تقدر تعطس وعيونك مفتوحة؟!


هل جربت من قبل أن تعطس وعيونك مفتوحة؟ بطبيعة الحال فإن الإنسان عندما يعطس يطرد كم كبير من السوائل من أنفه وفمه. ولكن ما علاقة عينيك بهذا الأمر؟ ولماذا عندما نعطس نغلق أعيننا؟ لسنوات عديدة كان يظن الناس بأنه إذا عطست وعيناك مفتوحتان فإن عيونك ستخرج من رأسك! بكل بساطة لا يوجد أي صحة لهذا الادعاء ولن تخرج عيونك من رأسك إذا حاولت العطس وعيناك مفتوحتان.

رغم أن هناك بعض الأشخاص يحاولون العطس دون إغلاق أعينهم، إلا أنه يعد أمر بالغ الصعوبة أن تعطس وعيناك مفتوحتان.

تقدر تعطس وعيونك مفتوحة

تقدر تعطس وعيونك مفتوحة؟!

هذه الظاهر هي عبارة عن ردة فعل لا إرادية في الجسم، حيث يقوم الدماغ بإرسال إشارة إلى عضلات العين أن تغمض عينيك قبل العطس، دون حتى أن تفكر بذلك.

عندما تعطس، فإنه عادة ما يكون السبب وجود شيء مثل الدغدغة أو تهيج داخل الأنف. ويمكن أن تشمل هذه المهيجات الغبار والهواء البارد والفلفل، وكذلك التورم والاحمرار من البرد، والإنفلونزا، أو الحساسية. العطس هو طريقة لإزالة الجسيمات الغير مرغوبة فيها في الممرات الأنفية.

تقدر تعطس وعيونك مفتوحة

بالإضافة إلى الدماغ، فإن أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك عضلات البطن، والصدر والحجاب الحاجز، وعضلات الحلق، تتأهب جميعها لإطلاق الهواء بسرعة للخروج من أنفك وفمك، لطرد الجزيئات الغير مرغوب فيها. ويقدر العلماء أن سرعة العطس من الممكن أن تصل إلى 100 ميل في الساعة (160 كيلومتر في الساعة).

عيون مغمضة

هناك الكثير من الضغط الناتج عن العطس، لكن لا داعي للقلق. فإن مقل العيون الخاصة بك لا تزال بأمان، إذ إن عضلات العين تحافظ على مقل العيون ثابتة في مكانها في جميع الأوقات.

رغم ذلك، فإن أطباء العيون يقولون بأن عضلات الجفن ليست قوية بما فيه الكفاية للحفاظ على مقل العيون في مكانها أثناء العطس. لحسن الحظ، لا يوجد شيء يدعوا للقلق، نظراً لردة الفعل اللاإرادية التي تحدث لعيونك عندما تعطس.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقدر تعطس وعيونك مفتوحة؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول