غرائب و عجائب

كيف يقوم النمل بزراعة محاصيله بدون تربة؟

هل يمكن لك أن تتخيل بأن النمل هو مزارع محترف؟ أو هل لك أن تتخيل بأن هذا النمل يزرع محاصيله بدون تربة؟! حسناً، في جزر المحيط الهادئ وبالتحديد في فيجي يتصرف النمل هناك كالمزارعين المهّرة، حيث يزرع محاصيله بعناية فائقة.

النمل بزراعة محاصيله

كيف يقوم النمل بزراعة محاصيله بدون تربة؟

قال باحثون من جامعة ميونيخ في دراستهم التي نشروها مؤخراً في مجلة طبيعة النباتات، بأنه قد لوحظ سابقاً بأن النمل يقوم بزراعة الفطريات من أجل الغذاء، لكن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في الكشف عن أن الحشرات تقوم بزراعة النباتات.

النمل بزراعة محاصيله

النمل المعروف باسم Philidris nagasau، يجمع بذور ستة أنواع مختلفة من نبات Squamellaria، ثم يزرعها في شقوق الأشجار. ويقوم هذا النمل بانتظام بزيارة الشتلات المتنامية، والتي تشكل دوائر جوفاء داخل الأشجار وتسميدها بواسطة برازه الخاص لمساعدتها على النمور.

النمل بزراعة محاصيله

كما أن هذا النمل يستفيد من تلك النباتات بأنها توفر له مساحة للتعشيش والحماية “مستعمرات النمل”. وأضافت الدراسة، بأن هذا النمل والنباتات مرتبطان مع بعضهما، لا يمكن لأي منهما العيش بدون الآخر.

النمل المزارع

فسر الباحثون هذه العلاقة بأنها تمتد لحوالي 3 ملايين سنة، وهي إعادة بناء للتاريخ التطوري للحشرات ومحاصيلهم. وذلك يعني أن النمل كان مزارعاً منذ وقت طويل قبل البشر.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى