أجزاء خطيرة في المطبخ عليك العناية بنظافتها أكثر من اللازم


الجميع منا يخاف على صحته ويحرص على نظافة الطعام والمكان الذي نتناول به وجباتنا الغذائية ، ولكن هناك أشياء وأماكن نجهلها قد تكون سبب في تكاثر البكتيريا في المطبخ، وفي مقالنا هذا سنعرض عليكم أجزاء خطيرة في المطبخ يجب أن نحرص على نظافتها جيدًا.

أجزاء خطيرة في المطبخ عليك العناية بنظافتها أكثر من اللازم

لوح التقطيع

المطبخ

يجب الحفاظ على نظافة لوح التقطيع جيدًا وخاصة إذا كان مصنوع من الخشب لأن بقايا الطعام العالقة في شقوق الخشب تكون فرصة لنمو الجراثيم، ويفضل استخدام لوح تقطيع للخضراوات منفصل عن لوح تقطيع اللحوم.

أكياس البقالة المعاد استعمالها

خطر

يفضل عدم استخدام أكياس التسوق مرة أخرى، وخاصة الأكياس التي كانت تحتوي على اللحوم.

أبواب غسالة الصحون

خطر

غسالة الصحون تقوم بتنظيف الصحون، ولكنها لا تقوم بتنظيف نفسها، أي عندما تلتقط هذه الأبواب بقايا الطعام من الصحون فهذه فرصة جيدة لنمو الجراثيم، لذا ينصح بالحرص على أبواب غسالة الصحون نظيفة.

أعلى خزائن المطبخ

خطر

المكان الموجود فوق خزائن المطبخ لا يتم الوصول إليه دائما وتنظيفه، أي هو مكان تجمع الغبار، فعندما تهب نسمات من الهواء مثلا يطير هذا الغبار على الطعام ويشكل الخطر، لذا ينصح بتنظيفة حتى لا يتجمع الغبار.

حاويات السكاكين

خطر

عندما تضع سكين يوجد بها القليل من البكتيريا، فإن البكتيريا تنمو وتتكاثر في باقي الحاوية لتنقل الجراثيم إلى باقي السكاكين ومن ثم إلى الطعام.

مفتاح العُلب

خطر

عندما تقوم بفتح إحدى العلب ويلتقط المفتاح القليل من المادة اللزجة في العلبة التي تم فتحها، ومن ثم معاودة استخدام المفتاح مرة أخرى فتختلط الجراثيم بالطعام.

مقابض الثلاجات أو الخزائن أو الأبواب في المطبخ

خطر

استعمال مقابض الثلاجة أثناء تحضير الطعام دون غسل اليدين، يلوث المقبض ويعطي فرصة لتكاثر البكتيريا، والعودة إلى استخدام نفس المقبض مرة أخرى ينقل البكتيريا إلى الطعام.

الملاعق المصنوعة من البلاستيك

خطر

البكتيريا أحيانًا قد تعلق في المناطق التي تجاور شفرات السكاكين، لذلك كن حذرًا عند استخدامها بأن تقوم بتنظيف السكاكين جيدًا.

شفرات الخلاط

خطر

قد تكون البكتيريا تكونت بين شفرات الخلاط بعد خلط إحدى أنواع الطعام وعدم تنظيفه جيدًا، لذا ينصح عند استعمال الخلاط تنظيفه جيدًا من بقايا الطعام.

الثلاجة

خطر

عدم ملاحظة بقايا الطعام المتسربة أحيانًا، قد يعطي فرصة لنمو البكتيريا، لذا ينصح بالتنظيف المستمر للثلاجة وزيادة الانتباه على بقايا الطعام المتسرب.

الإسفنج المستعمل في تنظيف الأطباق

خطر

بقايا الطعام العالقة في الإسفنج أثناء تنظيف الأطباق فرصة لنمو البكتيريا فيها، لذا ينصح بتبديلها ما بين الفترة والأخرى.

حوض الجلي

خطر

تتراكم البكتيريا في حوض المطبخ عند وضع الأطباق المتسخة فيه، لذا ينصح بالتنظيف المستمر لحوض المطبخ.

المنتجات الغذائية المعروضة

غذاء

جميع المشترين يحبون لمس الطعام قبل شرائه، لذلك ينصح بغسل الطعام جيدًا قبل تناوله.

رف تجفيف الأطباق

المطيخ

تنمو الكتيريا في رف الأطباق عندما يكون احد الأطباق غير مغسول جيدًا، وهذا بدوره ينقل العدوى لباقي الأطباق، لذا ينصح بغسل الأطباق جيدًا، وغسل رف الأطباق ما بين الفينة والأخرى.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجزاء خطيرة في المطبخ عليك العناية بنظافتها أكثر من اللازم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول