في الإكوادور. أشجار تسير 20 مترًا كل عام!


هل سبق وتخيلت أن هناك شجرة تتحرك من مكانها؟! ذلك قد يحصل في أفلام الخيال العلمي حسب اعتقاد البعض، لكن في الواقع هناك شجرة في الإكوادور تسير 20 مترًا كل عام، تابع المقال.

في الإكوادور. أشجار تسير 20 مترًا كل عام!

أشجار تسير

هذه الأشجار تعرف باسم Socratea exorrhiza، وتتواجد في محمية سوماكو بيوسفير في الإكوادور، وكما أسلفنا في المقدمة، فإن هناك أقاويل عن تحرك الشجرة من مكانها، حيث يقول السكان المحليون بأنها تسير 20 مترًا، وهناك تفسير تم طرحه في هذا الأمر.




تفسير من يدعي بأن الشجرة تتحرك هو بسبب الجذور الجديدة

التفسير الذي يتبناه السكان المحليون والمرشدون السياحيون في الإكوادور هو السعي الطبيعي للجذور في البحث عن غذاء للشجرة، حيث أن تحرك هذه الأشجار يكون للبحث عن مستلزمات الحياة لها مثل الضوء والتربة المتماسكة. حيث تقوم هذه الأشجار بتجديد جذورها بمد جذور جديدة تتخذ شكل سيقان، بينما الجذور القديمة تموت، لذلك رآها الباحثون على أنها تسير لكن هي بالفعل تنبت جذور جديدة بدل الجذور القديمة.

عندما تستقر الجذور الجديدة في التربة تنحني جذوع شجرة النخيل ببطء نحو تلك الجذور، مما يجعل الجذور القديمة ترتفع في الهواء، ويأخذ هذا الأمر فترة طويلة من الوقت لكي تكتمل العملية التي بدوره يظهر أن الأشجار قد انتقلت من مكان إلى آخر.

نفي نظرية تحرّك الشجر من مكانها من قبل عالم أحياء

ولكن هذه النظرية ينفيها عالم الأحياء Gerardo Avalos، حيث يقول بأن تشكيل الجذور الجديدة لا يعني تغيير مكان تواجد الشجرة، وقد تكون هذه القصة كلها من ابتداع المسؤولون عن الجانب السياحي في الإكوادور، وذلك لجذب السياح.

وبجانب نفيه للسبب الذي تم زعمه بأن الجذور الجديدة هي التي تحرك الشجر، قال هذا العالم أيضًا بأنه لا يوجد أي دليل ملموس على حركة هذه الأشجار، ولا حتى فيديو مسرّع “Time Laps” لتأكيد حركة الأشجار.

نباتات أخرى يمكنها أن تتحرك

وفي نهاية حديث العالم، ولكي لا يصاب الناس الراغبين بمشاهدة نبتة تتحرك بالإحباط بعد نفيه حركة هذه الشجرة، فقد ذكر بأن هناك نبات مثل النبات آكل الحشرات “Flytrap” والذي يمكنه بالفعل أن يتحرك. وهذا فيديو يظهر ذلك

كما أن هناك نبات ميموزا بوديكا، والذي قد تكونوا شاهدتموه في بعض الحدائق، حيث تنكفئ أوراقه على بعضها عن ملامستها، وهذا فيديو لها:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

في الإكوادور. أشجار تسير 20 مترًا كل عام!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول