج القابلة للطي في سنة 1125 من قبل قسيس، حيث أن الكنيسة كانت تمنع القساوسة من لعب الشطرنج فاخترع هذا القسيس لوحة شطرنج قابلة للطي وتبدو للناظر وكأنها كتابين متجاورين .

جاري كاسباروف

13- في سنة 1985 أصبح جاري كاسباروف أصغر لاعب يفوز ببطولة العالم في الشطرنج، وكان يبلغ من العمر 22 سنة، ويعتبر الكثيرون أن كاسباروف أعظم لاعب شطرنج على الإطلاق .

إقرأ أيضا :

صور: أشخاص يحلون مشاكلهم بطرق حلوه 🙂

حقائق مدهشة عن الهند

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى