بدائل غريبة يمكن استخدامها للحصول على بياض البيض!


للبيض أهمية كبيرة في المطبخ والمعجنات بشكل خاص، فهو يعمل كعامل مخمِّر ويساعد على جعل المخبوزات أخف ويُعطي الرطوبة اللازمة لربط مكونات العجين معا. وبعض المعجنات تتطلب إضافة البيض بأكمله، لكنّ البعض الآخر يحتاج فقط لإضافة الجزء الأبيض، أي بياض البيض.

بياض البيض

ويُعتبر بياض البيض قاعدة مهمة للعديد من الوصفات والأطعمة خاصة الحلويات، فهو الأساس في الكيك والسبب في انتفاخه، كما أنه أهم عنصر في صناعة المرينغ والكريمة للحلويات. لكن يُمكن استبدال بياض البيض ببدائل أخرى في الوصفات التي تتطلب إضافة كمية كبيرة منه خاصة عند توافر الأسباب التي تتطلب استبداله مثل معاناة بعض الأشخاص من حساسية البيض، أو القلق من الكوليسترول في صفار البيض، أو تجنب تناول المصادر الغذائية الحيوانية بسبب الميول النباتية.

بدائل يُمكن استعمالها للحصول على بياض البيض !

بذور الكتان الأرضي

بذور الكتان

للنباتيين، والأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، يُمكن استعمال بذور الكتان الأرضي كبديل جيد لبياض البيض. فبذور الكتان تمتلك خصائص صمغية ويُمكن مزجه مع الماء لعدة دقائق للحصول على قوام مشابه لقوام بياض البيض. ويُمكن استعمال بذور الكتان البري في وصفات تحضير الكعك والمخبوزات، كما أن بذور الكتان تعمل بشكل جيد مع دقيق الفطائر ونخالة القمح.

للحصول على بياض بيضة واحدة: ملعقة طعام صغيرة من بذور الكتان + 3 ملاعق كبيرة من الماء

بودرة الأجار

بودرة الأجار

يتم استخراج الأجار من الطحالب الحمراء البحرية، ويُمكن أن نجده في المحلات على شكل بودرة تُستعمل في الحلويات والحساء لزيادة سُمكه وغلاظته. كما يُمكن استعماله كبديل للجيلاتين من قبل النباتيين وهو مناسب لأن يحل محل بياض البيض في بعض الوصفات عندما يتم خلطه مع الماء بنسبة 1:1 .

بذور الشيا

بذور الشيا

يتم الحصول على بذور الشيا من أحد أنواع النباتات المزهرة. وتمتلك بذور الشيا خاصية صمغية تماما كبذور الكتان، ويُمكن أن تمتص الماء بكميات كبيرة. كما أنها غنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 والكالسيوم وتعتبر بديلا ممتازا لبياض البيض. ويُمكن خلط بذور الشيا أو طحين الشيا مع الماء للحصول على نسيج يُشبه بياض البيض واستعماله في المخبوزات والحلويات.

مسحوق المرينغ

المرينغ

يُصنع مسحوق المرينغ من البيض المجفف ودقيق الذرة والصمغ والسكر وكريمة التارتار، ويُعتبر المرينغ بديلا ممتازا لبياض البيض في وصفات الكعك والكيك والمخبوزات لأنه يُعطي نكهة قريبة من نكهة البيض. وعند مزج مسحوق المرينغ مع الماء فإنه يُعطي كريمة ذات قوام ممتاز.

صمغ الزانثان

صمغ الزانثان

يُستعمل صمغ الزانثان كعامل مكثف في مجال الأغذية، ويُستعمل كبديل تجاري لبياض البيض عند مزجه مع الماء بحيث يصل إلى قوام يُشبه قوام بياض البيض. بالإضافة لكونه مكثف فإنه يعمل كعامل مخمِّر في المخبوزات لذلك يُمكن استعماله في صناعة الخبز والكعك.

المصدر

اقرأ أيضا:

لماذا يوجد في بعض البيض صفارين؟

وش الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بدائل غريبة يمكن استخدامها للحصول على بياض البيض!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول