لماذا لا تنفجر إطارات الطائرات عند الهبوط؟


عندما تهبط طائرة السفر الضخمة والثقيلة في المدرج تكون سرعتها في المتوسط 170 ميلاً في الساعة (273.5 كيلومتر في الساعة)، والشيء الوحيد الذي يتعامل مع هذه الحالة هي الإطارات السوداء الصغيرة. لكن ربما يتساءل البعض عن كيفية صمود هذه الإطارات أمام كل تلك القوة الكبيرة ولا تنفجر؟

إطارات الطائرات

لماذا لا تنفجر إطارات الطائرات عند الهبوط؟

يمكن لإطارات الطائرات أن تحمل حوالي 35 طن في 500 مرة طوال فترة عملها قبل أن تحتاج إلى إعادة تجديد، وبعد ذلك تعود جيدة كما لو كانت جديدة. هذا التجديد يمكن القيام به لسبع مرات في فترة حياة الإطار، وهذا يعني أن مجموعة واحدة من الإطارات يمكن أن تستغرق حوالي 35000 عملية هبوط قبل أن تحتاج إلى الاستبدال.

إطارات الطائرات

إذا كنت لا تزال تعتقد بأن هذه الإطارات غير مثيرة للإعجاب، تعرف على هذه الحقيقة.

أكبر الطائرات لا تتطلب الكثير من تلك الإطارات لكي تهبط بسلام، حيث تحتاج طائرة بوينغ 777 ل14 إطار، في حين أن طائرة ايرباص A380 تحتاج إلى 22 من الإطارات، أما النسخة العملاقة من طراز أنتونوف AN-225 فتحتاج فقط 32 إطار، حيث يبدو هذا غير متكافئ للغاية مقارنة بحجمها، لكن الإطارات تقوم بعمل فريد.

إطارات الطائرات

إذاً ما هو السر؟

كما شرح لي بارثولوميو، مهندس الاختبارات للإطارات في شركة ميشلان ايركرافت، فإن الإطارات تحصل على ديمومتها من خلال زيادة ضغط الهواء.

يتم نفخ الهواء في الإطارات النموذجية للطائرات إلى حوالي 200 رطل لكل بوصة مربعة، بينما تتعرض إطارات طائرة  F-16 المقاتلة إلى ضغط يصل لـ 320 رطل لكل بوصة مربعة. وهذا هو حوالي أكثر بست مرات مما تتحمله إطارات السيارات العادية.

هبوط الطائرات

الهندسة العبقرية وراء تصميم الإطارات تجعل هذا العمل ممكناً. إذ إن الحقيقة أن هذه الإطارات ليست كبيرة جداً، إذ إن إطارات طائرة بوينغ 737 تبلغ قياسات إطاراتها 27 بوصة في القطر، و7.75 بوصة للعرض، وتلتف حول عجلة بقياس 15 بوصة. كما أن هذه الإطارات ليس لديها جوانب سميكة جداً.

كما أن معالجة التصنيع لها تلعب دوراً مهماً في سر قوتها، حيث يتم اختبار هذه الإطارات في جهاز محاكاة للتأكد من قدرتها على تحمل الضغط قبل تركيبها في الطائرات.

المصدر

تعليقات 1

  1. شكراً لك. على حسب علمي أن أطارات الطائرة تشحن بلماء وليس الهواء!!؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا تنفجر إطارات الطائرات عند الهبوط؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول