حقائق خاطئة عن الدماغ البشري !


هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ؟ الإجابة الصحيحة هي لا ! تابع قراءة المقال لمعرفة مجموعة من الحقائق الخاطئة التي نتداولها فيما بيننا حول الدماغ البشري.

حقائق خاطئة عن الدماغ البشري !

الدماغ الأكبر حجماً هو أفضل

عندما يتعلق الأمر بالحجم، فإن  الدماغ البشري يشكل حوالي 2% من كتلة جسم الإنسان، وهو مؤثر جداً، بخلاف الكثير من الحيوانات التي تمتلك أحجام كبيرة للدماغ، ولكن هذا ليس أفضل.

لذلك عندما يتعلق الأمر بالعقول، فإن الحجم ليس هو الشيء الأكثر أهمية. ويقول العلماء أن السر يكمن في التعقيد، حيث وصف عالم الأعصاب جيرارد إيدلمان الدماغ البشري “الكائن الأكثر تعقيداً في الكون”. إذ إن القشرة المخية وحدها لديها ما بين 19 إلى 23 مليار خلية عصبية، وكل خلية عصبية يمكن أن تتصل بالخلايا العصبية الأخرى عشرات الآلاف من المرات.

حقائق خاطئة عن الدماغ البشري

الإنسان إما أيسر الدماغ أو أيمن الدماغ

هناك الكثير من المهام التي تعتمد على جانب أكثر من الآخر من الدماغ. هكذا يعتقد البعض، ولكن الحيقية أنك تستخدم نصفي دماغك بشكل كامل. وليس هناك دليل على أن النصف الأيمن من الدماغ هو أكثر إبداعاً، أو أن اليسار هو تحليلي. هذه الأسطورة نشأت في سبعينات القرن الماضي، من ورقة “روجر سبيري” من معهد كاليفورينا لتكنولوجيا الأعصاب، حيث ذكر أنه يوجد إختلافات إدراكية بين نصفي الدماغ. وأخذت وسائل الإعلام هذه الفكرة ونشرتها بشكل واسع، وحذر سبيري من هذا العمل، ولكن وقتها خرجت الأمور عن السيطرة.

الأشخاص الوحيدين الذين يمتلكون صفة أيسر أو أيمن الدماغ هم أولئك الذين خضعوا لعمليات جراحية يتم فيها إزالة نصف المخ.

نحن نستخدم فقط 10% من أدمغتنا

نعم؟ أي جزء الذي تستخدمه الآن؟ الدماغ بأكلمه قد لا يكون نشط في كل ثانية من كل يوم، ولكن إذ كنت ترغب في التنفس أو النوم أو هضم الطعام الخاص بك، فإنك بحاجة إلى كل شيء من الدماغ. أعطت تقنيات تصوير الدماغ الحديثة صوراً فعلية عن أن الدماغ كله يكون نشط، وهذا دليل لنسيان الأسطورة القديمة.

حقائق خاطئة عن الدماغ البشري

أن تصبح كبير بالسن فهذا يعني أنك تخسر المهارات العقلية

الأمر ليس أبيض أو أسود. نعم، بعض الوظائف المعرفية مثل الذاكرة على المدى القصير، وتعلم اللغة تبدأ في الإنخفاض مع تقدم العمر، لكن المهارات العقلية الأخرى في الواقع فإنها تتحسن.  قد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الأكبر سناً لديهم المعاجم والمفردات والتجارب أكثر من الشباب، وانهم يستفيديون منها بشكل أفضل، وهذا الأمر يساعدهم في اتخاذ القرارات في الوقت الحاضر.

حل لغز الكلمات المتقاطعة يجعلك حاد الذكاء

مثل باقي ألعاب الألغاز كالسودوكو والكلمات المتقاطعة، فإن الكثيرين يعتقدون بأنها تميز شخص عن آخر. في مقابلة لدكتور الأعصاب “مولي واستر” مع صحيفة نيويورك تايمز، فقد قال :” الناس الذين يحلون ألعاب الألغاز طوال حياتهم ليس لهم ميزة معرفية معنية عن أي شخص آخر”.

هناك شيء واحد فقط أن حل الكلمات المتقاطعة سوف يجعلك جيداً في نفس اللعبة، وذلك بفضل أنك لاحظت الكثير من الأنماط والتعرف على القرائن التي يكثر استخدامها.

حقائق خاطئة عن الدماغ البشري

الدماغ الخاص بك لا يمكن تغييره أو شفاؤه

الدماغ الذي تملكه الآن هو الذي سيكون معك دائماً وأبداً … أليس كذلك؟ الإجابة الصحيح هي “خطأ”.

الدماغ البشري يمكن أن يتكيف مع جميع أنواع الحالات القصوى. الناس الذين فقدوا بصرهم، تجد بأن حاسة السمع تحسنت بشكل كبير، ولذلك لأن المخ يكرس المزيد من الطاقة للمعالجة السمعية. كما رأينا أن بعض الناس يمتلك نصف دماغ، ولكنه لا يزال يعمل بشكل طبيعي، لأن النصف المتبقي يقوم بجميع المسؤوليات.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق خاطئة عن الدماغ البشري !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول