هل يتكرر استيقاظك من النوم خلال ساعات الفجر؟ هذه هي الأسباب


هل يتكرر استيقاظك خلال ساعات الفجر كثيرًا؟ هل تجد صعوبة في العودة إلى النوم؟ إن استطعت معرفة الأسباب ربما تتمكن من التغلب على هذه المشكلة.

مشاكل النوم

الأرق.. أهم مشاكل النوم

الأرق من أهم الأسباب، وهناك الكثير من العوامل التي تتضافر وتتسبب في أرق كثير من الناس، فهو مزيج من المشكلات البيولوجية والطبية والنفسية بحسب “مايكل برليس” من برنامج طب النوم السلوكي في جامعة بنسلفانيا.

يأتي الأرق في عدة تصنيفات بناء على الوقت الذي تجد فيه صعوبة في النوم، ومن أهم الأسباب التي قد تجعلك تشعر بصعوبة في النوم بداية الليل هي القلق وضغوط الحياة. وهناك أسباب تتعلق بالبيئة المحيطة مثل الغرف المضيئة، أو تركيز النظر في شاشات الأجهزة، جميع الأسباب السابقة تضعف قدرتك على النوم.

الأرق

أنواع الأرق

يقول برليس أن “الأرق المتأخر” غالبًا ما يكون مرتبطًا بالاكتئاب، ما يجعلك تكون مضطرًا للاستيقاظ باكرًا قبل الوقت المعتاد بساعة أو ساعتين. أما “الأرق المتوسط” هو الذي يجعلك تفتح عينيك بعد ساعات قليلة من دخولك النوم، غالبًا بعد ساعتين من نومك.

مشاكل النوم

أسباب الأرق

وبحسب برليس فهناك حالتان طبيتان شائعتان هما السبب في ذلك: داء الارتجاع المريئي، وتوقف التنفس أثناء النوم، ففي الحالة الأولى تستيقظ بسبب الأحماض في المعدة وحرقة المريء، وفي الحالة الثانية تستيقظ بعد توقف التنفس.

ويقول برليس بأن الاستيقاظ خلال الليل لا يصيب من يعانون من تلك الحالات فقط، فقد نستيقظ عدة مرات دون أن نتذكر لأننا لا نكون واعين تمامًا. ومن يعاني من تلك الحالات السابقة عليه أن يراجع الطبيب للاطمئنان على صحته.

التقدم في السن

التقدم في السن

قد يكون التقدم في السن عاملًا في اضطرابات النوم، بحسب الدكتورة “ساندرا هورويتز” مدربة إكلينيكية في قسم طب النوم في كلية الطب في جامعة هارفارد حيث تقول أنه كلما تقدمنا في السن، كلما قلت كفاءة النوم لدينا، فيصبح النوم خفيفًا، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الاستيقاظ. كما تتسبب بعض العلاجات خاصة حاصرات بيتا وغيرها من أدوية القلب إلى جعل النوم أكثر سوءًا.

أسباب الأرق

عوامل أخرى

هناك أسباب أخرى تتعلق بكل شيء من درجة حرارة الغرفة، إلى التفكير بالأمن الوظيفي، فهذه الأمور من شأنها التأثير على نومك. كما أن المشروبات الكحولية -عافانا الله وإياكم- من أسباب الأرق والتي تؤدي للاستيقاظ خلال الليل

بحسب “تيموثي روهيرز” مدير أبحاث اضطرابات النوم في مستشفى هنري فورد في ديترويت، فللمشروبات الكحولية “تأثير متناقض” فهي في البداية تؤدي إلى تسريع الشعور بالنوم، وما يصاحبه من انخفاض نشاط موجات الدماغ، وهو ما سيؤدي للدخول في حالة نوم هي الأكثر عمقًا. لكن بعد استهلاك الكحول، صحيح أن الجسم في البداية يدخل في حالة نوم عميق، إلا أنه سرعان ما ينقطع، حيث يحصل تمثيل غذائي سريع للكحول، يؤثر على النوم، حيث إن الدماغ يتحفز بعد حرق الكحول في الدم، وفي النهاية يؤدي للاستيقاظ.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حالة نادرة تحرم بعض الأشخاص من النوم لفترات طويلة

أغرب عادات النوم لدى هؤلاء المشاهير

6 أشياء لا تفعلها قبل النوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل يتكرر استيقاظك من النوم خلال ساعات الفجر؟ هذه هي الأسباب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول