قوى دفاعية طبيعية في جسم الإنسان لكنه يجهل قيمتها


جسم الإنسان

القوى الدفاعية هي عبارة عن ردة الفعل التي يصدرها الإنسان من تلقاء نفسه عند نشوء حدث مفاجئ أو صادم، ولكل شخص قوى دفاعية متفاوتة في حصولها عن الأخرى، والكثير من الأشخاص يجهلون مدى أهمية هذه القوى وأسبابها. وفي مقالنا هذا سنعرض عليكم قوى دفاعية طبيعية في جسم الإنسان لكنه يجهل قيمتها.

قوى دفاعية طبيعية في جسم الإنسان لكنه يجهل قيمتها

احمرار الوجه خجلًا

قوى دفاعية

قد تكون هذه الحالة معروفة لدى أغلب الناس، ولكن هذا لم يمنع جامعة كامبريدج من إجراء دراسات لإثبات أن هذه الظاهرة عبارة عن طريقة يتّبعها الجسم للتواصل وللتعبير إما عن حزن الشخص أو خجله.

القشعريرة

القشعريرة

حسب ما صدر عن مجلة ساينتفيك الأمريكية أن البثور التي تظهر على الجسم في حالة البرد ما هي إلا علامة فقط ويكون سببها أن الجسم يحتفظ بأكبر كمية من الحرارة مقارنةً بالجو من حوله.

مخاط الأنف

مخاط الأنف

كشف مجموعة من الباحثين في جامعة وايكاتو في نيوزيلندا أن المخاط الذي يصدر من الأنف في حالة الإنفلونزا والبرد ما هو إلا وسيلة لمنع الجراثيم والبكتيريا من الوصول إلى الرئتين.

العطس

العطس

وكما أشرنا سابقًا أن مخاط الأنف هو وسيلة لحماية الرئتين من الجراثيم وكذلك العطس يعتبر نقطة حماية متعاونة مع المخاط، بحيث يطرد الجراثيم نهائيًا العالقة بسبب المخاط.

اندفاع هرمون الأدرنالين

أدرينالين

يعتقد الكثير من الناس أن هرمون الأدرينالين يتم إفرازه فقط عند الخوف، وهذا غير دقيق، حيث أن الأدرنالين يعمل على زيادة نبضات القلب وانقباض الأوعية الدموية ليتم تحضير الجسم لحالات الصدمة وزيادة الوعي والاستجابة السريعة.

التعرّق

التعرق

يظن الكثير من الناس أن التعرّق إشارة من الجسد على التوتر وكلما كان التوتر شديد كلما كانت نسبة التعرّق أعلى. ولكن هناك أمور أخرى متعلقة بنزول العرق، حيث أن الجسم يُصدِر هذا العرق ليحافظ على درجة حرارة مستقرة ومناسبة لقيام جميع الأعضاء الداخلية والخارجية بمهامها على أكمل وجه.

البكاء

البكاء

وفقًا لدراسات البروفيسور راندولف كورنيليوس في كلية فاسار بنيويورك، أشار أن البكاء ليس دليل على الخوف فقط وإنما يختلف سبب البكاء من شخص لأخر، فالأطفال يُعبرون عن شعورهم بالخوف أو بالحزن بالبكاء، أما النساء فيعتبر البكاء عندهم وسيلة للتفريغ عن النفس.

الحكّة

الحكة

وضّح الدكتور تشو تشن فنغ في جامعة واشنطن أن للحكّة أسباب متعددة وليس فقط تعرّض الجسد لنوع من الميكروبات والجراثيم، ومن هذه الأسباب قد يكون جفاف الجلد، أو اضطرابات عصبية، أو أمراض داخلية، أو وجود حساسية وغير ذلك.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قوى دفاعية طبيعية في جسم الإنسان لكنه يجهل قيمتها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول