منوعات

أماكن شهيرة مهددة بالانقراض في المستقبل القريب!

بسبب الاحتباس الحراري والتغير في مناخ الأرض وسلوكيات البشر المعادية للطبيعة، الكثير من المعالم الطبيعية مهددة بالاختفاء أو التشويه في المستقبل القريب!

في هذا المقال، جمعنا لكم 10 أماكن شهيرة في العالم يُتوقَّع أن تختفي قريبًا. وكيف ستبدو الطبيعة من غير هذه المعالم!

 

أماكن شهيرة مهددة بالاختفاء عما قريب!

 

جزيرة الفصح، تشيلي

جزيرة الفصح

تُواجه جزيرة الفصح في الوقت الحالي ظروفًا صعبة بسبب التدفق الكبير للسياح إلى المكان وامتلائه بالقمامة. هذه الأمور أثرت سلبًا على المعالم الأثرية في المكان وتُهددها بالتشويه القريب.

 

جبل كليمنجارو، تنزانيا

قمة كليمنجارو

أعلى قمة في أفريقيا بأكملها والتي تتميز بأنها مكسوة بالثلوج. لكن خلال الـ 100 سنة الماضية، بدأت الثلوج على قمة جبل كليمنجارو بالذوبات بوتيرة أسرع ولا يُمكن تعويض ذلك بالأمطار.

ويتوقع العلماء أنه بحلول عام 2033م ستختفي الثلوج تمامًا عن قمة البركان وسيفقد الجبل مظهره الحالي.

 

جزيرة كوليبرا، بورتوريكو

جزيرة كوليبرا

اعتُبرت هذه الجزيرة لفترة طويلة نُقطة تدريب للقوات البحرية الأمريكية ما أثّر سلبًا على النباتات والحيوانات في المكان. وفي عام 1975م، توقفت التفجيرات في الجزيرة وافتتحت الجزيرة أبوابها أمام السياحة الجماعية التي أضرت بشكلٍ كبير بالبيئة. واليوم، أصبح النظام البيئي الإيكولوجي للجزيرة بأكمله معرضٌ للخطر!

 

مدغشقر

مدغشقر

يتوقع العلماء أنه بحلول عام 2025م ستنخفض أعداد الغابات في الجزيرة بشكلٍ كبير إن لم يتم إنقاذها سريعًا. وتمتاز جزيرة مدغشقر بأعداد كبيرة من الحيوانات والنباتات التي لم يتم دراستها بعد لكنها معرضة للاختفاء والانقراض!

 

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم

ملايين السياح يزورون سور الصين العظيم في كل سنة، والكثير منهم يأخذون حجارة منه للذكرى أو لبيعها في مزادات مختلفة.

عوامل التخريب هذه إضافةً إلى عوامل التعرية بفعل العواصف الرملية أدت إلى إزالة 22% من حجارة السور! أي حوالي 2000 كلم منه!

 

باغان، ميانمار

باغان

موطن أكثر من 2000 ضريح بوذي ومعبد والتي بُنيت خلال القرنين الحادي والثاني عشر. فبسبب زيارة السياح المستمرة للمكان، العديد من الباغودات “المعابد القديمة” معرضة للتدهور والانهيار بفعل هشاشة الإنشاءات القديمة أمام حركة السياحة المتزايدة.

 

نوك، جرينلاند

نوك

عاصمة جرينلاند التي تشتهر بالثلوج والدببة القطبية. تُخطط الحكومة لتجديد صناعة الأحجار الكريمة فيها ما سيؤدي إلى تغيير الحالة الإيكولوجية للمكان علاوةً على أن جليد جرينلاند في حالة ذوبان مستمرة.

ويتوقع العلماء أن يذوب الجليد في جرينلاند بأكمله بحلول عام 2100م وتُصبح الجزيرة على حافة العاصمة!

 

بحيرة نيكاراغوا

بحيرة نيكاراغوا

نيكاراغوا هي المكان الوحيد في العالم حيث تعيش أسماك قرش المياه العذبة. وفي عام 2014م، وافقت الحكومة على بناء قناة نيكاراغوا التي ستربط المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي.

هذه الخطة ستؤدي إلى إجلاء مئات القرى وستُغير من النظام البيئي للمكان. ومن ضمن الخطط المقررة، زراعة نصف مليون هكتار من الغابات المطيرة والمستنقعات ما يُهدد حياة أسماك القرش في المنطقة.

 

جزر سيشيل

جزر سيشيل

التغير في المناخ وارتفاع منسوب مياه البحر أدى بالفعل إلى انقراض أنواع عديدة من الشعب المرجانية وتآكل الحجارة الرملية في الجزيرة.

ويعتقد العلماء أنها مسألة وقت فقط حتى تغرق جزر السيشيل في البحر تمامًا!

 

الحاجز المرجاني العظيم، أستراليا

الحد المرجاني العظيم

الاحتباس الحراري من أكثر المشاكل العالمية التي تُهدد الشعاب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم. فكل ارتفاع 1 درجة مئوية في الحرارة، تبدأ الأعشاب البحرية بالموت وتتكشف الشعاب المرجانية أكثر للشمس ما يُؤثر عليها.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أماكن خفية في أشهر الأبنية المعمارية

أماكن سياحية مذهلة لا يمكنك زيارتها بسبب السياسة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى